×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الحزن يخيم على تنومة وهي تودع ثلاثة من أعيانهاالأفاضل

عبد الله محمد الشهري  ( موقع تنومة ــ الرياض )

الحزن يخيم على تنومة وهي تودع ثلاثة من أعيانها الأفاضل

إن المتأمل في هذه الدنيا لا يجد غرابة في تقلب الزمان فيها من حال إلى حال , وحينما نمعن النظر في قسماتها نزداد يقيناً أن الدنيا مهما إبتسمت لا أمان لها ومهما أطمئنت فيها النفوس وغابت عنها مشاهد الحزن والألم فلابد أنها آتية ولا شك أنها قادمة بكأس فيه من الكدر ما يذهب لذة السعادة ولكن المؤمن الكيس الفطن هو من يدرك حقيقتها ويتعامل معها على أنها دار الزوال والفناء .
لقد حملت لنا الأخبار خلال الأسبوع الماضي نبأ فقدان رجال أفذاذ من تنومة كل على حدة بعد أن إنتهت علاقتهم بهذه الدنيا حينما حلت آجالهم ولم يبق لهم فيها إلا الأعمال الصالحة أو الصدقة الجارية أو ولد يدعو لهم.
لقد رحلوا عن الدنيا وهم في خريف العمر وقد كانوا شعاعاً من نور وسط آهاليهم حتى جاء أمر الله ولن تجد لسنة الله تبديلاً.
رحل الشيخ عبدالرحمن بن فايز بن شالح رحمه الله من قبيلة آل دحمان بتنومة وهو الرجل الذي لم أعرفه طوال حياتي ولم ألتقي به من قبل ولكنني شعرت من خلال ما كتب عنه أنه قد ترك أثراً وفراغاً بين أهله وعشيرته وهي عبارات الوفاء التي كتبها صديقي العزيز المقدم فهد الكلثمي في منتدى تنومة عن هذا الرجل فأيقنت أنه قامة شامخة خلقاً وشهامة وصاحب مبدأ وقيم راسخة .
وفي غمرة أحزان تنومة على إبنها البار عبد الرحمن بن شالح جاءت الأخبار في يوم واحد عن فقد رجلين فاضلين من أبناء تنومة أيضاً لهما في القلوب منزلة كبيرة وسمعنا عنهما أكثر مما شاهدنا وإن كنا في سن لايؤهلنا لتقصي حكاية نشأتهما وسيرتهما العطرة في تنومة واستعراضها على النحو الذي يرضي.

أحدهما لا شك أنه صديق والدي الحميم ورفيق دربه في أعوام وسنوات مضت ولكنني أكتفي منها بتلك العبارة التي لا زالت تتردد على مسامعي من الوالد رحمه الله تعالى منذ الصغر ولا يتردد في ذكرها دائماً حينما قال والله أنني كدت أن أقسم لأخي راشد بن عليوي من أملاكي الخاصة في منعاء حينما حل ضيفاً عليه قبل خمسين عاماً أو أكثر لولا أنه رفض الفكرة وإكتفى بما إستطعت أن أقدمه له من واجب ضيافة , ثم أسهب في الحديث عنه بما أذهلني ولفت إنتباهي من قصص الوفاء بينهما بل إنه ألح علي قبل سنوات قريبة حينما كنت في إجازة أن أحمله إليه لزيارته في منزله بقرية آل حسين بتنومة وكلاهما مريض آنذاك لما يحمله في قلبه من محبة لشخص راشد بن عليوي رحمه الله وهاهو يلحق به بعد ثلاثة أعوام تقريباً .

