×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نبذه عن المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك خالد بالفرعاء

نبذه عن المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك خالد بالفرعاء
صحيفة تنومة - محمد الشهري تقع المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك خالد بالفرعاء في قمة جبال السروات بمنطقة عسير بمتوسط ارتفاع 2.185 م، ويتمتع الموقع بمناخ معتدل وأيضاً غني بالأشجار الطبيعية التي تغلب عليها أشجار الأكاسيا.

ويتميز موقع المشروع بالطبوغرافيا المميزة لإقليم عسير حيث إن بها مجموعة متصلة من المرتفعات الجبلية والهضاب التي تحصر بينها مجموعة من الأودية والآبار والتي تميز موقع الجامعة عن غيرها من الجامعات الأخرى مما يشير إلى أهمية استغلال العناصر الجمالية الطبيعية للموقع في تصميم مجتمع مميز يثري المناخ الأكاديمي.

موقع المشروع وارتباطه بالمخطط الإقليمي لمنطقة أبها الحضري:

نتيجة لتوسط موقع الجامعة بين مدن أبها الحضرية ولكونه يتسع لأكثر من 55.000 نسمة يدخلون ويخرجون من الموقع في أوقات متقاربة روعي عند اختيار موقع المشروع التخطيط الهيكلي المستقبلي الحضري لبعض الطرق الإقليمية التي تمر أو تقترب من الموقع إلى جانب إعداد تصاميم بعض الطرق الأخرى السريعة التي تتصل بالطرق الدائرية للإقليم والذي سوف يخدم موقع المشروع وذلك بإعداد شبكة الطرق المحيطة.

تفاعل المدينة الجامعية مع المجتمع المحيط:

روعي في توزيع عناصر المشروع أن يخدم المجتمع المحيط به وأن تكون المدينة الجامعية قريبة من المناطق السكنية لرفع المستوى الاقتصادي للموقع والمساهمة في توفير فرص عمل جديدة.

المناطق الخضراء:

تم التركيز على أن تكون المناطق الخصبة ومواقع الأودية والمواقع الخضراء داخل المشروع مفتوحة لتستخدم كمنتزهات ومناطق تجمع يتم فيها التعليم غير الرسمي وتقام عليها الأنشطة الرياضية وتكون إطلالات مميزة للمباني الأكاديمية والسكنية وستشكل نقلة تعليمية وتنموية متميزة في منطقة عسير ويمكن حصر هذه المناطق كالتالي:

منطقة وادي دلغان الواقع بين المدينة الأكاديمية وسكن الطلاب والمرتبط مع المنطقة الشرفية.

منطقة وادي اليشرة ومصبات الأودية الفرعية عليها التي تنحصر في المناطق السكنية للعوائل والمنطقة الترفيهية الوسطية الغربية.

المناطق ذات الأودية الفرعية الواقعة بين المباني الأكاديمية وسكن الطالبات وكذلك الموجودة بمنطقة الكليات الطبية للطلاب.

منطقة وادي عتود الذي تحيط به مبنى المستشفى الجامعي.

مكونات المدينة الجامعية:

المنطقة الشرفية:

وتتكون من مبنى إدارة الجامعة، وصالة الاحتفالات الكبرى، ومتحف الجامعة، وقاعة كبار الشخصيات وصالة المعارض، ومركز التوفل، ومطعم الشخصيات الهامة، وبمساحة إجمالية قدرها حوالي (65.000م2).

المنطقة الأكاديمية للطلاب:

وتشتمل على مبان للكليات التالية كلية الشريعة وأصول الدين، وكلية الآداب، وكلية التربية، وكلية اللغات والترجمة، وكلية العلوم الإدارية، وكلية العلوم، وكلية علوم الحاسب الآلي وكلية الهندسة، ومبنى الفصول والمعامل المشتركة والخدمات التجارية، ومركز اللغة الإنجليزية، والمكتبة المركزية، العمادات المساندة، والمنشآت الثقافية والترفيهية، وبمساحة إجمالية تبلغ 550.000م2

مركز المجمع الطبي للطلاب:

تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 360.000م2 ويشمل كلية الطب، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، والفصول والقاعات المشتركة، ومطعما وصالة الاحتفالات والمكتبة المركزية الطبية.

