• ×

١٢ مشروعا تتصدر اهتمامات صندوق أوقاف جامعة الملك خالد الاستثماري

أقلها بتكلفة ٧٥٠ ألف والأعلى ٨٠ مليون.. وتوفر ٥٩٠ فرصة عمل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يتصدر ١٢ مشروعا اهتمامات مشروع صندوق أوقاف جامعة الملك خالد الاستثماري، ويتوقع أن تسهم في خدمة ٨ مجالات، يأتي في مقدمتها الصحة عبر ٤ مشروعات صحية تتبنى تلبية حاجات ملحة ومتزايدة لأهالي منطقة عسير خاصة والمنطقة الجنوبية عامة، إضافة إلى باقي المجالات: التعليم وريادة الأعمال والابتكار والاقتصاد المعرفي والزراعة والسياحة والترفيه.

ووفقا لأمين عام أوقاف الجامعة الدكتور عمر بن سعيد آل مشيط فإن الأمانة العامة وعبر فرق عمل متخصصة من داخل الجامعة وخارجها أنهت دراسة المشروعات الـ١٢ من كافة النواحي ومنها الاقتصادية، محددة حجم الطلب على خدمات كل مشروع وتكلفة التأسيس التي تبدأ من ٧٥٠ ألف وصولا إلى ٨٠ مليون ريال والعوائد وفرص العمل الدائمة المتوقعة التي قدرت بـ ٥٩٠ وظيفة، مشددا على أن نجاحها ينمي موارد الجامعة لتأدية ريادتها ويحقق نهضة تنموية كبرى للمنطقة خاصة والمملكة عامة.



مشروع عيادات طب الأسنان

في ظل وجود قرابة ٣٠ مركزا طبيا للأسنان بمنطقة عسير يندر النموذجية والمقدمة لخدمة ذات جودة عالية منها وإجمالي الطلب على خدمات الأسنان في المنطقة في عام ٢٠١٨ م المقدر بحوالي ٥٤٧ مليون ريال؛ تأتي الرغبة في إقامة مركز متطور بعياداته وطواقمه الفنية لتقديم كافة خدمات العلاجات السنية وبأعلى معايير الجودة في ظل وجود الخبرات المميزة لدى كوادر الجامعة في كلية طب الأسنان.

وسيستخدم المركز الذي سيبنى على مساحة ٥٠٠ متر مربع من أراضي الجامعة ذات الموقع التجاري أحدث وسائل التكنولوجيا والتجهيزات الحديثة في طب الأسنان، ويتوقع أن يحتوي المركز على ١٠ عيادات أسنان إضافة لمعمل خاص بالأسنان وخدمة تصوير الأشعة، ويوفر ٢٠ فرصة عمل دائمة، فيما سيكلف المشروع من ٣.٥ ملايين إلى ٤ ملايين، ويتراوح العائد السنوي التقريبي لهذا القطاع ما بين ٢٠ إلى ٢٥ ٪.



مشروع مركز العلاج الطبيعي

قياسا بتقديم منطقة عسير خدمات العلاج الطبيعي بشكل خاص في المستشفيات أو بعض الجهات الخاصة أو بالسفر للخارج لنحو ٢٠٥.٩٥١ مصاب توزعوا من حيث نوع وقوة الإصابة؛ تبلورت فكرة إنشاء مركز العلاج الطبيعي.

ومما يعززها توفر الموارد البشرية من العاملين في كلية العلوم الطبية التطبيقية، والطلب الحالي على خدمات العلاج الطبيعي بالمنطقة لعام ٢٠١٨ م المقدر ب ١٥٩ مليون ريال، كما يملك المشروع حظوظ للاستمرار والتطور المستقبلي كالكثافة السكانية المتنامية وازدياد الوعي المجتمعي لأهمية الفحوصات المبكرة وملكية الجامعة للمركز والتكامل المستقبلي مع إنشاء المستشفى الجامعي والعيادات المتخصصة والطلب الدائم والمستمر على خدمات المشروع.

