×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

موظفون لاتؤنبهم ضمائرهم !!

هل ما يتقاضونه يدخل ضمن الكسب الحرام؟

موظفون لاتؤنبهم ضمائرهم !!
لصحيفة تنومة ــ عبدالله محمد الشهري ــ الرياض 

الوظيفة الحكومية أو الخاصة يحكمها علاقة بين الموظف والجهة التي يعمل بها حيث تقتضي تلك العلاقة بأن يلتزم الموظف بزمن معين كل يوم لأداء مهام وظيفية محددة مقابل أجر مادي بما يسمى الراتب الشهري ,ومن منطلق هذه العلاقة فإن الموظف ملتزم أمام الله ثم أمام الأنظمة واللوائح بأن عدد الساعات اليومية التي يقضيها في عمله إنما هي ملك لتلك الجهة لا يجوز له أن يستقطع شيء منها بدون وجه حق إلا في ما تسمح به الأنظمة من إجازات مختلفة مكفولة للموظف نظاما أو إستئذان لظرف طارئ وما شابه ذلك من الأمور المنطقية الخارجة عن إرادة الموظف, أما ماسواها فهي تجاوزات تخل بالأمانة وتخل بالعمل وتتسبب في ضياع حقوق الآخرين وتضيف على زملاء الموظف الذي إعتاد على الخروج والغياب من عمله أعباء أخرى وخاصة تلك الأعمال التي لاتقبل التأخير في إنتظار تنفيذها من قبله أو أن هناك بعض الموظفين حضورهم مثل عدمه لسلبيته المفرطة وعدم القيام بواجبه على الوجه المطلوب وليس في حساباته سوى إنتظار الراتب فقط وهذا لافرق بينه وبين مستفيدي الضمان وهم في منازلهم وهذه قمة السلبية من الموظف المتكاسل والمتهرب من أداء مهامه رغم تواجده في مقر عمله طوال فترة الدوام.

هذه السلبيات لها عواقب وخيمة ومؤثرة على الأداء العام للأجهزة الحكومية بوجه خاص من ناحية إقتصادية وإجتماعية وإنسانية ومع أن الأنظمة قد وضعت في الحسبان إجتثاث مثل هذه السلبيات التي يمارسها بعض الموظفين من خلال لائحة العقوبات والمكافاءات والتشجيع المعنوي وغيرها من المحفزات إلا أنها تبقى في معدلات عالية بإعتراف الأجهزة الرقابية مما قد يساهم في إضعاف الأداء العام للأجهز الحكومية ومن تلك السلبيات التي إستعصت على الحلول هو إستقطاع جزء من الدوام يزيد عن الساعتين والنصف يوميا بحجة إيصال الزوجة من المدرسة إلى البيت أو الأطفال وربما تستمر هذه الطريقة حتى في موسم الإجازات الصيفية التي لايوجد فيها مدارس إذا كانت العلاقة بمدير الإدارة جيدة وربما كان هذا الموظف وأمثاله أول من يسجلون في كشف التكليف بالعمل الإضافي , وهناك عينة من الموظفين لايهدأ لهم بال ولايستطيعون الجلوس على مكاتبهم فيتذرعون بالخروج من العمل تارة بمراجعة المستشفى وتارة بمراجعة الجوازات ومكتب العمل والبلدية والمصرف أو الذهاب للورشة من أجل إصلاح السيارة أو متابعة أعماله الخاصة وغيرها من الأعذار التي أصبحت مألوفة وشبه يومية وهذه الشريحة مع الأسف موجودة في معظم الأجهزة الحكومية .

وفي هذا التقرير نود أن نسلط الضوء على هذه القضية الشائكة بلاشك بإعتبارها قضية رأي عام وبعد أن سلطنا الضوء على أهم تلك السلبيات فإننا بالمقابل نسعى إلى معرفة رأي القارئ الكريم في طرح الحلول المناسبة للتغلب على هذه الظاهرة المزعجة حتى لا تتفاقم وتصبح الأنظمة عاجزة عن معالجتها .

التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالمجيد بن فايز 24-09-1434 07:54 مساءً
    الله يجزاك خير يابو محمد على هذا الطرح الموفق بالنسبه للحلول فمن وجهة نظري ان تكون هناك زياده في الرواتب لكي تغني الشخص من الاتزامات الاخرى فكثيرا ما نرى ان هناك اشخاص لديهم اعمالهم الخاصه من مشاريع صغيره وغيرها تلزم مراجعة بعض الدوائر الحكوميه من جوازات ومكتب عمل وغيرها التي لا تعمل الا في الفترة الصباحية وثانيا تشجيع الموظف بالمكافات والمحفزات لكي يبذل ما في وسعه ولاكن نرى ان المكافآت والمحفزات تذهب لمن لهم علاقه قويه بإدارة المنشأه والبعض رغم اجتهاده لا ينضر اليه لانه ليس له علاقه قويه بالاداره هذا من وجهة نظري وشكرا لك يا ابا محمد.
  • #2
    تنومة ولا احلى 25-09-1434 12:42 صباحاً
    للاسف بعض الناس هداهم الله يعتقد بان الوظيفة التي اوكلت اليه انها من باب التشريف للمنصب وهذا فهم خاطئ الوظيفة هي تكليف وليس تشريف يعني تكليف الموظف للقيام باالاعمال الخدمية التي يستفيد منها الفرد او المجتمع ،،،، نسأل الله ان يرزقنا المال الحلال
أكثر  

طب وصحة

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من الحالات قابلة للشفاء
/ 02 محرم 1444

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من..

يُعدّ التهاب الكبد من النوع "سي" الشكل الأكثر شيوعا وفتكا من بين أنواع مرض التهاب الكبد. وأكد الدكتور عمر مسعود، رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى كليفلاند كلينك، أن جميع حالات الإصابة بعدوى فيروس الت..

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر
/ 01 ذو الحجة 1443

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر

أظهرت أبحاث جديدة من جامعة كولورادو أن دواءي إيميبرامين المضاد للاكتئاب، وأولانزابين المضاد للذهان خففا أعراض مرض الزهايمر، بما في ذلك تعزيز الإدراك. ويُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على..

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها
/ 30 ذو القعدة 1443

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها

حذر المركز الاتحادي في ألمانيا لتقييم المخاطر من خطورة الإصابة بضربة الشمس، حيث إنها قد تهدد الحياة في بعض الأحيان. ما هي أسباب ضربة الشمس؟ وأوضح المعهد الألماني أن ضربة الشمس تحدث بسبب التعرض لأش..