×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

(أعدت لنا ماطواه القدم)

(أعدت لنا ماطواه القدم)
تنومة : رصد ومتابعة ــ عبد الله محمد الشهري :  
غذاء الروح كلمة مؤطرة بروح شاعر أو لمسة من إبداع كاتب تهمي بها الأفواه ألقاً في الأمسيات الثقافية حتى أصبحت حدائق غناء للفكر والأدب وأضحت لياليها تتزين بقناديل البهجة معانقة بعبيرها الفواح رموز الثقافة والأدب , فكم هي لحظات رائعة حينما تتجلى فيها روح الثقافة ويسمو فيها الأدب إلى أعلى مراتبه السامية ويتألق فيها أرباب الفكر ورموزه وبناة مجده.
وتنومة لا شك أنها أنجبت عدداً من المبدعين في مجال الثقافة والأدب بألوانها المختلفة في مجالات ( الشعر والقصة والرسائل الأدبية ) وغيرها من مجالات الإبداع وكانت فرصة مواتية إقتنصها سعادة الدكتور / صالح أبو عراد حينما قام بتأسيس إثنينية تنومة وكرس لها وقته وأصبحت تقام عدة مرات في السنة وخاصة في الصيف حتى أضحى لها سمعة طيبة في تنومة منذ عدة سنوات وهي تناقش وتبحث في العديد من الأمور التي تهم تنومة , وقد جاء في دورتها الثالثة لهذا العام حدث إيجابي تمثل في حضور شخصية ثقافية لها وزنها وثقلها كشاعر ومثقف في أمسيتها المقامة غرة شهر رمضان لعام 1432هـ , هذه الشخصية الثقافية اللامعة ظهرت في هذه الأمسية لتكشف لنا عن نجم بزغ في أفق الثقافة التنومية منذ سنوات عديدة ونظم الشعر في مناسبات مختلفة ومنها قصيدة رائعة عن تنومة في ديوان( تنومة الزهراء في عيون الشعراء) للأستاذ الشاعر عبد الله بن عبد الرحمن الشهري .
ضيف تلك الأمسية وأحد فرسانها هو الأستاذ /سعيد بن علي آل عباس الشهري وقد نظم هذه القصيدة المهداة لسعادة الدكتور صالح علي أبو عرّاد الشهري ثنائاً وعرفاناً لما قام به من جهود مستمرة لخدمة الثقافة بمدينة تنومة وإنشائه وإدارته لإثنينية تنومة الثقافية والمستمرة لعامها التاسع ولما أحاطه به من ثناء وكرم استقبال فلم يجد شاعرنا الموهوب تعبيراً يليق بالدكتور صالح إلا أن يهدي له هذه القصيدة الميمية من البحر المتقارب لعلها تعبر عن بعض ما يجول في خاطره تجاهه وما عرف عنه من طول باع في الخلق والإبداع
وقد القيت هذه القصيدة في الإثنينية المقامة غرة رمضان لهذا العام 1432هـ
يقول في أبياتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(أعدت لنا ماطواه القدم)


أحتام يشكو أسير الهوى **** من البين بالوصل لم يقتسم


يكابد في الليل حر الجوى **** وفي يومه كم يعاني وكم


ألا كم يقاسي حليف النوى **** ولم يأت ذنباً ولم يجترم


فليس بخافٍ لأهل النهى **** تباريح صبٍ ولم يُتُهَم


يرجّي عسى طيف بدر الدوجى **** يلوح فيأسو لهيبَ الألم


أفق يافؤادي فإنك في **** حُضورٍ مع اخوتٍ وابن عم


أخي صالحاً قد أضئت لنا **** وجدّدت من عمرنا ما انهدم


دعوت الصحاب إلى ندوةٍ **** من العمر أحييت فينا الهمم


فمن بعد هجرٍ وصدٍ طويل **** أعدت لنا ما طواه القديم


تجول بفكرٍ ونطقٍ سليم **** ويجري مدادك عبر القلم


عرفناك براً بهذا الوطن **** وبالوالدين وشكر النعم


وكنت ومازلت منذ الشباب **** سخياً وفي كل حالٍ أشمّ


فإنك نعم الصديق الصدوق **** ورمز الوفاءٍ وأهل الشيم


وللحب أنك صافٍ نمير **** وللفكر بحر ولكن خِضَمّ

شعر الأستاذ

سعيد بن علي الشهري ( أبو نصار)

تنومة

1/9/1432هـ
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو عمر 07-09-1432 05:17 مساءً
    أحمد الله تعالى على إخراج هذه الدرة المكنونة والعودة الحميدة لمنابر الشعر وكتابة المقالات بعد هجر طال ولا أحد يعلم السبب ألاديب الكبير الاستاذ/ سعيد بن علي الطنيني لافض فوك وصح الله لسانك وأطال الله عمرك في طاعته لقد أبدعت كما كنت دائماً وتألقت كما عهدناك فأن النجم الذي لا يخبؤ ومهما طال الزمن لا يفقد بريقه وضياءه كلمات رائعة من شخص رائع وفي شخص يستحق الثناء والتكريم نعم انه أنت يا دكتور صالح ابو عراد صاحب الاثنينية الادبية (النادي الادبي المصغر) بارك الله فيكما وجمعنا بكما في جنته إنه ولي ذلك والقادر عليه.
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..