وتقدر تكلفة المشروع ما بين ١.٥ - ٢ مليون ريال، موفرا ١٥ فرصة عمل دائمة، ويتراوح العائد السنوي التقريبي لهذا القطاع ما بين ١٥ إلى ٢٠ ٪.





مشروع الأشعة التخصصية

يصنف مشروع الأشعة التخصصية من المشاريع الخدمية الصحية التي تهدف إلى تلبية الحاجة الملحة والمتزايدة على مراكز الأشعة المتخصصة من خلال استخدام أفضل وسائل التكنولوجيا والتجهيزات الحديثة في مجال الأشعة، والتي ستكون واحدة من أفضل المراكز الطبية المتقدمة من حيث كفاءة طواقمه الطبية وتجهيزاته ومرافقه وخدماته، وسيقدم كافة خدمات الأشعة، ويشتمل على الأشعة الرقمية والمتنقلة وفحوصات الموجات فوق الصوتية والتصوير الطبقي المحوري والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفحص كثافة العظام (هشاشة العظام) والتصوير الرقمي الملون للجهاز الهضمي والتداخلي للأوعية الدموية وغيرها.

وسيتم إنشاء مركز الأشعة الطبي على مساحة ٥٠٠متر مربع من الأراضي المملوكة للجامعة خارج الحرم الجامعي وذات موقع تجاري مميز ضمن مجمع خدمات طبي شامل.

ويقدر الطلب الحالي على خدمات تصوير الأشعة في منطقة عسير لعام ٢٠١٨ بحوالي ٤٩,٩ مليون ريال، ويوفر المشروع ١٥ فرص عمل، فيما تتراوح كلفة التأسيس ما بين ١٥ إلى ٢٠ مليون ريال، والفرق الخاص يعود لاختلاف مصادر الأجهزة الطبية ومواصفاتها، كما يتراوح العائد السنوي التقريبي لهذا القطاع ما بين ١٥% إلى ٢٠%.



مشروع مركز علاج وتأهيل ضعف السمع وزراعة القوقعة

يتوقع أن ينجح مشروع مركز علاج وتأهيل ضعف السمع وزراعة القوقعة الحد من تكبد سفر ٦٠.٨٨٦ من المنطقة الجنوبية خارج مناطقهم يعانون من ذات المرض (يشكلون ٢١ ٪ ممن يعانون من ذات المرض على مستوى المملكة)، ويواجه الطلب المرتفع جدا على خدمات التأهيل وزراعة القوقعة لذوي الإعاقة السمعية في المناطق الجنوبية المقدر في عام ٢٠١٨ م بحوالي ٩٠٠.٥ مليون ريال، في ظل توفر الموارد البشرية من العاملين في كلية العلوم الطبية التطبيقية التي ينتظر أن يجدوا ٢٥ فرصة عمل دائمة.

وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية ٣٥ مليون، ويتراوح العائد السنوي التقريبي لهذا القطاع ما بين ١٠ إلى ١٥ ٪.



مشروع المختبرات الطبية

يوفر مشروع المختبرات الطبية حاجة المنطقة لمختبرات طبية متخصصة وحديثة بسعر وجودة عالية في ظل الطلب الحالي على الفحوصات المخبرية في منطقة عسير لعام ٢٠١٨ م بحولي ٧٤.٨ مليون ريال.

وسيقوم المشروع الذي سيقام على مساحة ٣٥٠ متربع مربع بكافة الاختبارات والفحوصات التحليلية، ويوفر ١٥ فرصة عمل دائمة، ويشتمل على أقسام تخصصية، منها الكيمياء الطبية وأمراض الدم وبنك الدم والجراثيم والأمصال وأقسام المناعة والأمراض الوراثية والتحاليل الجرثومية.

وتقدر كلفة التأسيس ما بين ٢.٥ إلى ٣.٥ ملايين ريال، ويتراوح العائد السنوي التقريبي لهذا القطاع ما بين ١٥ إلى ٢٠ ٪.



