×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

إضاءات من تعليم النماص في بداية عام مميز

النماص - نورة ظافر الحمد لله الذي بنعمته تتم وتبتدئ الأمور ،عام جديد يطل علينا بإشراقته وأمنه وأمانه ورخائه ، في ظل حكومة رشيدة ، ووزارة يتسنم مجدها الفيصل ...جهود كبيرة وتنافس جميل ، وكلمات محفزة ، ووعود بالتألق والنماء، وتذليل صعوبات ،وشكر المجتهد ،ومحاسبة المقصر ، ولنا في كلمة الفيصل نبراسا وخطوات نتبعها حيث بدأ العام بتوجيهاته الرائعة والشاملة لكل من ينتسب للتعليم
و بمناسبة الاستعداد للعام الجديد تواصلنا مع بعض قيادات تعليم النماص لأخذ نموذجا من الاستعدادت
وسنتواصل مع بقية الأقسام والقيادات لموضوعات أخرى ضمن برامج ومشروعات الوزارة .
فالبتواصل مع مدير مكتب التربية والتعليم ببني عمرو أ.عايض عبدالله القرني ليعطينا نبذة عن الإستعداد للعام الجديد رد قائلا :
في إطار حرص إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص وبتوجيه من سعادة مدير التربية والتعليم بمحافظة النماص أ/ الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن آل قاسم بدأ مكتب التربية والتعليم ببني عمرو استعداداته مبكراً للعام الدراسي الجديد ١٤٣٥-١٤٣٦ وذلك منذ نهاية العام الماضي فقد تم تصميم استمارات لتحديد مدى الاستعداد قبل تمتع منسوبي المدارس بإجازاتهم ليتسنى للمداومين في الصيف استكمال التجهيزات قبل بداية العام الدراسي الجديد
وبفضل الله ثم جهود الجميع فقد بدأت الدراسة بداية جادة من أول حصة استجابة لتوجيهات سمو وزير التربية والتعليم وتم التأكد من ذلك بزيارات مجدولة لدعم المدارس والميدان التربوي قام بها مدير مكتب التربية والتعليم ببني عمرو أ/ عايض القرني ومشرفو المكتب
واتضح من خلال جولات متابعة انتظام الدوام وتوفر التجهيزات اكتمال كافة الاستعدادات وحرص الجميع على البداية الجادة للدوام طلاباً ومعلمين ومشرفين بما ينمي في نفوس الطلاب الانضباط وتحمل المسؤولية والسلوك القويم والإخلاص والحفاظ على الوقت ولم يرصد أي ملاحظة تعيق العمل سوى تعثربعض وسائل النقل للبنين والبنات حيث اتخذت الإدارة كافة الإجراءات المناسبة لحل مشكلاتهم واستئناف العمل في أقرب فرصة.
ومن جهة أخرى أوضح مدير الإشراف التربوي ماتضمنته بداية العام من الاستعدادات فتكرم قائلا:
الحمد لله حمدًا طيبًا مباركًا فيه كما يحب ربنا ويرضى.
الحمد لله على نعمة الإسلام وعلى نعمة الأمن والأمان.
الحمد لله الذي أعادنا إلى أعمالنا ونحن في أتم صحة وعافية ورغد من العيش.
الحمد لله الذي هيأ لنا قادة حكماء أوفياء مخلصين ووطنًا معطاء مليئًا بالخيرات.
وأصلي وأسلم على خير معلم قاد البشرية على المنهج الرباني وانتشل الأمة من غياهب الجهل إلى نور العلم والهدى والمعرفة فصلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد:
بداية نهنئ الجميع ببداية هذا العام الدراسي والذي نسأل الله أن يكون عامًا حافلا بالجد والعطاء والتضحية لما يعود على الوطن وجيل هذا الوطن بالنفع والفائدة والخير والصلاح.
كما لا يفوتني أن أوضح وأشيد بالدور الكبير الذي بذلته قيادات الوزارة وإدارات التربية والتعليم خلال فترة الإجازة الصيفية وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي خالد الفيصل والقيادات في إدارات التربية والتعليم بالمملكة من أجل أن تستقبل مؤسساتنا التربوية عامها الدراسي الجديد بأقصى درجات الجاهزية والاستعداد الممكن في التجهيزات المادية والبشرية .
ومن منطلق الأمانة والمسؤولية الوطنية التي يتطلع إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز يحفظه الله ومسؤولو التربية والتعليم في الوزارة وفي إدارات التربية والتعليم بالمملكة أن تكون بدايات العمل في مؤسساتنا التربوية في ظل الخطط التربوية المرسومة أن تكون هي أيضا في أقصى درجات الجاهزية، وتهيئتها للطلاب والطالبات من أول يوم دراسي في جو تربوي آمن ومريح ، ولتكون مدارسنا جاذبة تستبقي المتعلمين أطول وقت ممكن ، وتوجيهاتهم الحثيثة بأن يتحمل كل فرد في مؤسسات التربية والتعليم المسؤولية المنوطة به والأمانة المكلف بها بدون ضعف أو تهاون أو استرخاء تجاه تربية وتعليم وبناء أجيال المستقبل وتمكينهم معرفيًا ومهاريًا ومسلكيًا ليكونوا لبنات واعدة وفاعلة في تنمية وازدهار هذا البلد المعطاء .
ونظرًا لأهمية ذلك فقد شارك الإشراف التربوي مع أقسام الإدارة من خلال اللقاءات والاجتماعات والتواصل مع مديري المدارس فيما يتطلبه الاستعداد، وتنظيم الزيارات للمشرفين، كما تم تنظيم عقد لقاء برعاية سعادة مدير التربية والتعليم بحضور مساعديه وجميع مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين على مستوى الأقسام التربوية، وتم عرض مجموعة من المحاور، والتوصل إلى العديد من التوصيات التي تضمن البداية الجادة منذ الساعة الأولى، وتضمن كذلك سير العملية التربوية والتعليمية خلال العام بشكل يسهم بإذن الله في تحقيق التوجهات التي تدعو الوزارة إلى تحقيقها، وكذلك تم تنظيم زيارات المشرفين للمدارس قبل وبعد عودة الطلاب بهدف الدعم والمساندة، وكانت النتائج ولله الحمد متميزة.
ختاما
أسأل الله أن يبارك عامنا هذا وأعوامنا القادمة، وأن يكون ما نقدمه مبنياً على أسس متينة من تقوى الله عز وجل، ورعاية مصالح الفرد والمجتمع، وامتداداً لجهود متواصلة من العمل الدؤوب لما فيه خدمة ديننا ووطننا وأمتنا.
سدد الله الجهود، وبارك الخطى، ووفق الجميع لما يحب ويرضى وكل عام وأنتم بخير

