×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

سد المرمس: تاريخ عريق... وطبيعة ساحرة

رغم هجرة أهله وتأثير عوامل البيئة عليه

سد المرمس: تاريخ عريق... وطبيعة ساحرة
تنومة ــ عامر الشهري 
قادتني خطاي برفقة بعض الأقارب في زيارة عابرة لـ "سد المرمس" بالقرب من قرى القذال جنوب محافظة تنومة نزولاً، المكان الجميل بهدوئه وسحره وهوائه، فلا تسمع إلاشقشقة العصافير ولا ترى إلا تمايل الأشجار و"الضباب" يغطي سفح الجبل المطل على تهامة، في منظر جمالي قل نظيره.

ورغم مرور السنوات الطويلة على بيوت "سد المرمس" إلا أنها ما زالت قائمة وبناؤه التقليدي شاهدٌ على أعوامٍ طويلة تعاقب عليها أهلها الأصليون، ثم سكنها آخرون، في وقتٍ كان الناس يتعاونون فيما بينهم ويرتحلون من مكان إلى آخر بأغنامهم وماشيتهم بحثاً عن المرعى.

لقد كانت بداية الجولة الإطلالة على البئر الواقع في الطرف العلوي للمزرعة الكبيرة شبه الممتلئ بالمياه والتي تغطيها بعض أوراق الأشجار إضافة إلى ما يعرف بـ "الطحالب المائية"، وقد كانت قديماً تستخدم في الشرب والطبخ وغيرها من حاجات البيت، أما الآن فطالها الإهمال وأصبحت بهذا الشكل.

ثم انتقلنا إلى البيوت القديمة والتي ما زالت أحجارها المبنيه بها وأبوابها الخشبية باقية تحاكي سنواتٍ طوال وترسم صورة معبرة لذلك الماضي الجميل بكل تفاصيله، وتعكس صورة مشرقة لتاريخٍ عريق سطره الآباء والأجداد على مر السنين.

بعد ذلك صعدنا إلى البئر العلوية التي تقع فوق البيوت من الجهة الغربية للجبل المطل على تهامة ووجدناه الآخر شبه ممتلئ بالماء تغطي سطحها بعض الأوراق والطحالب. ثم عدنا نزولاً باتجاه المزرعة الكبيرة والتي تقع تحت جدارها من الأسفل ما يعرف شعبياً بـ "امشوكه"، وهو تجمع مائي تجتمع حوله بعض الشجيرات الصغيرة، ومنها "الحبق" البلدي، حيث كان ختام رحلتنا السريعة والبسيطة اقتطاف مجموعة صغيرة من "الحبق" لاستخدامه مع الشاي أو بمفرده، وكانت رائحته تلف المكان.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سالم الشهري 02-12-1437 03:45 صباحاً
    أحث إخواني على اغتنام هذه الفرصة وأن يكثروا في عشر ذي الحجة من الأعمال الصالحة كقراءة القرآن والذكرتكبيروتهليل وتحميد وتسبيح والصدقة والصيام
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..