أما الفقيد الثالث فهو فايز بن عبد الله الجحني من قبيلة آل معافا ذلك الإنسان الوقور البشوش حينما إلتقيت به لنحو ساعة تقريباً العام الماضي في منزل إبنه اللواء د. علي بن فايز بمدينة الرياض ولم أكن أعرفه من قبل حيث تبدو عليه آثار الوقار ودماثة الخلق وخفة الظل والدعابة المرحة وذائقة الشعر التي أتحفنا ببعض منها رحمه الله رغم تقدمه في السن .
كنت أتمنى أن أفرد لكل منهم صفحة خاصة لولا قلة مالدي من معلومات عن شخصية كل منهم فكانت هذه الإضاءة السريعة المختصرة عنهم رحمهم الله في هذه العجالة وإن كانوا ليسوا الوحيدين في تنومة ممن يستحق تسليط الضوء عليهم ولكن مناسبة فقدهم جميعاً في وقت واحد تركت أثراً في نفوسنا نحن أبناء تنومة ونحن نودعهم إلى الأبد فلهم منا الدعاء بالرحمة والمغفرة .
التعليقات 13
التعليقات 13
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    المشرف الشبيلي 29-04-1432 12:57 مساءً
    الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته
  • #2
    فهد 29-04-1432 01:06 مساءً
    رحمهم الله وامواتنا واموات المسلمين امين
  • #3
    ابوهيثم 29-04-1432 09:48 مساءً
    الله يغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته يلهم ذويهم الصبر والسلوان
  • #4
    ابوشاكر 29-04-1432 09:58 مساءً
    اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم اهلهم الصبروالسلوان انالله وانا اليه راجعون
  • #5
    عبدالله بن ناصر 29-04-1432 11:05 مساءً
    اخي عبدالله السلام عليكم جزاك الله خيرا على هذاالمقال المختصر الطيب . غفرالله لهم واسكنهم الفردوس الأعلى من الجنه ووالدينا ووالديكم وجميع اموات المسلمين. احسن الله عزاء الجميع. تقبل تحياتي: ابو محمد
  • #6
    المحتسب 29-04-1432 11:30 مساءً
    الموت حق .. وما كل من مات نبكيه = نبكي على الطيب ،،ومالبليس في النوح مقسوم
    موت البطل ثلمه ومحدٍ مكانه يغطيه = ربـــي حـكـم.. وامره في اللــوح محتوم
    ياالله عسى من مات من الغالين تعطيه = جنات عدن. وزود يوم اللقا مرحوم مرحوم
  • #7
    محمد الرنيني 30-04-1432 02:28 صباحاً
    الله يرحمهم جميعاً ويسكنهم فسيح جناته يارب العالمين
  • #8
    ابو تركي 30-04-1432 05:30 مساءً
    اسال الله ان يتغمدهم برحمته وان يجمعنا بهم في جنات النعيم
  • #9
    فهد بن عبدالرحمن 01-05-1432 12:35 مساءً
    رحمهم الله جميعا وكتب الله أجرك اخي وصديقي الاعز ولا يستغرب الوفاء من أهله فما عهدناكم الا كذلك وما اروع ان تسبك الاحرف والعبارات بسهولة بالغة لتخرج لنا مقطوعة هي اقرب للخيال منها الى الواقع اطرافها جمال العبارة وحسن الحبكة وجوهرها مشاعر نبيلة صادقة نابعه من شغاف الفؤاد وقتها فقط تعود بي الذاكرة الى الوراء بعيدا الى قبل ما يقارب 25 عاما الى بدايات اعجابي المستمر المتدفق بكاتب محبب الى قلبي وقلم يروقني دوما ما يكتب خاصة ان صدق المخطوط تدلل عليه خفايا المكنون تحياتي
  • #10
    ابو عبدالله 01-05-1432 08:42 مساءً
    رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته والعوض ان شاءالله في ابناء تنومه يموت اسد يخلفه شبل
  • #11
    ماجد عايض 02-05-1432 06:28 صباحاً
    حكم المنية في البرية جاري ### ما هذه الدنيا بدار قرار بينا يُرى الإنسان فيها مخبراً ### حتى يرى خبراً من الأخبار فاقضوا مآربكم عجالاً إنما ### أعماركم سفر من الأسفار رحم الله الجميع واسكنهم جنان الخلد ... وجميع موتى المسلمين .
  • #12
    ااابوريان 03-05-1432 12:10 صباحاً
    رحمهم الله رحمة واسعة جبال شامخة
  • #13
    علي بن فايز بن قصير 22-08-1432 01:22 صباحاً
    رحم الله أموات المسلمين جميعا وأما عن الشيخ راشد بن عليوي والشيخ عبدالرحمن بن شالح والشيخ عبدالوهاب بن محمد بن زارع وغيرهم ممن انتقل إلى ربه فيلزمنا في حقهم أمرين أحدهما الترحم عليهم والثاني أن تكتب سيرهم وتعرف أحوالهم حتى يستفيد منها من بعدهم فقد ملئت بكثير من الأحداث والمواقف التي أنارت لهم طريق المستقبل فساروا وقادوا
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..