×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

6 عادات مدمرة لخصوبة الرجال.. تعرف عليها

6 عادات مدمرة لخصوبة الرجال.. تعرف عليها
تنومة : الرجال يقلقون كثيراً بخصوص عدد حيواناتهم المنوية، لدرجة أنهم ينسون في خضم ذلك، مدى أهمية نوعيتها للإخصاب، وللأسف، 15% من الازواج حالياً، غير قادرين على إنجاب أطفال، برغم وجود أكثر من سنة من الاتصال الجنسي دون وقاية.

عقم الرجال له أسباب عديدة، بما فيها إنتاج الحيوانات المنوية، وحركتها، أو وجود شئ يسد طريقها، الإفراط في شرب الكحوليات والتبغ يعرف بأنه يحد إنتاج الحيوانات المنوية، لكن، ما هي العوامل السلوكية والبيئية التي يمكن أن تدمر فرصة الرجل في الحصول على طفل؟ إليك 6 رجال لا يعرفون أنهم يدمرون حيواناتهم المنوية:

الرجل محب اللحم المصنع

شريحة من اللحم المقدد قد تكون لذيذة، لكن بحثاً أظهر أنها ربما قد تدمر عدد الحيوانات المنوية الخاصة بك، وقد أجري هذا البحث على يد مجموعة من العلماء في جامعة هارفارد، تضمنت 156 رجلاً مسجلاً في تجارب التخصيب.

فقد قامت الباحثة الرئيسية الدكتورة ميريام آفيش وزملاؤها بتتبع العادات الغذائية لكل رجل مشترك وزوجته، بما في ذلك معدل أكله للحوم المصنعة، واللحوم الحمراء واللحم الأبيض والأسماك، ووجدوا أن الرجال الذين أكلوا نصف حصة أو أكثر من اللحم المصنع يومياً، قد سجلوا 5.5 بالمائة من الحيوانات المنوية طبيعية الشكل، مقارنة بـ7.7 في الرجال الذين أكلوا أقل من نصف حصة.

على الصعيد الآخر، الرجال الذين قالوا أنهم يأكلون الكمية الصحية من الأسماك، نوعية حيواناتهم المنوية تحسنت بالفعل، وقد أوضحت الدكتورة أن اللحوم المصنعة تخفض الجودة بينما تزيدها الأسماك.

الرجل محب الساونا

إذا كنت تبحث عن طريقة لإخراج سموم جسدك في العرق، فتجنب الساونا.

الباحثون من جامعة بادوفا في إيطاليا، طلبوا من 10 رجال فنلنديين في الثلاثينات، أن يشاركوا في جلسات الساونا مرتين في الأسبوع لمدة 3 شهور، كل مشارك في الدراسة له عدد طبيعي من الحيوانات المنوية قبل الدراسة ولم يستخدم الساونا في السنة التي سبقتها، ثم طلب منهم أن يعطوا الفريق عينات من دمهم وسائلهم المنوي، و قيست درجة حرارة كيس الصفن الخاص بهم قبل وبعد الجلسات.

الحيوانات المنوية لرجال المجموعة شهدت انخفاضاً ملحوظاً بعد 3 شهور من جلسات الساونا التي تبلغ 15 دقيقة، وبقيت منخفضة في الشهور الثلاثة التي تلت التجربة، إلا إن عدد الحيوانات المنوية عاد لطبيعته بعد 6 شهور، ما دفع الباحث الرئيس للقول إن تجنب تسخين كيس الصفن بالذات في الساونا، هي نصيحة يجب أن نوجهها للرجال الذين يعانون من العقم.

الرجل المتوتر

التوتر والقلق لهما تأثير مدمر على صحتك ككل، خذ على سبيل المثال دراسة حديثة تشمل 193 رجلاً، بين أعمار 38 و49، والذين تم تقييمهم عن طريق مقياس لأحداث الحياة التي أدت لتوتر في العمل أو الحياة.

عينات السائل المنوي التي أخذت من كل رجل مشارك، تم تحليلها بواسطة الفنيين في جامعة كاليفورنيا دافيس، والذين رصدوا شكل الحيوان المنوي، وحركته، وتركيزه، ووجدوا أن الرجال الذين أبلغوا عن أحداث حياة موترة، أظهروا خصوبة مضطربة، أما من عانوا التوتر في مكان العمل، فلم تتأثر نوعية السائل المنوي الخاص بهم، وإنما شهدوا انخفاضاً في مستوى هرمون التستوستيرون.

الرجل المهووس باللاب توب

لعلك تذكر تلك النصيحة المعروفة بعدم وضع اللاب توب في حجرك، كي نمنع الحرارة من تدميرها لعدد الحيوانات المنوية، لكن، ربما لا تعرف أن شبكة الواي-فاي الخاصة بالكمبيوتر أيضاً ربما تؤثر على الخصوبة.

فقد تمت دراسة مؤخراً، قامت بجمع 29 عينة من الحيوانات المنوية من رجال أصحاء، والذين تم وضع لاب توب متصلة بالواي فاي في حجورهم لمدة أربع ساعات، وقد شغل الباحثون تحميلات تضمن أن الواي فاي سيبقى نشيطاً طول هذه الفترة، مع الحفاظ على حرارة اللاب توب باردة، بوضع مكيف خاص له، وذلك لكي يضمنوا إلغاء أثر الحرارة.

الإشعاع القادم من واي فاي اللاب توب، تسبب في تدمر الحمض النووي، وقلة الحركة في الحيوانات المنوية.

الرجل المعرض للمبيدات الحشرية

التعرض للمبيدات الحشرية متورط في مجموعة متنوعة من الأضرار الصحية، مثل العيوب الخلقية وتلف الأعصاب، والسرطان وحتى تقليل عدد الحيوانات المنوية، فقد حقق فريق بحثي من جامعة جورج واشنطن في 17 دراسة حالية، تختبر أثر مبيدات معينة على خصوبة الرجل.

الباحثون استهدفوا الدراسات الخاصة بالبيروثرويدات والفوسفات العضوية، فوجدوا أن 15 تدميراً ملحوظاً للحيوانات المنوية، قد حدث بسبب التعرض للمبيدات، كل الدراسات تقريباً وجدت أن تركيز الحيوانات المنوية قد قل، بينما تعرض الآخر لانسداد في طريق الحيوانات المنوية.

الرجل محب الماريجوانا

بالرغم من وجود أبحاث تتحدث عن الآثار الصحية المزعومة للماريجوانا، إلا إن الرجال لن يكونوا سعيدين بمعرفة ما يمكن أن تفعله بخصوبتهم.

باحثو جامعة بافالو الذين اختبروا نوعية الحيوانات المنوية وتركيزها لمدخني ماريجوانا، وجدت أن حيواناتهم المنوية كانت تنهك قبل الوصول للبويضة، لأنها سبحت بسرعة بالغة وبشكل مبكر جداً.

للقيام بدراسة أثر المكون الرئيسي للماريجوانا على الحيوانات المنوية، اختبر الباحثون 22 عينة سائل منوي، لرجال دخنوا الماريجوانا لـ14 مرة في الأسبوع لمدة خمس سنوات، وقد أكدت اختبارات المختبر، أن تعرض الحيوان المنوي لهذه المادة، جعلته يسبح بطريقة متقطعة وجعلته غير قادر على الإخصاب.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..