مشروع الريادة وحاضنة الأعمال

سعيا لتحقيق الاستثمار المعرفي الذي بات من أهم أولويات المملكة من خلال استثمار ما تنعم به من طاقات شبابية متجددة وثرواتهم الإبداعية، يطلق مشروع الريادة وحاضنة الأعمال، لتحقيق أعلى مستويات الريادة والرعاية للأفكار الإبداعية ذات الطابع الريادي لمنسوبي الجامعة، بهدف تحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع ريادية واستثمارية حقيقية.

ويتألف المشروع من حاضنة الأعمال لدعم وتأسيس ونمو المشاريع الريادية ومشاريع التخرج بالجامعة من خلال توفير مجموعة من الخدمات والموارد الضرورية كاللوجستية وتطوير الأعمال والدعم الفني والمشاركة في الفعاليات والأنشطة المختلفة في نفس المجال ودعم المشاريع في الحصول على تمويل واستثمار (هذه الخدمات من سنة لسنتين)، ومسرعة الأعمال وهي ذات الخدمات السابقة بشكل مكثف لتسريع نمو وتوسع المشاريع الريادية والناشطة في الجامعة خلال فترة زمنية قصيرة تتراوح بين ٣ إلى ٥٦ أشهر مقابل الحصول على حصة في الشركة عن طريق شركة استثمارية أو أفراد استثمارية، ومساحة العمل المشتركة لاحتضان المشاريع الناشئة وإقامة فعاليات وورش عمل بشكل دائم.

والطلب الحالي على خدمات الحاضنة يتمثل بعدد الموهبين والخريجين من الجامعة المتوقع التحاقهم بالحاضنة والمقدر لعام ٢٠١٨ م بحوالي ٢.٨٤٦ شخص من المنطقة وخارجها.

وتقدر الميزانية المقترحة بإجمالي ١١.٨ مليون لكامل المشروع لمدة ٣ سنوات، موزعة كالتالي: الأنشطة الإعلامية لعدد ٦ مرات فصليا، الدورات التدريبية المحددة ب ٨ فصليا، دعم المشاريع الاستثمارية لمرة واحدة، مكافآت العاملين.

ويوفر المركز ١٠ فرص عمل إدارية دائمة، ويتوقع أيضا أن يجد فرصة لإقامة ٢٠ مشروع شركة ناشئة مستقبلا.

ولا يتوقع أن يحقق المشروع عائد في سنته الأولى، لكن في حال نجاحه فإن هناك طرق مختلفة لتحقيق الإيرادات من رعايات ورسوم اشتراك رمزية يدفعها المشروع المحتضن ورسوم الدورات المتخصصة التي ينظمها المركز.



مشروع التعليم الالكتروني

يهدف المشروع لإنشاء منصة تدريبية عالية المستوى تجمع قاعدة كبيرة من المدربين والمتدربين لخدمة القطاعات المختلفة، حيث يوفر برامج تدريبية وتخصصية، إضافة لدورات أساسية ودورات متقدمة وبرامج تدريبية لتواكب متطلبات المستفيدين في كافة التخصصات.

وترتبط الفكرة بفلسفة التدريب المستمر ليس من أجل التعليم وحده ولكن من أجل التعليم والتنمية ومواجهة المتطلبات والحاجات والمهارات التي ستحدث يوما بعد يوم في شتى المجالات المعرفية والمهنية، مما يتيح التعرف على أصحاب الأفكار الإبداعية والرائدة وعرض وإبراز المشاريع المميزة والخلاقة وتأهيل وتطوير أداء المتدربين والتواصل الفعال سواء بين المدربين والمتدربين والمبتكرين أو طلبة الجامعات وأصحاب المشاريع المميزة والمستثمرين.

وقد بلغ حجم الطلب على التدريب في منطقة عسير لوحدها ٤٢.٤٦١ متدرب، وتقدر قيمة الاستثمار الإجمالي المطلوبة ٢.٥ مليون، ويوفر ١٠ فرص عمل دائمة، ويتراوح العائد السنوي التقريبي لهذا القطاع ما بين ١٠ إلى ١٥ ٪.



