×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الغذاء والدواء: وحدات خاصة للكشف عن المواد المحرمة في الغذاء المستورد وقريباً مختبر مرجعي للدول الإسلامية

فهد الشهري -الرياض أكد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل أن الهيئة تتبنى مبدأ الشفافية في عملها , وقال :" إن تقنيات تصنيع الأغذية تتطور يومياً وبشكل متسارع وكبير , وأن السبيل لمجاراة هذا التطور من قبل الجهات الرقابية المسؤولة عن سلامة الغذاء في كافة البلدان هو سن تشريعات رقابية تضمن مراقبة الغذاء بكفاءة عالية وسرعة توازي هذا التحول لاسيما أن الاقتصاد السعودي اقتصاد حر و مفتوح على جميع الدول ".
وأوضح في كلمة بمناسبة استعداد الهيئة لتدشين المؤتمر العالمي الأول للرقابة على الغذاء الحلال والمعرض المصاحب خلال الفترة من 20 إلى 23/3/1433هـ في الرياض , أن الهيئة العامة للغذاء والدواء لديها وحدات خاصة في المختبرات للكشف عن المواد المحرمة في الغذاء المستورد .
وبين معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء أن الإحصاءات تشير إلى تنامي الطلب العالمي على الغذاء الحلال في مختلف دول العالم , حيث بلغ حجم الطلب على الغذاء الحلال بما يقدر 2.5 تريليون ريال , كما يعتمد علية أكثر من 1.8 بليون نسمة حول العالم بزيادة سنوية قدرها 20% .
وأفاد نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الغذاء ورئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر الدكتور إبراهيم المهيزع من جهته أن ما يمتاز به المؤتمر هو الجمع بين الجانب الشرعي والفني بهدف استصدار أحكام حيال الأساليب الجديدة في الذبح والمواد المضافة إلى الغذاء بحيث يكون ذلك بناءاً على أسس علمية سليمة بعيداً عن الافتراضات والاجتهادات الشخصية وذلك بمشاركة كبار من علماء الشريعة .
ولفت المهيزع النظر إلى أن مختبرات الهيئة العامة للغذاء والدواء في المنافذ تملك وحدات خاصة للكشف عن كون الغذاء حلال أو غير حلال والتأكد من عدم احتواءه على مواد محرمة , مشيراً إلى أن الهيئة بصدد بناء مختبر مرجعي للدول الإسلامية مزودا بأحدث التجهيزات والتقنيات في الفحص والتأكد من محتوى الأغذية التي تحمل شهادات حلال , بالإضافة إلى مساندة هذا المختبر الحديث في تقصير مدة بقاء الإرساليات الغذائية في المنافذ بالمملكة والإسراع في عملية الفحص بعد التأكد من سلامتها .


التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  
الأخبار المحلية / 03 جمادى الثاني 1441

صرّح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وإلحاقاً لما أعلن عنه سابقاً من مبادرة إنسانية بتاريخ (14مايو 2018م) ستبد..

الأخبار المحلية / 03 جمادى الثاني 1441

رأس مدير عام التعليم بمنطقة عسير سعد الجوني ،اليوم ، اجتماع مجلس أولياء أمور الطلاب الذي نظمته وحدة الشراكة بين المدرسة والأسرة والمجتمع "ارتقاء"، بحضور مديري الوحدة للبنات الدكتورة حنان بامشيع ، والب..

الأخبار المحلية / 03 جمادى الثاني 1441

أقام دار الملاحظة الاجتماعية بأبها حفل تكريم للطلاب المتفوقين عن الفصل الدراسي الأول للعام 1441 هـ والمتميزين في البرامج والأنشطة خلال إجازة منتصف العام وذلك انطلاقا من أهمية التحفيز والتشجيع في العمل..

الأخبار المحلية / 02 جمادى الثاني 1441

‫أغلقت بلدية محافظة بارق‬⁩ ممثلة في رقابة الأسواق تسع محطات مخالفة لم تطبق إشتراطات تحسين محطات الوقود و مراكز خدمة السيارات كما أزالت ١٠ سيارات تالفة بالتنسيق مع الجهات الأمنية ضمن حملة معالجة التشوه..

الأخبار المحلية / 02 جمادى الثاني 1441

أتلفت أمانة منطقة عسير وبلدياتها التابعة لها خلال الأسبوع الماضي نحو 1703 كجم من المواد الغذائية الفاسدة ، وذلك ضمن جهود الأمانة بحملة الرقابة البلدية على الأسواق . و أوضح امين منطقة عسير الدكتور ولي..

الأخبار المحلية / 02 جمادى الثاني 1441

بدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية في منطقة عسير بتقديم خِدماتها للرجال والنساء في 27 موقعًا ، وذلك في إطار تنفيذ وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية لمبادرة "موجودين" الموجهة لخدمة المحافظات والم..