×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الرافعي : معالج شعبي تميز على الطب الحديث

عالج الكثير من حالات الانزلاق واخرى مستعصية

الرافعي : معالج شعبي تميز على الطب الحديث
الوليد - النماص يتواصل مرضى الانزلاقات الغضروفية والربو والكسور في قرية سحر آل صلب بمركز الحبيل في محافظة رجال ألمع مع المعالج الشعبي محمد مفرح إبراهيم الملقب بـ"الرافعي"، ويكتظ المكان المحيط بعيادته المتواضعة يوميا بعدد من المواطنين كل منهم ينتظر دوره.
وفي التقرير الذي أعده الزميل السلمي من "الوطن" يقول الرافعي "عمري 85 عامًا، واكتسبت خبرة العلاج الشعبي من والدي، وأمارسه منذ 25 عاما، وأستطيع بتوفيق الله معالجة الانزلاق الغضروفي في فقرات الظهر وفقرات الرقبة، وكذلك المرض المسمى بعرق النساء، وشلل الوجه "اللوف"، وكذلك الحساسية في الصدر "الربو"، وعندي دراية بتجبير الكسور، وخاصة ما يحدث في الرقبة نتيجة لبعض حوادث السير".
وأضاف أن بعض إصابات حوادث السيارات تحدث بعض الكسور أو الانزلاقات في الرقبة، وأنه يستطيع علاجها.
وعن الطريقة التي يستخدمها في العلاج قال "علاجي الشعبي يعتمد على التدليك بزيت الزيتون فقط ـ وبإذن الله ـ يشفى المريض". وأشار الرافعي إلى أنه يزور بعض مستشفيات المنطقة في عسير والنماص ورجال ألمع وحتى مستشفيات أخرى في الرياض لعلاج بعض الحالات بناء على طلب المرضى.
وروى قصة أحد رجال الأعمال الكبار في الرياض، حيث طلب منه منذ أيام الحضور إلى الرياض، حيث يرقد ابنه في أحد المستشفيات الراقية بسبب تعرضه لحادث مروري، يقول الرافعي "الطبيب المعالج أقنع الأهل بأن الشاب أصيب بضربة في الدماغ أدت إلى دخوله في غيبوبة تامة، وعندما فحصت المريض الذي يبلغ من العمر 25 عاما، تحسست عظام الرقبة، ووجدت أن هناك فقرة من الفقرات تحركت من مكانها، وتمكنت ـ بقدرة الله ـ من إعادتها إلى مكانها، واستيقظ الشاب من غفوته، وبعد ذلك بوقت قليل عاد إلى وعيه، وخرج من الغيبوبة مما حدا بوالدة الشاب المريض إلى أن تشكرني بحفاوة، فرحة منها باستفاقة ابنها من الغيبوبة".
وأوضح الرافعي أن لديه رخصة من وزارة الصحة بمزاولة هذه المهنة حتى داخل المستشفيات.
وأشار إلى أن زبائنه المرضى يأتون من داخل منطقة عسير، ومن مكة المكرمة، والرياض، وحفر الباطن، ودول الخليج ومنها قطر، وأن محافظ رجال ألمع حدد له مواعيد زيارته للمستشفيات الأحد والأربعاء من كل أسبوع، للمساهمة في علاج بعض مرضى المستشفيات الذين يحتاجون إلى مثل هذا العلاج الشعبي.
محمد علي أحد زوار العيادة الشعبية، لديه طفل عمره سبع سنوات مصاب بتأخر في النمو، ويعتقد بأنه مصاب بمرض يطلق عليه بالعامية "المشبع" كما يقول، ويريد عرضه على هذا المعالج الشعبي الرافعي، يقول الوالد "عرضته على مستشفيات حكومية وخاصة، لكن ليست هناك فائدة".
وفسر لنا الرافعي معنى مرض المشبع فقال "هو احتقان في أوردة الرقبة، وأستطيع معالجته عن طريق زيت الزيتون، مع إدخال أصبع السبابة في حلق المريض، وتحريكها داخل الحلق ليتم شفاؤه بإذن الله"، وأضاف أنه عالج في عيادته بعض الأطفال أعمارهم بين أربعة وستة أشهر.
من جهته قال محافظ رجال ألمع محمد بن سعود المتحمي: إن هذا الرجل مذكور بالخير، ويحضر إليه مرضى من المحافظات والمناطق المجاورة، ولا يجدونه في بيته أو عيادته، لكونه يذهب مع آخرين إلى مناطقهم أو محافظاتهم أو بعض المستشفيات، فطلبت منه تنظيم وقته بين العيادة وخارجها ببرنامج معروف حسب أيام الأسبوع، وحددت له يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع ليزور المستشفيات أو المرضى حينما يستدعونه من المناطق والمحافظات، وهذا التوزيع في أيام الأسبوع لا يعتبر رخصة مني.
