×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

طريق أبها- الطائف مثالاً رمزياً للإهمال والتعثر

طريق أبها- الطائف مثالاً رمزياً للإهمال والتعثر
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان كحال بعض مشاريع النقل المتعثرة في عدد من مناطق المملكة تشهد منطقة عسير تأخر تنفيذ عدد من مشاريع الطرق التي تصل مدن المنطقة بعضها ببعض، يأتي على قائمتها طريق أبها الطائف- بني عمرو، إذ انقضت الفترة الزمنية المحددة بعام واحد، ولم يتم تنفيذ سوى 200 متر من 50 كيلومتراً كان من المفترض إتمامها.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" يشكو مواطنو منطقة عسير من تعثر عدد من مشاريع الطرق التي تقدر قيمتها ببلايين الريالات، حيث تمثل هاجساً رئيساً لهم في ظل الجغرافية الجبلية ووعورة الطرق، في حين تتنصل وزارة النقل والطرق من تحمل تبعات التأخير ملقيةً اللوم على المقاولين.

ويأتي تعثر مشروع «وادي حلالي» الذي تجاوزت قيمته 100 مليون ريال وأصبح مثالاً رمزياً للإهمال والتعثر، ليفتح الباب أمام وجود مشروع آخر في قائمة المتعثرة هو مشروع استكمال ازدواج طريق أبها الطائف في بني عمر، الذي بلغت قيمته 160 مليون ريال, وكان من المقرر الانتهاء منه قبل عام، وحتى الآن لم يتم إنجاز الخطوات الأولى من المشروع. واتهم المواطن غرمان العمري (أحد سكان منطقة بني عمر) الشركة المنفذة لمشروع طريق أبهاالطائف، بالقصور منذ أن بدأت تنفيذ المشروع قبل عامين ونصف العام في منطقة «المطلا» ولم تنجز شيئاً يذكر، ولا يزال الخط القديم رديئاً، وهو ما سبب الكثير من الحوادث لأبناء المنطقة.

من جهته، يقول المواطن محمد العمري (من سكان مركز بني عمرو): «للأسف أن وزارة النقل والطرق ومن يمثلها لا تهتم بمشاريعها ولا تتابعها بالشكل السليم، بل تعتبر هذه الوزارة من أكثر الوزارات تقديماً للأعذار والمبررات لإهمالها غير المقبول، وما نراه من المشاريع المتعثرة ونمر بها في منطقة عسير يحتاج إلى إعادة نظر من الوزارة نفسها وبالنسبة إلى مشروع الطريق الواصل بين أبها والطائف في «بني عمر» فهو متعثر وبسبب التعثر وخطورة الأعمال التي قام بها المقاول مات الكثير في ذلك المشروع وبدلاً من أن يكون خدمة للمواطن أصبح مميتاً». وأكد المواطن سعد بن محمد الربعي من مركز بني عمر أنهم تقدموا بشكوى لإدارة النقل والطرق في «عسير» «ولم نجد تجاوباً، مع أننا لا ندخل على مديرها إلا بالواسطة ثم رفعنا شكوى إلى الوزارة، وتم إبلاغنا بفقدان المعاملة، ثم أرسلنا أخرى فتم إهمالها وإعادتها بعد ذلك لأبها، وعدنا بشكوى أخرى وتم إهمالها»، مطالباً هيئة الفساد بالتدخل والبحث في أسباب تعثر المشروع. وحاولت «الحياة» الحصول على رد المدير العام لوزارة النقل والطرق في «عسير» علي عسيري بأكثر من وسيلة عبر إرسال رسالة للجوال وبيان عبر الفاكس والإيميل، للإجابة عن أسباب التعثر، بيد أنه لم يتجاوب مع الاتصالات المتكررة عبر وسائل الاتصال المختلفة.
التعليقات 4
التعليقات 4
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    FAHAD ALSHEHRI 28-10-1434 12:58 مساءً
    كم عام مضى وكم عام بقى ؟؟؟
  • #2
    ابو فجر،،، 28-10-1434 03:26 مساءً
    كم شاب فقد اهله وكم اسرة فقدت اقاربها والسبب الاول والاخير هذا الطريق اللذي لازال يعكون فيه فكم جيل نشاء وهم لا زالو يعملون فيه وكم جيل رحل وهو كان من امنياته القضاء على هذا المشروع اللذي لازال تحت العمل والانشاء وخاصة ايام الصيف فقد لاحظت انهم يبداون العمل وتجهيز المعدات في حال بداية اجازة الصيف وكما لاحظت بانه يوجد العديد من الصبات على جانب الطريق من دون وجود الاناره عليه كما تعلمون ان هذه المشاريع لها ميزانيه خاصة ولاكن للاسف تتداوله الشركات و تتناقص عليه فللاسف الشديد انه لايوجد من يراقب هذا المشروع اللذي بالرغم انه يربط عدد من المدن ببعض وهو الطريق الاساسي الوحيد اللذي يمتد على جبال السروات فللاسف الشديد الكل يعمل على شاكسته والحسيب هو الله ولا كن مانقول غير((حسبنا الله ونعم الوكيل على من هو السبب فيه))
  • #3
    صاحب السمو 28-10-1434 08:50 مساءً
    البلى والله من اهل المنطقة
  • #4
    الشهري 30-10-1434 09:42 صباحاً
    هم يبغون كذا نصب واحتيال مقاولين مراقبه مافيه مشوار عليهم يتعبون مساكين تكلم المقلط البلدي يقولك تحت الدراسه ولازم تكون النسبه فوق 95 شدو حيلكم عشان تجيبون نسبه حسبي الله عليكم كم اهلكتم من ارواح كان خليتوها على مبنى الشايب احسن
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..