أيضا كلمة لمدير مكتب التربية والتعليم بتنومة أ. عبدالقادر علي مبارك عن استعدادات المكتب والمدارس بالقطاع الجنوبي
وقد عنون لها ب (انطلاقة جادة) فقال : تُعدُّ بداية هذا العام غير مسبوقة ، حضور لافت ، وانضباط متميز مع انطلاقة الاصطفاف الصباحي ، وشدو حناجر الطلاب بالنشيد الوطني السعودي ، في مشهد أخاذ يُعلن عن بداية جادة وقد توّجت هذه البداية الجادة بتدشين مجمع الحسين بن علي في ثوبه الجديد ، ذلك الصرح التعليمي الذي لفت أنظار جميع شرائح المجتمع ، مما جعل الطلاب يتوجهون له نظراً لما يتمتع به من مزايا جعلته فريداً من نوعه ، فصول ذكية ، ونقل خاص وتغذية ، كل هذه العوامل شكلت منه بيئة جاذبة لأبنائنا الطلاب نعم إن وزارة التربية والتعليم بقيادة أمير الفكر العربي تتجه نحو التجديد والتطوير والجد والانضباط وسيجني هذا الجيل ثمار هذا التغيير بإذن الله .

وأما عن قسم الاختبارات (بنين ) فكان استعداد قسم الاختبارات بالنماص مع نهاية العام الدراسي الماضي وذلك بالتخطيط لانطلاقة متميزة للعام الدراسي الحالي هدفها الجودة الشاملة في جميع المعاملات المقدمة للعملاء بالإدارة أو خارجها، حيث تم تجهيز جميع النماذج المهمة لاختبار الطلاب أصحاب الأعذار مع بداية العام، وكذلك نماذج القبول والتسجيل للطلاب المستجدين او الطلاب المنقولين او الطلاب الأجانب، كما تم البدء في إنشاء موقع إلكتروني خاص بالقسم يحتوي على اخباره وفعالياته وكذلك اللوائح والأدلة الخاصة بالاختبارات والقبول، كما أنه مصمم بنماذج إلكترونية تمكن العملاء من تقديم طلباتهم عبر الشبكة العنكبوتية مثل شهادة بدل تالف او فاقد او تعديل وثيقة او تسجيل طلاب المرحلة الابتدائية وغيرها من الخدمات الأخرى، كما تم عمل بطاقات استطلاع رأي للعملاء عن مستوى جودة الخدمة المقدمة لهم من قبل فريق القسم، وكذلك كروت تعريفية بخدمات القسم ووسائل التواصل المتاحة مع مسؤوليه، وقد أضاف العاملين بالقسم بعض لوحات البنر التوجيهية والترحيبية والتوديعية لعملائهم الكرام، كل هذا وغيره الكثير ما هو الا نواة لتغير جذري ونوعي للقسم في قابل الأيام، وفي الختام نسأل الله لنا ولأبنائنا الطلاب التوفيق والسداد.
وتفضلت مساعدة مدير التخطيط والتطوير مشكورة بإرسال رسالة تحفيزية لكل مسؤول ومنتج مع بداية العام الجديد فقالت :
بسم الله الرحمن الرحيم..
البدايات القوية تؤهل لنتائج عظيمة.
ولعل من أهم مايجب علينا في أعمالنا الرسمية هو أستخدام مخزون الخبرة لدينا في أن نمارس العمل كرسالة وليس مجرد وظيفة .ونبدأ العام بذلك ونخطط لتنفيذ برامجنا وفق الأولوية المتزامنة مع توجهات مقام الوزارة.