مشروع مجمع مدارس الملك خالد

ينشد مشروع مجمع مدارس الملك خالد إيجاد صرح تعليمي مميز بمناهج تطبيقية عملية وعصرية تساهم في بناء شخصية طلبتنا وتؤسس لجيل جديد جامعي تكون مخرجاته داعمة لاقتصاد الوطن والشباب السعودي.

وينتظر أن يوفر المشروع ٨٠ وظيفة تعليمية وإدارية، وتبلغ تكلفته في المرحلة الأولى ٢٠ مليون ريال، ويبلغ متوسط العائد السنوي التقريبي لهذا القطاع ١٠ إلى ١٥ ٪.

وقدر حجم الطلب الخاص بالمدارس الأهلية في أبها لعام ٢٠١٧ م بحوالي ٦.٨٨٠ طالب وطالبة، وعدد الطلبة في المدارس القصوى للمدارس القائمة فيها بحوالي ٣.٦٠٠ طالب وطالبة، مما يعني وجود فجوة في الطلب تقدر ب ٣.٢٨٠ طالب وطالبة



مشروع مركز الاستشارات الهندسية

يلبي مشروع مركز الاستشارات الهندسية المتقدمة الطلب العالي على الخدمات الهندسية في ظل عدم وجود جهة متخصصة تقدم خدمات هندسية متكاملة، خصوصا في ظل وجود مشروعات حكومية طموحة بالمنطقة، إذ سيشمل خدمات التخطيط والتصميم والاستشارات الهندسية الخاصة بعمليات البناء لكافة المشاريع.

وسيكون مقر المركز بكلية الهندسة بالجامعة، يتم تصميم مكتب استقبال ومكتب للتصميم والعمل الهندسي إضافة لعرض المجسمات وأعمال المركز ومكاتبه الإدارية.

وفيما يقدر حجم الطلب على الخدمات الهندسية لعام ٢٠١٨ م لمنطقة عسير ب ١.٤ مليون ريال، فإن المصاريف التشغيلية المترتبة على المشروع ستكون مرتبطة بوجود عقود استشارية مما يعني عدم وجود مصاريف تشغيلية دائمة إلا في حالة وجود عمل حقيقي، والاستفادة من خبرات وإمكانيات كلية الهندسة.

وتبلغ التكلفة الإجمالي للمشروع ٧٥٠ ألف ريال، بينما يوفر ١٠ فرص عمل دائمة، يتراوح العائد السنوي التقريبي لهذا القطاع ما بين ١٥ إلى ٢٠٪.



مشروع تربية النحل وإنتاج العسل

جاءت فكرة إنشاء مركز علمي لأبحاث النحل، انطلاقا من التطور العلمي والصناعي الذي تشهده المملكة في مجال صناعة النحل وانسجاما مع رؤية ٢٠٣٠ بالتركيز على التحول إلى اقتصاد المعرفة.

ويهدف المشروع إلى تحويل نتائج البحوث إلى منتجات وصناعات ذات قيمة للاقتصاد الوطني في مجال علوم النحل وإنتاج العسل، ولتكون هذه المنتجات عاملا قويا في الارتقاء بوطننا الغالي علميا واقتصاديا وصناعيا، وإلى نشر الوعي بأهمية نحل العسل والقيمة الغذائية والعلاجية والاقتصادية لمنتجاته.

وقدرت تكلفة المشروع الذي يهدف لزيادة الناتج المحلي للاقتصاد الوطني للاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية بالموجودة بالمنطقة والإسهام في الأمن الغذائي ب ١٥ مليون على ٣ مراحل، ٥ مليون لكل منها، فيما يوفر ٦٠ فرصة عمل دائمة، ويتراوح متوسط العوائد المتوقعة السنوية لهذا القطع بين ٢٠ إلى ٣٠ ٪.