المستشفى الجامعي:

يتكون المستشفي من800 سرير شاملة كافة التخصصات الطبية مثل الباطنية والجراحة والأطفال والنساء والولادة ووحدات الرعاية المركزة والجراحية والأطفال والحروق والقلب، كما تشمل أيضاً جناحين متقدمين للعمليات الجراحية بسعة إجمالية 16 غرفة عمليات مختلفة التجهيزات.... يضم المستشفي أيضاً أكثر من 240 غرفة عيادة خارجية قادرة على استقبال أكثر من 3500 مريض يوميا في كافة التخصصات الطبية ويحتوي المستشفى على وحدات متقدمة للغسيل الكلوي وتشخيص وعلاج أمراض القلب ووحدات علاج الأمراض الصدرية والتنفس... وكذلك معمل مركزي متقدم للغاية للتحاليل الطبية وأمراض الدم والأنسجة يمكن أن يقدم حوالي ثلاثة ملايين تحليل طبي سنويا فضلا عن أقسام تشخيصية وعلاجية للأمراض العصبية وقسطرة القلب والأطفال وأمراض النساء والولادة والطب النووي. ويحتوي المستشفي أيضاً على وحدة متقدمة للأورام تشمل أقسام العلاج الكيميائي (60 وحدة) والعلاج الإشعاعي المتقدم وتخدم حوالي 2000 مريض أورام سنويا. ويحتوي المستشفي على وحدة متكاملة لاستقبال الحوادث تحتوي على غرف عمليات سريعة وأجنحة للملاحظة والإنعاش يمكن أن تستقبل أكثر من عشرين حالة كل ثلاث ساعات، وكذلك قسم متكامل للطوارئ يحتوي على أكثر من 40 غرفة فحص لكل التخصصات الطبية ومزود بوحدة أشعة متقدمة. ويمثل قسم الأشعة بالمستشفى أحدث التقنيات في مجال التشخيص الطبي لما يحتويه من أجهزة الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي المتقدمة فضلا عن أجهزة أشعة الصدر والاكس راي والفلوروسكوبي وغيرها. ويقدم أيضاً قسم المناظير الطبية خدمته لأكثر من 25 ألف مريض سنويا بأحدث التجهيزات الطبية المتعارف عليها في هذا المجال والخاصة لمناظير الجهاز التنفسي ومناظر المثانة والمناظير التقليدية.

والمستشفى مجهز بأحدث وسائل التعليم الطبي ومنظومات التليكوميونيكاشن وقاعات الدرس الذكية والمنظومات الإليكترونية للتواصل ونقل المعلومات البصرية والرقمية وعرض الفيديو للعمليات الجراحية وغيرها. وتحتوي المستشفي على كافة الخدمات الهندسية التقليدية والمخازن المتعددة الأنواع والحجم وكذلك قسم خاص بالملفات الطبية والإدارة الطبية للمستشفى. ويمثل جناح الإدارة العامة للمستشفى أهم المكونات بما يحتويه من تقنيات متقدمة للرصد والملاحظة والتقييم والمتابعة ويشمل أكثر من 300 موظف إداري. كما يقدم المطبخ المركزي أكثر من 1800 وجبة يوميا للمرضي والعاملين كما يحتوي المستشفى قسم التعقيم المركزي المتقدم ليخدم كافة غرف العمليات وقسطرة القلب والولادة وغيرها بكفاءة عالية مع الأخذ في الاعتبار كافة المعايير وبروتوكولات انتقال العدوى المتعارف عليها عالميا.

المنطقة الرياضية المركزية:

وتبلغ مساحتها حوالي 27.500م2 وتحتوي على الاستاد الرياضي بسعة 20.000 متفرج وعدد من الملاعب الرياضية المساندة بالإضافة إلى منطقة الخدمات المساندة والمطابع.

إسكان أعضاء هيئة التدريس:

ويحتوي على أكثر من 1700 وحدة سكنية تشتمل على ثمانية نماذج مختلفة بالإضافة إلى عدد من الحدائق والمباني والخدمة التجارية المساندة وتبلغ المساحة الإجمالية للإسكان حوالي 350.000م2

إسكان الطلاب:

وتبلغ مساحة إسكان الطلاب حوالي 300.000م2

المراكز البحثية والتعليمية:

تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 26.000م2 وتحتوي على مركز الحاسب الآلي ومعالجة البيانات، ومركز الوسائل السمعية والبصرية، مركز التعليم والتدريب الإلكترونية، مركز التعليم والتطوير الأكاديمي، مركز الأمير سلطان للبحوث والدراسات البيئية والسياحية، ومركز البحوث والدراسات الاجتماعية.

وفقاً لصحيفة "الرياض"
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..