التعليقات 10
التعليقات 10
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سعد محمد زاهر 26-04-1432 02:02 مساءً
    الله يجزاه خير ويكتب اجره
  • #2
    عبدالله مرعي 26-04-1432 07:45 مساءً
    أنصح مريض الانزلاق الغضروفي ألا يعمل أي تدليك إلا عند طبيب مختص والنصيحة اليوم بلاش.
  • #3
    محمد العميري 27-04-1432 01:35 صباحاً
    ليس بكفاءة وخبرة المختص فالبعض اليوم يدعون والله يستر منهم بس
    • 3 - 1
      نورة 08-12-1432 03:00 مساءً
      كم رقم المعالج
  • #4
    محمد الشهري 05-05-1432 10:04 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متى يجئ الى النماص انا والدي في تنومه ونرغب نعرضه عليه الوالد رفض الذهاب الى اى مكان
  • #5
    محمد 21-06-1432 12:22 صباحاً
    جزاكم الله خير ابي رقم الرافعي او موقعه لان ابي مريض بالانزلاق
  • #6
    ابو راشد 18-07-1432 10:44 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد اتصلت با الرجال من جده وأخذت منه موعد بليوم والساعه حتى لا أخذ مشوار بدون فائده وتحركت اليوم الأول عن الموعد ووصلت الى الى بيته وسألت عنه ولده وقال انه غير موجود وصليت العشاء في المسجد مع ولده وقلت اخبر اباك اني وصلت من جده وفي اليوم الثاني بعد صلاة الفجر توجهت اليه وقابلته وقال لاأستطيع ان اذهب معك لأن جايني مرضى قلت مافيه مشكله انتظر حتى تنتهي قال لا اذهب الى حبيل وتعال بعد الظهر قلت تم ذهبت وحرصت ان اصلي معه الظهر ذهبت على الأذان الظهر وعندما شافني قال وينك تأخرت عليه قلت باقي ما صليت الظهر والموعد بيني وبينك بعد صلاة الظهر قال لا تأخرت خلاص ماني رايح قلت طيب شوف الوقت المناسب بكره او اى وقت يناسبك لم يرد عليه ودخل البيت اتصلت على جواله رد عليه وقلت انت وعدتني والوالد لايستطيع يجيك شوف الحل المناسب قالمافيه حل جيب الوالد انسان لايراعي الضروف وأنا قلت له من قبل ان اتحرك من جده انا جايك من جده لا اوصل عندك وتردني قال لا تعال
  • #7
    توفيق الحربي 23-08-1432 10:20 مساءً
    ا لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكم كل الشكر والتقدير على هذا النقل ونسأل الله ان يجزي الوالد محمد الرافعي الطبيب الشعبي على مايقدمه.... لكن لدي سؤال ماهي الطريقة كي اتواصل مع الطبيب وأنا من منطقةالمدينة المنورة؟؟؟؟؟أريد رقم تليفون او جوال؟؟؟؟؟؟؟أو عنوان الطبيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تكفوووووووووووووووووووووووووووووووون أنا عند طفل مريض لاينمو؟؟؟؟؟؟؟وعنده ظمور في المخ بسبب حادث سيارة.... اريد عرضه على الطبيب الرافعي.......
  • #8
    الرهيبه 27-11-1432 10:21 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... اخي عمل حادث منذو ثلاث سنوات وهو لايتحرك واخبرونا الاطباء ان الامل في شفائه ضعيف وانه ليس له امل بالعمليات ولا العلاج الطبيعي لذا ارجو من الله ثم من الوالد الرافعي ان يرسل رقمه لدينا حتى نستطيع ان نتواصل معه ونفسرله الحاله لان المريض لايستطيع الحراك نهائيا والسفر شاق على حالته وياكل الطعام عن طريق فتحه بالمعده لانه منع من الاكل العادي ارجو من الله ثم منكم التعاون معنا نامل من الله عز وجل الشفاء لااخي عاجلا غير اجل تقبلوا خالص تحياتي
    • 8 - 1
      مي 14-10-1433 04:49 مساءً
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي العزيزة انا ايضا عندي ابن اختي عمل حادث سيارة منذ شهرين وهو تقريبا بنصف غيبوبة وسمعت عن الشيخ ولكن اود معرفة احد عاينه الشيخ فهل توفقكتم بالشيخ ام لا ارج الرد باسرع وقت ممكن لاننا من لبنان لا يمكننا المجىء الى السعودية ولكم الاجر والثواب
  • #9
    مازن 28-12-1433 03:15 صباحاً
    السلام عليكم لو تكرمت ابغا العنوان الو رقم تليفونه وجزاك الله خير وشكرا
  • #10
    ام امين 26-04-1434 10:10 صباحاً
    الله يجزاكم خير نطلب رقمه او كيف التواصل معه ولكم جزيل الشكر
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..