×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

النفايات تشوه منتزهات تنومة ومغردون يطالبون بالتوعية

النفايات تشوه منتزهات تنومة ومغردون يطالبون بالتوعية
صحيفة تنومة حمل مواطنون بلدية تنومة والمجلس البلدي مسؤولية ما شهدته منتزهات تنومة وبعض المرافق العامة من تدني في مستوى النظافة نتيجة عدم توعية المصطافين والزوار بالمحافظة على النظافة وعدم رمي المخلفات ، وغياب المتابعة خصوصاَ في فترة عيد الفطر المبارك وما ترتب على ذلك من تراكم للنفايات في عدد من الأماكن .

وكانت "صحيفة تنومة" قد تلقت عدة ملاحظات وصور تبين مشاهد مؤسفة مصدرها بعض المتنزهين الذين يتركون مخلفاتهم خلفهم مما تسبب في تلوث المتنزهات والجلسات بالنفايات وانبعاث الروائح منها ، وحولوا كثير من المواقع الجميلة التي تمتاز بها تنومة مثل منتزهات الأربوعة إلى ما يشبه بمرمى للنفايات في ظل غياب العقوبات الرادعة لأصحاب هذه السلوكيات .
ويرى بعض المواطنين أن مسؤولية المحافظة على المنتزهات ليست مقتصرة على البلدية فقط ، بل تشترك فيها عدة جهات حكومية وفي مقدمتها الجهات الأمنية التي يجب عليها المتابعة والمحافظة على الممتلكات العامة وحراستها من أيدي العابثين ، وملاحقة من يشوهون الطبيعة بكتاباتهم ، فالبلدية مهمتها تنتهي عند إنشاء المنتزهات وتوفير الخدمات فيها ، والعمل على نظافتها وريها وصيانتها ، كما يرون أن مجلس الأهالي هو أيضاً يتحمل جزئاً من المسؤوليه حيث يجب أن يكون له دوراً في عمل الحملات التوعوية اللازمة بالتعاون مع البلدية والمجلس البلدي ، من خلال عمل اللوحات الإرشادية التي تثبت في المنتزهات وعلى الطرق المؤدية إليها ، وطباعة البروشورات التي تحث على ترك الأماكن نظيفة وتوزيعها على المتنزهين .

من جهتهم قام مغردون بنشر عدد من الصور لبعض الأماكن والمنتزهات في تنومة وهي مليئة بالنفايات ومخلفات المتنزهين متسائلين في تغريداتهم عن دور البلدية في متابعة أعمال النظافة وتوعية المصطافين ومنع العابثين بالممتلكات العامة .

ورداً على ما أثير وفي تصريح " للصحيفة" ، فقد حمل رئيس المجلس البلدي بتنومة الأستاذ سعد بن زاهر المتنزهين مسؤولية ما تعرضت له المنتزهات من تشويه ورمي للمخلفات وتكسير وإتلاف لمحتوياتها من ألعاب وأرصفة ودورات مياه ... الخ ، مؤكداً الى أن هناك أكثر من 200 عاملاً يعملون على نظافة المحافظة ومنتزهاتها ، وان البلدية قد خصصت عدداً من عمال النظافة لكل منتزه .
وعن اللوحات الإرشادية قال بن زاهر انه قد تم وضع العديد من اللوحات ولكن للأسف تم تكسيرها والعبث بها كما امتدت ايدي العابثين الى الإنارة وبوابات المنتزهات حيث تم تكسيرها والدخول بالسيارات على الأنجيلة والسير بها على البلاط مما تسبب في إتلافه ، إضافة الى تكسير الأشجار واقتلاع الورود والكتابات الغير لائقة على الجدران ، في مشهد غير حضاري وغير مراعي للمصلحة العامة ، ومحبط في الوقت نفسه لكل من يريد العمل على تطوير المحافظة .


image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image



بعض التغريدات التي رصدتها الصحيفة

image

image

image


التعليقات 11
التعليقات 11
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله 10-10-1435 12:00 مساءً
    مافيه مسؤول جديد يزور تنومه علشان تنظف ؟
  • #2
    أبو غادة 10-10-1435 12:47 مساءً
    لا ندري هل نشكي حال مجتمعنا وثقافته المتدنية في التوعية وحب الوطن. أم بلدياتناوعدم متابعتها لمسؤولياتها. عموما: بقدر إيماننا تكن نظافتنا.
  • #3
    hyper knuckles 10-10-1435 11:25 مساءً
    البلى والخلل من المتنزهين أنفسهم .. ولا ينقصنا وعي فوق هذا لكن فكر الشعب أنه : بيجي عامل ويشيلها .. وهذا قمة الجهل والتخلف .. وكم يكسبون من دعاوي من الي يأتون بعدهم البلدية دورها تشيل الزبايل من الصناديق .. ولكن المصيبة هنا .. أنها لم تفعل !!!
  • #4
    شهادة حق 11-10-1435 04:57 صباحاً
    لو فيه 2000 عامل بلدية ما ينظفون متنزهات تنومة من الهمجية الموجودة من الزوار فالمفترض منا نحن المواطنين ان نستشعر دورنا كمسلمين لكن للأسف الشديد
  • #5
    عكران 11-10-1435 11:07 صباحاً
    لو كان كل انسان نظف مكانه قبل ان يغادر كنا لا نحتاج الى عمال نظافه دع المكان انظف ممكان نعم المكان النظيف يدل على حبك لوطنك ودينك والعكس الصحيح
  • #6
    زائر تنومة 11-10-1435 09:13 مساءً
    البلدية جهزت كل ما يحتاجه المصطاف لكن للأسف عبث وتخريب من قبل زوار المتنزهات
  • #7
    زائر تنومة 11-10-1435 09:13 مساءً
    البلدية جهزت كل ما يحتاجه المصطاف لكن للأسف عبث وتخريب من قبل زوار المتنزهات
  • #8
    حقيقة 11-10-1435 10:18 مساءً
    المفروض البلدية تتكلم وتضع متحدث يرد على الإعلام والمجلس البلدي يبقى على الأقل في النص فالمجلس صوت المواطن وليس صوت البلدية يدافع عنها
  • #9
    تنومي عاشق 12-10-1435 01:50 صباحاً
    والله يا جماعة الخير أما المثلث والعشش والشبوك والمحلات اللي فيه إنهالا تسر لا صديق ولا عدو وتخرب جمال تنومة والمفروض يكون فيه تحرك سريع من المحافظ والبلدية والمجلس والأهالي لإصلاح وضعه وسط المدينة في حالة مزريةومدينة سياحية .... تكفون اعملو وخلو البهرجة؟؟؟؟؟؟؟ تكفون.
  • #10
    تسلمون 12-10-1435 03:55 صباحاً
    شكرًا رئيس بلدية تنومة شكرًا رئيس المجلس الحقيقة انه شي يندى له الجبين ما رأيناه في متنزهات تنومة من كتابات لا تليق بالمجتمع السعودي ايضا التعمد في التكسير والتخريب للأماكن الخدمية ايضا استهتار وتهاون من مرتادي المتنزه والله المستعان
  • #11
    سعودي 13-10-1435 10:23 مساءً
    ومتى كانت متنزهات تنومة نظيفة ؟؟!! ... العام الماضي كانت مناظر الطبيعة تشوهها اكوام الزبالة .. وبعد عيد الفطر شاهدت الكميات من الزبائل كبرت واتسعت رقعتها !!!
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..