فنحن نسعى لتحقيق الإتقان ،ليس لكسب رضا الخلق ،وإنما الفوز برضى الخالق .ومن رضي عنه ربه رضَّاه وأرضى عنه الخلق.
ومتى ما ادركنا أهمية هذا الأمر
هان كل عسير ،واصبحت العقبات
نوع من ملذات التحدي.
ولنحرص أشد الحرص أن نقدم كل مافي وسعنا لخدمة الميدان التربوي على كل مستوياته.،بكل حب وتفاني ومساواة .
وأن نقدم كل مساعدة نسهل بها العمل ونتلافى أي تعقيد إجرائي.
ولنتذكر أن الأنظمة وضعت لحل المشاكل ومتى اصبحت مشكلة فيجب أن تحل.
ولنحرص على زرع الإبتسامة في كل نفس،بكل صدق وشفافية،.
ونصيحة خاصة للنظام الفصلي
أن نكون فيه مبشرين محفزين ،
وأن نبني اتجاه إيجايبي لهذا المشروع ،ونستثير الدافعية في الطلبة والمعلمين.ونبين ونبني إيجابياته للطلبة .وأنه مشروع مكمل للمشروع الشامل للمناهج وصف أول ثانوي لهذا العام هو الجيل الذهبي الذي حضي بالتطوير الشامل .
ختاماً:/ كل ما نراه عظيماً في الحياة بدأ بفكرة ومن بداية صغيرة.
وأن للناجحين سمات مهمة فالننهل ونتزود
ونسأل الله من فضله.ومن هذه السمات :يفكرون في الحلول لا في المشاكل ،افكارهم متجددة لاتنضب ،لا يلجأون للأعذار، يساعدون الآخرين ،وليس العكس ، يرون حل لكل مشكلة وليس مشكلة لكل حل كما عند الفاشلين ، يرون الحل صعب لكنه ممكن .وليس العكس ، لديهم احلام يبنونها ويحققونها،ولامجال للأوهام لديهم.
، مبدأهم "عامل الناس كما تحب أن يعاملونك "ولا مجال لديهم لمبدأ الفاشلين"اخدعهم قبل أن يخدعوك ،ويرون في العمل أمل ومستقبل ،وليس ألم وكآبة ،وهم يصنعون الاحداث،وليست الاحداث من تصنعهم.
اللهم اجعلنا منهم قولاً وعملاً ..وممن احببته فهديته ووقيته وكفيته،

وتكرم أ.خالد بن عبدالله بن غرم مدير مدرسة جعفر بن أبي طالب بكلمة ضافية عنوانها (مرحباً بقيادة ملؤها التفاؤل) قال فيها :

في ظل القيادة الجادة لوزارة التربية والتعليم والتي وجهت في نهاية العام الماضي بعدم منح مديري التربية والتعليم إجازتهم السنوية إلا بعد توفير كافة احتياجات المدارس، استشعر المجتمع بأكمله بأن وزارة التربية والتعليم تسير نحو المسار الصحيح لمواكبة الدول المتقدمة .
في ظل قيادة الفيصل بدأت إدارات التربية والتعليم و المدارس بداية جادة في التجهيز والمتابعة والتحفيز والمحاسبة .
إننا نستشعر مستقبلاً مليئاً بالتفاؤل والفيصل يعلن بأن التعليم في المملكة سيشهد أكبر نسبة تحفيز في تاريخه.
إننا نستشعر مستقبلاً مليئاً بالتفاؤل والفيصل يشرف على أكبر دعم سخي للتعليم في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .
ختاماً نردد ونقول....... مرحباً بقيادة ملؤها التفاؤل شاركت الميدان التربوي بداية العام الدراسي بكلمة تحمل في طياتها نظرة نحو مستقبل تعليمي مشرق .


