×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

سرب روبوتات لتحقيق حلم "ناسا"

سرب روبوتات لتحقيق حلم "ناسا"
المصدر: العين الإخبارية: في يوم من الأيام، سيتمكن سرب روبوتات من التنقل تحت القشرة الجليدية لقمر كوكب المشتري أو زحل، بحثاً عن علامات على وجود حياة.

ستكون "الروبوتات" داخل مسبار ضيق من شأنه أن يخترق القشرة المتجمدة، ثم يتم إطلاق الروبوتات الصغيرة تحت الماء، لتسبح بعيدا عن مركبتها الأم وتأخذ مقياسا لعالم جديد.
هذه الرؤية الجديدة وضعها إيثان شالر، مهندس ميكانيكا الروبوتات في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في جنوب كاليفورنيا، والذي حصل مؤخرًا على 600 ألف دولار في تمويل المرحلة الثانية من برنامج المفاهيم المتقدمة المبتكرة (NIAC) التابع لناسا، لإجراء التجارب والأبحاث على فكرته.
يقول شالر في تقرير نشره، الأربعاء، موقع مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة "ناسا"، إن الابتكار الرئيسي في أن السباحين الصغار سيكونون أصغر بكثير من المفاهيم الأخرى لروبوتات استكشاف المحيطات الكوكبية، ما يسمح بتحميل العديد منها بشكل مضغوط في مسبار الجليد، وستضيف إلى المدى العلمي للمسبار ويمكن أن تزيد من احتمالية اكتشاف دليل على الحياة.

ويضيف: "فكرتي هي أنه مع سرب من روبوتات السباحة الصغيرة، نحن قادرون على استكشاف حجم أكبر بكثير من المياه وتحسين قياساتنا من خلال وجود روبوتات متعددة تجمع البيانات في نفس المنطقة".

ولم يكن مفهوم الروبوتات العائمة جزءا من أي مهمة تابعة لـ"ناسا" بعد، ويتصور أن الروبوتات التي يبلغ طول كل منها حوالي 5 بوصات (12 سم) وحوالي 3 إلى 5 بوصات مكعبة (60 إلى 75 سم مكعب) في الحجم، يمكن أن يتسع حوالي 40 منها في قسم طوله 4 بوصات (10 سم) وتشغل حوالي 15% فقط من حجم الحمولة العلمية، ومن شأن ذلك أن يترك مساحة كبيرة لأدوات علمية أكثر قوة ولكن أقل قدرة على الحركة يمكنها جمع البيانات أثناء الرحلة الطويلة عبر الجليد وتوفير قياسات ثابتة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من الحالات قابلة للشفاء
/ 02 محرم 1444

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من..

يُعدّ التهاب الكبد من النوع "سي" الشكل الأكثر شيوعا وفتكا من بين أنواع مرض التهاب الكبد. وأكد الدكتور عمر مسعود، رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى كليفلاند كلينك، أن جميع حالات الإصابة بعدوى فيروس الت..

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر
/ 01 ذو الحجة 1443

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر

أظهرت أبحاث جديدة من جامعة كولورادو أن دواءي إيميبرامين المضاد للاكتئاب، وأولانزابين المضاد للذهان خففا أعراض مرض الزهايمر، بما في ذلك تعزيز الإدراك. ويُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على..

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها
/ 30 ذو القعدة 1443

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها

حذر المركز الاتحادي في ألمانيا لتقييم المخاطر من خطورة الإصابة بضربة الشمس، حيث إنها قد تهدد الحياة في بعض الأحيان. ما هي أسباب ضربة الشمس؟ وأوضح المعهد الألماني أن ضربة الشمس تحدث بسبب التعرض لأش..