×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الدكتور ظافر بن حنتش : "أدب الجزيرة والخليج" عنوان "جواثى" المقبل

الدكتور ظافر بن حنتش : "أدب الجزيرة والخليج" عنوان "جواثى" المقبل
صحيفة تنومة : محمد عامر حدَّد مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي، خلال اجتماعه مساء أول من أمس، عنوان مهرجان "جواثى" الثقافي الرابع، المزمع عقده يومي الأربعاء والخميس 17- 18 من جمادى الآخرة المقبل، بعنوان "العربية في أدب الجزيرة والخليج .. قراءة في لغة الإبداع الأدبي".
وأبان رئيس النادي الدكتور ظافر الشهري، لـ"الوطن" أن المهرجان يتناول بالدراسة والتحليل حال اللغة العربية في نتاج المبدعين من أدباء الجزيرة العربية ودول مجلس التعاون الخليجي، ويعرِّف بالجهود التي تبذلها المؤسسات العامة والخاصة من أجل النهوض بمستوى اللغة الأدبية، ويهدف إلى الكشف عن أوجه الضعف في لغة المبدع والمتلقي، ومحاولة تشخيص المستوى اللغوي في العمل الإبداعي وعند المتلقي، ودراسة أثر الاتجاهات الفكرية والنقدية الحديثة على لغة الإبداع الأدبي "السلبيات والإيجابيات"، والوقوف على جهود المؤسسات العامة والخاصة في دعم لغة الأدب وإثرائها، واستقراء أثر الترجمة على لغة الإبداع والنقد الأدبيين، واستقراء أثر الإعلام على لغة الإبداع ومتلقيه، واستشراف مستقبل الإبداع الأدبي في ظل واقعه المعاصر، والوقوف على أساليب النهوض بلغة الإبداع الأدبي.
وأضاف أن محاور المهرجان، هي: الرؤية اللغوية والنحوية للأعمال الأدبية "الحضور والغياب"، وعلماء اللغة والنحو والعمل الأدبي، ومستوى القاموس اللغوي الأدبي، والعربية والأدب الافتراضي "الأدب عبر وسائل التواصل الاجتماعي"، وأثر الاتجاهات الفكرية والنقدية الحديثة على لغة الأدب، والتعليم وثقافة المبدع، وأثر البيئة المكانية "البيت والمدرسة" في لغة المبدع، ومتلقي الأدب بين الفصحى والعامية، وسوق الكتب "تسويق معارض" وحضور الأمسيات، وأثر الترجمة في لغة الإبداع الأدبي، والعربية والإعلام، والعربية وأدب الطفل، والعربية في عيون غير العرب، مشيراً إلى أن النادي سينفذ على هامش المهرجان أسبوعاً ثقافياً يتخلله عدد من المناشط، ومعرضا لإصدارات الأندية الأدبية.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبد الله الطنيني 17-01-1435 10:44 مساءً
    الدكتور ظافر الشهري ، لك من الجميع كل الشكر والتقدير على ما تبذله من جهود ملموسة في خدمة اللغة العربية ، والثقافة والأدب العربي ، فمنذُ نيطت بك مهمة إدارة نادي الأحساء ، فقد حرّكت من خلاله كل الخمول الذي خيـّم على النوادي في اللمملكة لفترة طويلة من الزمن ، فحياك الله وبارك في جهودك المثمرة بإذن الله وتقبل تحياتي الصادقة
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..