×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نهاية معاناة مريض السمنة هتان الشهري

من 375 كجم قبل حوالي عام الى 159 كجم

نهاية معاناة مريض السمنة هتان الشهري
صحيفة تنومة - صالح الشهري 
أنتهت أخيراً فصول معاناة مريض السمنة الثلاثيني هتان الشهري والتي قد أثيرت قضية معاناته الصحية العام الماضي عبر وسائل الإعلام ولاقت تفاعلاً حاراً عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، و كان يعاني هتان من السمنة المفرطة التي بلغت مايفوق 375 كجم التي جلعته ملازماً لسريره الذي لم يفارقه لأكثر من ستة أعوام متتالية ، حيث كان يأكل ويشرب ويقضي حاجته في غرفته الصغيرة لعدم مقدرته على الحركة ، ومن ثم يأتي دور والدته السبعينية بتنظيف مقعده والعمل على إيجاد سبل راحته التي ظلت مستحيلة في مخيلة هتان .



و في بادرة تعد الأولى من نوعها لموقع إلكتروني مختص بمرضى السمنة "ملتقى أبها الطبي للسمنة" ، تبنى الأستاذ عبدالله علي عسيري -المشرف العام على الملتقى- بوضع الترتيبات والتجهيزات الخاصة بنقل هتان لعلاجه ، حيث تفاعل مع ذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم الحفظي الذي وجه من جهته بتسهيل كافة الإمكانيات لنقل وعلاج مريض السمنة بمستشفى عسير المركزي بأبها ، وذلك بعد إطلاعه على التقرير المعد من مشرف الملتقى عبدالله عسيري .



وعند عملية الإخلاء لنقل هتان ساند فريق ملتقى أبها الطبي للسمنة رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر بالمجاردة ، وتم نقله بسيارة إسعاف مجهزة طبياً ورافقه طبيب عام وممرض من مستشفى المجاردة العام ، فيما تم تأمين المستلزمات المالية عن طريق جمعية الكوثر الصحية الخيرية بعسير .



وفي صباح الخامس عشر من أغسطس 2012 م ، دخل هتان مستشفى عسير المركزي ، وتم تقييم مدى سوء حالته الصحية بشكل كبير وعدم قدرته على القيام بأبسط ضروريات الحياة ، حيث كان من الضروري عدم التعجل في إتخاذ قرار عملية سمنة لأنها قد تكون قاتلة بحسب ماذكره الأطباء في مثل حالة هتان وخصوصاً انه لايقوى على المشي إطلاقا ، وقد أشرف على حالة هتان الدكتور علي بن مانع الأحمري استشاري جراحة المناظير والسمنة بعسير ، والذي قام بدوره بعمل تقييم طبي متكامل بفحوصات وتحاليل مكثفة ، حيث تم الإتفاق مع قسم التغذية بالمستشفى بعمل "دايت غذائي" لايتجاوز سعراته الحرارية اليومية 1500 سعرة حرارية ، بحيث يضمن إنخفاض وزنه وهو على السرير ، كما يضمن ذلك عدم حصول نقص في الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم "ريجيم" ، بالإضافة إلى عمل تحاليل يومية وأدوية خاصة ، كما تم عمل له جلسات مكثفة للعلاج الطبيعي حتى يعود للمشي .



وبعد مرور إحدى عشر شهراً من العلاج الطبيعي انخفض وزن هتان أكثر من 200 كجم ، وارجع الدكتور علي بن مانع الأحمري المشرف على حالته سبب ذلك الحمية والتي تشكل من 30 إلى 40 % من العلاج ، وقال الدكتور الأحمري : " ان الفريق الطبي المسؤول عن حالة هتان قرر بعد إنخفاض كبير في وزنه إجراء العميلة ، وقد استمر التجهيز والإستعداد لها على مدار اسبوعين ، وقد تم إجراء عملية قص طولي للمعدة عن طريق المنظار ، واستمرت لمدة ثلاث ساعات بإشراف فريق طبي متكامل بمستشفى عسير المركزي ، وتم بعد إجراء العملية نقله إلى العناية المشددة وبقي تحت الملاحظة لمدة أربعة أيام ، حيث تم ملاحظة استجابته الجيدة ، حيث تم تسجيل الخروج له من المستشفى بعد تحسن كبير في صحته يوم الأحد 7 يوليو 2013 م ، وهو يمشي علي قدميه بعد أن ادخل المستشفى محمولاً على النقالة .



(صحيفة تنومة) زارت هتان الشهري في منزله بالمجاردة ، وبرفقة مشرف ملتقى أبها الطبي للسمنة عبدالله عسيري الذي تبنى حالته ، وقد قام بقياس وزنه ، وكانت المفاجأة والمفارقة كبيرة حيث سجل وزنه 159 كجم ، وقد عبر عن بالغ شعوره بالسعادة بقدرته على الحركة والإعتماد على نفسه بعد أن كان مقيداً على سريره لسنوات طويلة .


image

image

هتان قبل العملية


image

اثناء العملية



image


image

بعد العملية

image
التعليقات 4
التعليقات 4
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    فايز بن مريط -ينبع الصناعيه 08-09-1434 01:33 مساءً
    الف شكر لموقع تنومه وكل من ساهم في هذا المشروعوالله يجزيكم خير والله يتم الصحه والعافيه لهتان .
  • #2
    عاشق الاستغفار 08-09-1434 06:58 مساءً
    اللهم لك الحمدوالشكر استغفرالله العظيم واتوب اليه
  • #3
    ابراهيم الشهري 10-09-1434 06:41 صباحاً
    اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضاء ولك الحمد ع كل حاال
  • #4
    عبدالعزيزعلي قاسم الشهري 11-09-1434 02:39 مساءً
    الف الف الف مبروك والحمد لله على سلامتك والله يعطيك العافيه الصحه ودمتم سالمين
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..