×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الغزل بالبنادق.. فلكلور يهدده الاندثار

الغزل بالبنادق.. فلكلور يهدده الاندثار
محمد عامر - النماص تعد الفنون الشعبية من أهم وسائل الترفيه والتسلية التي يحرص بعض أهالي المنطقة الجنوبية على ممارستها وخاصة في الأعياد والأعراس والمناسبات العامة والخاصة.
ومن بين تلك الفنون الفلكلورية (الغزل بالبنادق) المندرج ضمن لون المدقال الشعبي، الذي يعد سمة بارزة تتميز بها قبائل رجال الحجر (بني شهر، بني عمرو، بللسمر، وبللحمر)
ونظرا لصعوبة هذا الفن الفلكلوري واقتصاره على كبار السن أحجم عنه البعض، نظرا لاعتقادهم بصعوبة تعلمه ومعرفة أساليبه والمهارات العالية التي يحتاجها عند أدائه. ورغم ذلك تمكن خمسة إخوة من الشباب تعلمه وإتقانه بشكل لافت حتى أصبح لحضورهم ومشاركتهم سمة بارزة ومتميزة في الاحتفالات.
يقول كل من حزمي، عبدالمجيد، عبدالله، خالد، وعبدالوهاب أبناء زاهر بن عبدالرحمن العمري من قبيلة الشق إحدى قبائل بني عمرو الشام إنهم تعلموا أداء هذا الفن الشعبي من والدهم (رحمه الله)، بعد أن شاهدوه يكثر من ممارسته ببراعة في الأعراس والمناسبات العامة والخاصة، مما غرس في نفوسهم ميولا غريزيا وإصرارا على تعلم أسراره، لا فتين إلى البدايات الصعبة التي تغلبوا عليها بالعزيمة والرغبة، وسط اندثار هذا الفلكلور تدريجيا لقلة الاهتمام به من قبل الشباب.
وأشاروا إلى أن بدايات ممارساتهم كانت على مستوى القبيلة ومن ثم المشاركة في احتفالات محافظة النماص ومع فرقة رجال الحجر، حيث قدموا عروضا شعبية بالبنادق في احتفالات رسمية أمام أمير منطقة عسير وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء، وحظيت برضاهم وتشجيعهم، بالإضافة إلى التواجد في المهرجانات السياحية والتراثية، ومن أبرزها مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة.
ولفت الشبان الخمسة إلى أن الدعم المعنوي الذي تلقوه كان له الأثر البالغ والحافز الكبير في مواصلة ما يقومون به من عروض تنم عن الشجاعة والمحبة لهذا الموروث الشعبي، متحلين بالزي الشعبي المكون من الجنبية أو القديمية، المطرفة، الزهاب، المصنف والثوب المذيل.
ولفت حزمي إلى أن للغزل طريقتين في هذا النوع من الفن الشعبي، وهما؛ إما أن تكون أمام الوجه أو فوق الرأس. وقال يتم أداؤه عن طريق الفتيل أو المقمع وذلك بلف المقمع بشكل دائري ومتسارع مع الدقة في الإمساك به مع مهارة عالية في الأداء.
ويأمل الشبان الخمسة من الهيئة العامة للسياحة والآثار أن تعمل على تخصيص برامج لحفظ هذا الموروث وتعليمه للشباب حتى لا يندثر كموروث شعبي ظلت تحافظ عليه الأجيال طوال عقود طويلة.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مهرول 14-06-1432 06:51 مساءً
    أنا اعرف .....لكن على البلاى ستيشن او ال xbox
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..