×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الزقلة.. لعبة المهارة والسرعة بين البنات

الزقلة.. لعبة المهارة والسرعة بين البنات
تنومة سعيد معيض من الألعاب الشعبية القديمة التي كانت ذات شعبية كبيرة في كثير من المناطق لعبة الزقلة التي تسمى في مناطق أخرى من المملكة ودول الخليج لعبة الصقطة، ولعبة الزقلة تعتمد في أدائها على المهارة وخفة اليد والسرعة في التقاط الأحجار، وهي تمارس من قبل البنات في الغالب، وإن كانت أحيانا تمارس لعبة عائلية بين الإخوة والأخوات الصغار، وتتم ممارسة اللعبة عن طريق إحضار خمسة أحجار صغيرة ودائرية ويفضل أن تكون من حصى قاس مثل حجر المرو، وتمارس بين اثنين في الغالب وقد يزيد العدد عن طريق التناوب على اللعبة.

أما طريقة لعبة الزقلة فتبدأ بلعب أحدهما بأخذ الحصوات الخمس في يده ثم قذفها قليلا إلى الأعلى ومسك حجرة واحدة أثناء السقوط فيما تسقط الأربعة الأخرى على الأرض، ثم يبدأ في اللعب بقذف الحصاة التي في يده للأعلى والتقاط حصاة واحدة من الأرض ويكرر اللعبة حتى ينتهي من أخد بقية الحصوات، وهذا يسمى الأول، ثم يبدأ في الثاني بنفس الطريقة ولكن يلتقط من الأرض حصاتين ثم يلتقط الحصاة الأخرى في الهواء قبل أن تسقط ثم ينتقل إلى الثالث ثم الرابع بنفس الطريقة مع اختلاف الحصى الملتقط، وفي حال أخطأ في مرحلة ينتقل اللعب للمنافس، وبعد الرابع يأخذ الحصوات الخمس في قبضة يده ثم يقذها قليلا للأعلى ويتلقاها على ظهر كفه، بحيث تبقى جميع الحصوات على ظهر الكف ثم يسأل الخصم بالقول: اختار خالك، فيختار المنافس واحدة من بين الحصوات ثم يقذفها إلى الأعلى مرة أخرى وعليه أن يمسك بالحصاة المختارة وهذه تسمى مرحلة الخال.

وبعد ذلك ينتقل إلى مرحلة الأم حيث يضع إبهام اليد اليسرى مع السبابة على الأرض بحيث يكون هناك فتحة مناسبة ويرمي الحصى أمام هذه الفتحة ويختار أحد الحصى في حين يختار المنافس إحدى الحصى الذي يكون أبعدها عن فتحة اليد بعد سؤال اللاعب له عن أمه، ويقوم اللاعب بإدخال الحصوات الثلاث أولا مع الفتحة في حين يسحب الحصاة الرابعة أخيرا بجرة واحدة، بعد أن يقذف بالحصاة إلى أعلى بحيث يدخل الحصاة مع الفتحة بسرعة ثم يلتقط الحصاة الأخرى في الجو قبل وصولها إلى الأرض، وأخيرا يرمي الحصاة إلى أعلى ويلتقط الحصوات الأربع من الأرض ويعود إلى التقاط الحصاة من الجو بسرعة وبهذا يكون فائزا في اللعبة.

http://www.alriyadh.com/2013/04/18/article827293.html
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    اخوالي شهاريه 09-06-1434 02:51 مساءً
    الله يا الزقله اعرفها مره انفرشت من احدي اخواني فرش مزبوط عشان فزت عليه اكثر من مره
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..