وكانت هنا وقفة مع مدير ثانوية أبوبكر الصديق أ. عبدالرحمن بن فايز الشهري وضح فيها مدى استعداد مدرسته لهذا العام فقال : استقبلت مدرسة أبي بكر الصديق الثانوية طلابها بالورود ورائحة الطيب والبخور..وأقامت لهم حفلاً موجزاً لمدة ثلث ساعة بعد الطابور الصباحي بإشراف مباشر من مشرف التوعية الإسلامية الأستاذ ظافر بن سالم وبرعاية واهتمام مدير المدرسة الأستاذ عبدالرحمن بن فايز ،وقد أتت كلمة الأخير في طليعة فقرات الحفل ، وجه مدير المدرسة من خلالها الطلاب للاجتهاد والمثابرة مذكراً إياهم بما أنعم الله تعالى على الوطن من خيرات كثيرة تستوجب الشكر له سبحانه وتستوجب حفظها والعمل على دوامها من خلال الوقوف صفاً واحداً مع قادة وحكومة هذا البلد الآمن من أجل حمايته وخير حماية له هو الاجتهاد في طلب العلم والمثابرة في التزود بالمعارف .. فالعلم سلاح النهضة وهو القوة اللازمة للبناء والتقدم.
ومن جهة أخرى .. كانت المدرسة قد أعدت لليوم الدراسي الأول للطلاب لهذا العام ١٤٣٥-١٤٣٦ حزمة من الإجراءات المنظمة للعمل منها :
١- توزيع المهام والجداول على معلمي المدرسة .
٢- توزيع جدول الحصص على الطلاب بعد الطابور مباشرة .
٣- توزيع الكتب المدرسية وفق آلية تنظيمية سلسة تختصر الجهد والوقت..وقد حظي الجميع بكافة المناهج عدا منهج مادة اللغة الأنجليزية الذي لم يصل للمدرسة بعد.
٤- استقبال الطلاب المستجدين في حفل خاص بحضور مدير المدرسة ووكيل القبول والتسجيل والمرشد الطلاب للترحيب بهم وإتاحة المساحة لهم لمناقشة كل ما يقلقهم ويشغل بالهم.

أما مدير مدرسة ثانوية زيد بن الخطاب أ.سعيد بن علي العمري فكانت له كلمة عن بدء العام الدراسي والصعوبات التي واجهت منسوبي المدرسة وكيف تم التغلب عليها وعنون لها ب(العلم أساس تقدم الأمم ) فقال:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علی اشراف الأنبياء والمرسلين
العلم أساس تقدم الأمم
فبه ترفع الرايات وتكتسب الخبرات وتجارى الأمم في اكتشافاتها واختراعاتها
وهانحن نعيش طفرة علمية نضاهي بها الأمم ونفخر بعلمنا ولغتنا لغة القرآن .كيف لا ودولتنا بقيادة الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه .وتحت مظلة وزير التربية والتعليم الاميرخالد الفيصل تجل العلم والمعلم
وكان للجهود التي بذلتها ادارة تعليم النماص كتوزيع الكتب قبل بداية العام الدراسي وسهولة التواصل مع المسؤولين في ادارة التربيةالاثر الكبير في البداية الجاده للعام الدراسي
علي الرغم من وجود بعض المعوقات التي لايخلو منها اي عمل خاصة في بدايته
والتي يتم التغلب عليها مع مرور الوقت وتكاتف الجميع والاستفاده من التجارب السابقه
ومن هذه المعوقات تاخر شركة النقل المدرسي في الوفاء بالتزامتها لنقل طلاب المدارس
وتم التواصل مع اولياء امور الطلاب لتوصيل أبنائهم حتی يتم انتهاء هذه المشكله
وكذلك عدم توفر بعض الأجهزة التي تحلم بها كل مدرسة لمواكبة العصر كوجود السبورات والاجهزة الذكية
وختاما
اتقدم بالشكر والتقدير لمدير ادارة التربية والتعليم بمحافظة النماص الذي كان حريصا علی تذليل كل المعوقات
حفظ الله خادم الحرمين
وولي عهده وولي ولي عهده
وحفظ الله علينا أمننا وأيماننا ووطننا من كل سوء.

هذه بعض الاستعدادات من بعض قادة التعليم في إدارة تعليم النماص لبداية العام الجديد المميز كما أراده رائد الفكر وقائد مسيرة التعليم حفظه الله ، ولم يتسن لنا التواصل مع كل الأقسام ، فشكرا جزيلا لكل من أسعدنا بكلماته ، ونأمل أن نقدم تقريرا آخر لبقية الأقسام .

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..