×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مهرجانات العسل تجذب السياح (تقرير مصور)

مهرجانات العسل تجذب السياح (تقرير مصور)
 يتنافس النحالون في مهرجانات العسل لعرض أجود أنواع العسل وتسويقه في مواقع مختلفة بمنطقة عسير إذ يمتد موسم جمع العسل من المناحل 50 يوماً ضمن تفاعل المجتمع المحلي كمنتجين ومتسوقين ويتجاوز ما يعرض في الموسم عن 50 طنا من العسل.
ويأتي ذلك لما تشهده منطقة عسير من مقومات للسياحة بفضل ما حباها الله من جمال الطبيعة الخلابة وتنوعها مما أسهم في زيادة إنتاج العسل الطبيعي على مدار العام وتزايد أعداد النحالين و تأكيداً لتحقيق السياحة المستدامة صيفاً وشتاء.
وتعد مهرجانات العسل بعسير رافداً من روافد السياحة والثقافة والاقتصاد التي يحرص عليها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير المنطقة خاصة في فصل الشتاء من كل عام في عدد من محافظات تهامة عسير.
واشتملت المهرجانات على بعض العروض التراثية والمسابقات الثقافية واستقطاب بعض الخبرات المحلية في إنتاج العسل وتربية النحل من خلال دورات للنحالين وزيارات ميدانية توضح الطرق الصحيحة لتربية النحل مقدمة من فرع الزراعة بالمنطقة.
وقال شيخ النحالين بمدينة الطائف درويش السفياني الذي قدم للمشاركة في مهرجانات العسل بمنطقة عسير : إن الفعاليات جمعت بين العسل كمنتج اقتصادي والتراث والثقافة من خلال تنظيم ليالي تراثية وفنون شعبية وجوائز يومية للزوار إضافة إلى تفاعل الأهالي , مبيناً أن أنواع العسل تختلف باختلاف نوع الأشجار والأزهار التي تعيش في نطاقها الإقليمي خلية النحل.
وأكد السفياني أن الأسعار لجميع الأنواع مناسبة للجميع خاصة وأن سعر الكيلو يتراوح مابين 250 ريال إلى 300 ريال , لافتاً النظر إلى أن المتسوقين يقبلون على شراء عسل السدرة والشوكة لما له من فوائد صحية ويعد ثروة كبيرة ومصدر دخل جيد للكثير من المهتمين بتربية النحل , كما أن مهرجانات العسل أصبحت من أهم مراكز الجذب في سياحة الشتاء ليس لسكان المنطقة وإنما على مستوى المملكة العربية السعودية.
من جانبه أكد تاجر العسل عبد المحسن الميموني أن العسل صنف في هيئة الصحة العالمية بأنه شفاء قبل أن يكون غذاء , مشيراً إلى أن المهرجانات التي تقام في منطقة عسير نجحت نجاحاً كبيراً بالتعاون مع أبناء منطقة عسير كافة.
وتطرق الميموني عن أسعار العسل الذي يبلغ في نوع عسل السدر من 300 إلى 400 ريال ،فيما يبلغ سعر الشمع من عسل السدر ما يقارب 450 ريالا , مشيرا إلى أن سعر عسل الشوكة يبلغ سعره ما بين 200 إلى 250 ريال لكيلو .
ورأى أن عسل المجرى المتميز بلونه الأبيض يعد من أندر الأنواع وأجودها ويمكن الحصول عليه بأسعار مرتفعه وكميات قليلة إذ يصل الكيلو إلى 1000 ريال ، مبينا أن مهرجانات العسل تتجدد كل عام مما جعلها تمتاز بمشاركة مختصين في تربية النحل ومختصين في أبحاث النحل وفوائد العسل بإشراف وتنسيق مباشر مع الشؤون الزراعية بمنطقة عسير.
وأشار الميموني إلى أن شراكة الجهات الحكومية في المنطقة حققت التكامل الذي تتميز به المنطقة بتوجيه من سمو أمير المنطقة بتذليل كل العقبات تجاه المهرجانات حتى أصبحت أنموذجا يحتذى بها في المهرجانات الأخرى.
وعبر عدد من زوار المهرجانات عن سعادتهم وهم يشاهدون أصنافا متنوعة من العسل الذي يمثل نعمة كبيرة أفاء الله بها على بلادنا ،مؤكدين في تصريحاتهم خلال جولة واس أن السياحة المستدامة في منطقة عسير قطعت شوطاً كبيراً ولم تعد السياحة في المنطقة تنحصر في فصل الصيف فقط بل أصبح العام كله مواسم سياحية ناجحة وأضحى المواطن يدرك أهمية السياحة لما لها من ثقل اقتصادي ومصدراً لفرص العمل.

image

image

image

image
image
image

image
image

image
image

image
image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..