×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

يوم وقفة ( عرفة ) : تساوي الليل مع النهار..ونهاية الصيف فلكياً

يوم وقفة ( عرفة ) : تساوي الليل مع النهار..ونهاية الصيف فلكياً
واس يصادف يوم الأربعاء التاسع من شهر ذي الحجة الجاري الذي سيقف فيه حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات، بدء يوم الاعتدال الخريفي في الكرة الأرضية وانتهاء فصل الصيف فلكيًا ودخول فصل الخريف، وتساوي النهار بالليل بشكل عام في كوكب الأرض، وشروق الشمس وغروبها – بإذن الله - من نقطتي الشرق والغرب تمامًا. وأوضح عبدالعزيز هندي الباحث الفلكي في قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك، أن يوم الاعتدال الخريفي الذي يصادف سنويًا يوم 23 سبتمبر، هو يوم تغيير الشمس ميلانها الظاهري من الشمال إلى الجنوب، وانتهاء فصل الصيف في النصف الشمالي، وبدء الشتاء في النصف الجنوبي للأرض. وأفاد أنه في يوم الاعتدال الخريفي تتزامن الصلوات الخمس مع المدن التي تقع على خط طول واحد، فمثلاً سيصدح الأذان – بعون الله تعالى - في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة في نفس التوقيت مع العاصمتين العراقية واليمنية "بغداد" و"صنعاء"، ومثله في أي مدينتين لهما نفس خط الطول. وأضاف أنه في يوم الاعتدال الخريفي يتساوى الليل والنهار بشكل عام على الكرة الأرضية كلها، ويبدأ ليل القطب الشمالي الذي يستغرق 6 أشهر، وينتهي ليل القطب الجنوبي الذي استمر 6 أشهر، موضحًا أن فصل الخريف يجمع بين فصلي الصيف والشتاء، وفيه تتلطف درجات الحرارة تدريجيًا حتى نهايته. وبين أنه يمكن ملاحظة شروق الشمس يوم الاعتدال الخريفي من نقطة الشرق الجغرافي تمامًا، وتغرب في نقطة الغرب تمامًا، حيث تكون الشمس متعامدة على خط الاستواء الأرضي، وأي شخص يقطن على خط الاستواء سيشاهد الشمس متعامدة عليه تماما لحظة أذان الظهر حسب مدينته. وأشار الباحث ملهم هندي، إلى أن التغير في فصول السنة مبني – بقدرة الله عز وجل - على ميلان محور الأرض على المدار بمقدار 23.5 درجة، ودوران الأرض حول الشمس فهما معًا يعملان على تغير زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض مما يسبب اختلاف الفصول الأربعة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..