مشروع المجمع الترفيهي التجاري السكني

في ظل قلة المجمعات التجارية الترفيهية في المنطقة الجنوبية والتي تشكل عامل جذب سياحي للسياح القادمين من المملكة وخارجها على الرغم من العديد من المقومات السياحية لمنطقة عسير من مناخ وطبيعة خلابة وغيرها، تظهر الحاجة إلى إنشاء مشروع المجمع الترفيهي التجاري السكني يوفر كل احتياجات المستهلك، ويجمع بين أسلوب الحياة والراحة، والعمل والرفاهية.

وسيتوفر في المشروع الذي سيكون في موقع تجاري نشط بمنطقة لعصان (كلية المعلمين سابقا) مشاريع سكنية متنوعة كالفندق والشقق السكنية ومولات التسوق والمطاعم والمقاهي والمراكز الترفيهية ومحلات ومكاتب تجارية ومرافق أخرى تخدم رواد المجمع من مواقف وطرق ومساحات مفتوحة للحدائق والساحات والمصليات، وهو مزيج بديع من المرافق والترفيه والخدمات المتنوعة

ويوفر المشروع ما بين ٢٠٠ – ٣٠٠ فرصة عمل وهي مرتبطة حسب طبيعة النشاطات التي ستقام في المشروع ومراحل تنفيذه.

وقدر حجم الطلب الحالي على خدمات المشروع في منطقة عسير لعام ٢٠١٨ بحوالي ١,٦ مليون ريال وهو طلب مرتفع جداً، يمكن للمشروع المقترح الاستحواذ على نسبة عالية منه في ظل عدم وجود مشاريع منافسة له في المنطقة من حيث شمولية الخدمات وجاذبية المنطقة سياحيا ناهيك عن الأسعار المنافسة التي يمكن للمشروع تقديمها مقارنة بجودة الخدمات.

وتقدر القيمة الإجمالية المتوقعة للمشروع بحوالي ٨٠ مليون ريال، ويتراوح متوسط العوائد المتوقعة السنوية لهذا القطع بين ٧ إلى ١٠ ٪.



مشروع المطبعة

تنبع الرغبة في إنشاء مطبعة حديثة لصالح جامعة الملك خالد التي تعتبر من أكبر الجامعات السعودية من حيث عدد الطلاب والطالبات وعدد الكليات لطباعة ونشر مطبوعاتها المتنوعة والإنتاج العلمي لمنتسبيها والتي قدرت بـ ١٠ ملايين ريال سنويا وكذلك المساهمة في خدمة مجتمعها المحيط بها، إضافة إلى خدمة المؤسسات الحكومية والجامعات الجنوبية المجاورة.

ويقدر الطلب الحالي على مشروع المطبعة في منطقة عسير بحوالي٧٥ مليون ريال مع افتراض أن ٧٥% من حجم الطلب في المنطقة سيبقى لمشاريع خارج المنطقة وفي حال الاهتمام بالجودة والإدارة المالية للمشروع.

وتشير بيانات المسح الاقتصادي لأنشطة النشر أن صافي أرباح هذا النشاط تتجاوز ٤٠% من إيراداته وهي نسبة عالية وواعدة للمستثمرين.

كما قدرت كلفة الـتأسيس ب ١٢.٥ إلى ١٥ مليون، ويوفر ٢٠ فرصة عمل دائمة، وتتراوح العوائد المتوقعة السنوية بين ١٥% إلى ٢٠%.
بواسطة : mohammed
 0
التعليقات ( 0 )

شاهد معنا

جديد الأخبار

بدأت بلدية محافظة بارق ممثلة في إدارة الخدمات صباح اليوم بزراعة 50 نخلة في الجزيرة الوسطية على أمتداد الشارع العام وسط المحافظة . و جاء ذلك بمتابعة ميدانية من رئيس البلدية الأستاذ أحمد عوض البارقي حيث قام فريق العمل في..

اليوم

Rss قاريء