×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

المجلس الأول من المجالس العلمية التي تنظمها دار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر

المجلس الأول من المجالس العلمية التي تنظمها دار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان عقد المجلس الأول من المجالس العلمية التي تعقدها دار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر بدار صاحبها في : قرية وديع بمحافظة تنومة مساء يوم السبت 13 / 8 / 1434هـ في جمع علمي من الباحثين وطلاب العلم , حيث بدأ الحديث بمدخل إلى أهمية البحث العلمي , وعزم طلاب العلم , ومكانة العلماء وجهودهم , ثم وطّأ الأستاذ الدكتور عبدالله أبوداهش بتوطئة علمية مختصرة عن مراكز الفكر والأدب في الجزيرة العربية عبر القرون الهجرية الماضية , وعرض للتعليم الأوْلي في مناحيه المعهودة : الكتاتيب , الحلقات العلمية , الرحلة في سبيله , ثم تحدث عن نشأة التعليم النظامي في المملكة العربية السعودية , واتخذ هذه النشأة التعليمية في منطقة عسير (أنموذجاً) .
ولقد كشف هذا الدرس العلمي عن وجود حلقات علمية في قبائل عسير , مثل : حلقة القاضي أحمد بن مسبل بقرية آل الشاعر ببللحمر التي كان يحضرها طلاب العلم من بعض قبائل رجال الحجر الأخرى , وكشف أيضاً عن مدرسة علمية مشهودة , هي : مدرسة الحسن بن أحمد عاكش الضمدي بمدينة أبي عريش في : المخلاف السليماني بتهامة التي كان يرحل إليها بعض الدراسين من بعض قبائل منطقة عسير الأُخرى , مثل : أحمد بن عبدالخالق الحفظي (1250-1317هـ) قاضي بلاد عسير فيما بعد , وكانت نشأة التعليم النظامي في منطقة عسير مبكرة تؤكدها الوثائق الرسمية مذ أوائل العقد السادس من القرن الثالث عشر الهجري .
ومما زاد في قيمة هذا المجلس العلمي الأول أن صاحبه أكد على أَن تلكَ المظاهر العلمية موثقة بمصادر علمية مخطوطة نادرة , ولقد صحب هذا الدرس العلمي أيضاً عرض مرئي لعدد من : الوثائق والمخطوطات , وسيكون عقد المجلس العلمي الثاني إن شاء الله تعالى الساعة الخامسة من مساء يوم السبت 20 /8 / 1434هـ في موضوع :
«لغة البحث العلمي , ودواعي النهوظ بها , وجهود الأقدمين في تقويمها إلى جانب ذكر أهم المصادر العلمية في : اللغة والأدب » , والدعوة عامة للباحثين وطلاب العلم .

image

image

image

image
image

image
image

image
image

image
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سبحان الله وبحمده 16-08-1434 11:21 صباحاً
    الله يوفقك يا ابو معاذ انا اشهد ان العلم كله عندك
  • #2
    أ.د.علي بن فايز الجحني 16-08-1434 09:12 مساءً
    اود ان اشكر سعادة الاستاذ الدكتور/عبدالله بن محمد ابو داهش وهو يفتح قلبه وبيته للراغبين فى العلم والمعرفة من خلال درسه المقرر اسبوعيا فى صيف هذا العام, وهو بذلك يصدر عن قناعة واعتقاد راسخ بدوره ومسؤليته التي يتقرب بها إلى الله تعالى . لقد حرص صاحب هذا الدرس المبارك في مراحل مبكرة من مسيرته العلمية على حضور مجالس العلماء والحلقات, والسؤال والمذاكرة , والبحث عن المعلومة والسفر من اجلها داخل الوطن وخارجه , حتي وان بعدة الشقة وطال المسير,حتي امتلك التخصص العلمي وناصية البحث والتدقيق والتحقيق , انه الايمان والصبر , والنية الصادقة الصالحة , والقدوة الحسنة في كل شيء ..وهاهو سعادته يتوج بقلادة اخري مسقط الرأس من علمه ومن رحلته العامرة بالبذل والعطاء والجد والمثابر والتواضع ... مقدما لنا في تنومة الزهراء انموذجا فريدا لمجالس العلم والعلماء الافذاذ..بارك الله لك ابا معاذ واجزل لك المثوبة ونفع بهذه الدروس وجعلها في ميزان حسناتك.
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..