×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

«والله ما أعطف له إصبع» قتلت التسامح في قلوبنا ..

الخلافات الشخصية.. «الله يحللك ويبيحك» في قبرك!

«والله ما أعطف له إصبع» قتلت التسامح في قلوبنا ..
تنومة - تحقيق - سعيد معيض تنومة، تحقيق سعيد معيض

الخلافات بين أفراد المجتمع شيء غير مستغرب في ظل تباين الرؤى والثقافات والمصالح بين أطراف الخلاف، إضافةً إلى ما تفرضه طبيعة هذه الأخطاء من اتساع في حدة الخلاف والقطيعة بين الأقارب والجيران والزملاء، وبشيء من التسامح والتنازل بين أطراف الخلاف تنتهي الخصومات ويعود الوضع إلى سابق عهده، لكن فئة من الناس تتخذ مواقف متصلبة تجاه من يختلف معها، رافضةً أي تنازل أو تسامح للطرف الآخر، حتى لو كان الأمر بسيطاً وغير مكلف، ولهم في هذه المواقف ما يدعمهم من الأمثال والأقوال الدارجة التي تدعم رفضهم عن التنازل البسيط تجاه خصومهم، كالعبارة المشهورة في بعض مناطق المملكة: "والله ما أعطف له إصبع"!، في إشارة إلى الإصرار على عدم تقديم أي تنازل مهما كان بسيطاً ومتواضعاً لخصمه.

وبطبيعة الحال هناك ما يماثل هذا القول في مختلف مناطق المملكة بألفاظ ومفردات أخرى لكنها ذات معنى واحد، مما يؤدي إلى استفحال الخصومة واتساع رقعة الخلاف، إلى جانب إطالة أمده إلى أشهر وسنوات طويلة، دون أن يكون هناك حل للكثير منها، في حين أن أغلب الخلافات عند التعرف على طبيعتها وتشخيصها، فهي لا تحتاج سوى القليل من التسامح وحسن الظن بالآخر.

أسباب بسيطة

في البداية قال الأستاذ "عبدالرحمن بن خلوفة ": نصدم كثيراً لوجود خلافات طال أمدها؛ لدرجة أن بعضها تجاوزت مدته ربع قرن، وهذا شيء موجود ومؤسف في نفس الوقت، مضيفاً أن المجتمع مليء بمثل هذه الحالات، وعندما نبحث عن سبب الخلافات نجدها بسيطة لا يتجاوز حلها قليلاً من التجاوز والعذر والتسامح وحسن الظن بالناس، بالإضافة إلى حمل الأمور على المحمل الحسن، وعن أسباب هذه الخلافات ونشأتها، أوضح أنه عندما نغوص في أسباب الكثير من الخلافات والمشاكل بين الأفراد، فإننا نجدها خلافات بشأن أمور دنيوية تافهة أو على حدود أراض وعقارات، وقد يرى هذه الخلافات شخص بعيداً عن المنطقة بأنها شيء تافه ومضحك بحسب بيئته، لكن كثيراً من المتخاصمين يرون أن تمسكهم بمواقفهم وعدم تقديم أي تنازل، دليلاً على القوة.

دفن الأحقاد

وأكد على أن هناك من يتمسك برأيه ولو بعد (100) عام، بل ويتفاخر الشخص منهم قائلاً: "والله ما عطفت لهم أصبع"، وهذا ما يدعو للتعجب والاستغراب، مشدداً على أهمية توعية المجتمع بمبدأ الإصلاح ونبذ الفرقة، وكذلك التنازل لله في أمور انتهت، طلباً للأجر والمثوبة ودفناً للأحقاد، مشيراً إلى أن صناعة المشاكل تخصص من صنع "إبليس"، وعندما تحل المشاكل بقدر من التسامح والوعي، سنرى مجتمعنا مجتمعا يسوده الحب والوئام والألفة والتكافل، بالإضافة إلى العطف والنظرة المتساوية.

لجنة إصلاح

وطالب بتكوين مجموعة من الناس في كل قرية وقبيلة وحي بقصد الإصلاح بين الناس، إلى جانب حل خلافاتهم، بحيث تُؤسس على بناء جسور الثقة والمحبة والإصلاح بين المتخاصمين، مشدداً على أهمية دور المشايخ ومن له مكانة اجتماعية في السعي وراء الإصلاح بين المتخاصمين، بالإضافة إلى طرح الحلول التي توقف التفرقة بين أفراد المجتمع، وكذلك الوقوف ضد كل من يحاول تفريق الناس وشرذمتهم ونصحه وتذكيره بالله.

سموحة وصفح

وقال الأستاذ "سعد اللامي": للأسف أن كثيراً من هذه المخاصمات والمشاحنات على أمور تافهة لا تقدم ولا تؤخر، والمشكلة أنها قد تكون بين من نرجو منه الإصلاح بين الناس، مضيفاً: "المؤسف أن من أفنى حياته في إثارة الفتن والفرقة بين الجماعة والجيران، نراه في لحظة الضعف والمرض، أو عندما تحين لحظة الوداع يطلب السموحة والصفح والمغفرة ممن أساء لهم، في حين لم يوفق لها وهو في كامل صحته وعافيته"، مشيراً إلى أنه يدعو إلى تدارك العمر وحل الخلافات وهم في قوتهم ونشاطهم.

في المقبرة

وأوضح الشيخ "عبدالرحمن بن صالح" أنه إذا أصبحنا في المقبرة بدأ أقارب ذلك الشخص يطلبون مسامحته، مع أن المفروض أن يتسامح الشخص قبل موته.

وذكر الأستاذ "عبدالرحمن علي" أن مشكلة الخصام والأحقاد موجودة في أغلب مناطق المملكة وبين أغلب أبناء العمومة والأخوان، وهي ظاهرة سببها في المقام الأول المال، وفي القرى والهجر يتركز الخلاف حول الأراضي والمزارع، وهناك من يؤجج الخلاف من أهل الشقاق والنفاق والساعين بين الناس بالفتنة.

وقالت "حنان": إن هناك سبباً آخر في استمرار الخلافات، ألا وهو الكبرياء لدى بعض الناس، مما يسبب عدم التنازل والتسامح.

مناهج ومساجد

وأوضح الأستاذ "عمر عبد الله" -المشرف التربوي- أنه كان يعتقد أن هذه الظاهرة قد أوشكت على الانتهاء بانتهاء فئة عمرية من كبار السن، ولكن مع الأسف هناك من الشباب من يحمل فكراً أعتى من فكر كبار السن، وبالذات حول هذه القضايا، وفيما يتعلق بتوعية الناس وتثقيفهم حول حل الخلافات والتسامح، أكد على أن الدور كبير على وزارة التربية والتعليم من خلال المناهج، وكذلك خطباء المساجد والإعلام بشتى أنواعه، إضافةً إلى عقلاء وأعيان المجتمع، وكل صاحب ضمير حي في المجتمع.

http://www.alriyadh.com:8080/2011/06...cle638002.html
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن بن خلوفه 30-06-1432 01:37 مساءً
    أخي ابو عبدالله أشكرلك أعادة صياغة الموضوع وصناعة تقرير رائع يحكي الواقع ... جزاك الله خير ..
  • #2
    ترجاوي 05-07-1432 03:07 مساءً
    اويد ما ذهب اليه الاخوان بان تقوم كل قبيله بانشاء لجنةاصلاح وايضا تكثيف الخطب والمحاضرات في المساجدوايضا في الزواجات والمناسبات والله الموفق
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..