×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

كبار السن في عسير: نبأ الصيام كان يأتينا ونحن مفطرون

كبار السن في عسير: نبأ الصيام كان يأتينا ونحن مفطرون
فهد الشهري - متابعات في ظل انعدام وسائل الإعلام سابقا، كانت المشافهة وندب الأشخاص وسيلة إبلاغ الناس بحلول شهر رمضان، ورغم أن الأوائل كانوا يعتمدون بشكل كلي على رؤية الهلال بالعين المجردة، إلا أن الظروف الجوية لا تمكنهم أحيانا من مشاهدته، وبالتالي لا يعرفون هل حل رمضان أم لا؟.
يقول صالح بن محمد آل ناشر، من كبار السن في محافظة سراة عبيدة: إن قدوم شهر رمضان يعني الفرحة والرغبة الجامحة في مضاعفة الحسنات، مؤكدا أن مقولة "رمضان كريم" تعني أنه يحل ويأتي رزقه معه، ويلحظ الناس قديما خلال شهر رمضان انفراجا قد حدث في مواردهم المعيشية رغم قلة الإمكانات سابقا.
وأضاف: الأهالي كانوا يعتمدون في الزمن الماضي، وبشكل أساسي على رؤية الهلال لدخول الشهر، وترسل الحكومة قديما مندوبين لإبلاغ الناس بحلول الصوم من عدمه، ويأتي أحيانا بلاغ بالصوم والناس مفطرون في ذلك اليوم.
وعن طبيعة الأعمال اليومية في رمضان سابقا، قال آل ناشر "الناس قديما يشتغلون بالزراعة ورعي الأغنام سواء في رمضان أو غيره، ويخرج كل أفراد الأسرة للعمل، وكان هناك نوع من المشقة خاصة أن معظم الناس يبدؤون العمل بعد السحور مباشرة، وسط حرارة الجو والعطش، إذ كان رمضان يصادف فصل الصيف، ولكن مع ذلك نجد معونة من الله في القيام بأعمالنا، والجمع بين العبادات وإنجاز الأعمال التي تعد مصدر رزقنا"، مشيرا إلى الحرص على التواصل الأسري وتفقد أحوال الآخرين على اعتبار أن المنازل متقاربة والجميع يتساوى في الوضع المعيشي.
وأضاف آل ناشر: أن الوجبات في رمضان هي نفسها في غيره، وذلك لقلتها قديما، ومن أبرزها منتجات المزارع والمواشي، مثل الخبز والسمن واللبن وقليل من اللحم.
من جهته، أكد جابر بن عائض البشري من أهالي بني بشر أن الحياة قديما في رمضان تختلف عن حياة اليوم، فقديما لا سهر ولا نوم في النهار، بل عمل وعبادة وتواصل بين أفراد القرى، وكثيرا ما يحرص القدماء على التعاون في إنجاز الأعمال، مشيرا إلى أن الوضع الحالي للناس في رمضان مختلف، فكثيرا ما يضيع الوقت في النوم والسهر، والإسراف في الأكل والتفنن في إعداد الموائد، وكل ذلك يؤثر على صحة الإنسان.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..