×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أكاديمية بجامعة الملك خالد توجد العلاقة بين تدني البحث العلمي والحوافز المادية

أكاديمية بجامعة الملك خالد توجد العلاقة بين تدني البحث العلمي والحوافز المادية
تنومة : قدمت الأستاذ المساعد في إدارة الأعمال بكلية المجتمع للبنات بجامعة الملك خالد الدكتورة رقية محمد كرتات دراسة حول أهمية تشجيع البحث العلمي في الجامعات السعودية، وبحثت من خلالها أهم أسباب قلة البحوث.

وبينت أن الإنتاج العلمي يعد مكون رئيسي في الجامعات بل هو أحد اهم أهدافها، وفي عصرنا الحالي أصبح أحد أهداف معظم المؤسسات الاقتصادية، والثقافية، والسياسية، وترصد له الميزانيات الضخمة لأنه يزيد من قوة مركز المنظمة ويضعها في قمة المؤسسات الرائدة في سوق الخدمة أو السلعة التي تقدمها للمجتمع.

وقالت" تبقى هناك عوائق تحول دون تحقيق هذا الهدف، يفترض وجود حلول لهذه المشكلة عن طريق التشخيص أولاً للوصول للوصفة السليمة لاستئصال العوائق من جذورها".

وأكدت بأن هنالك علاقة طردية بين الحوافز المادية والمعنوية، والإنتاج، والنشر العلمي للأستاذ الجامعي وعكسية بين زيادة العبء الأكاديمي والإداري، والإنتاج، والنشر العلمي للأستاذ الجامعي في الجامعات السعودية، كما أن هنالك علاقة طردية بين معوقات الإنتاج العلمي والنشر العلمي بالجامعات السعودية.

وأضافت" أن المتابع لدور الجامعات السعودية في مجال البحث والنشر العلمي، يرى أن هناك اهتماماً متزايداً لهذا المجال على جميع المستويات والوحدات العلمية في تلك المؤسسات، إلا أنها لم تصل إلى الآن لمستوى الطموحات وخطط الدولة التنموية، بسبب الكثير من المعوقات".

وعن أهمية البحث بينت أنها تنبع من أهمية الإنتاج العلمي، والذي لا يؤتي أكله بدون نشر علمي فهو أساس حل مشكلات المجتمعات، وتحضرها، وهو أهم أهداف الجامعات لأنها بلا إنتاج ونشر علمي تفقد أهم مقومات وجودها كمؤسسة تعليم عالي.

وهدفت الدراسة التي قامت بها الدكتورة رقية إلى ضرورة التعرف علي معوقات الإنتاج العلمي بالجامعات السعودية والتعرف علي معوقات النشر العلمي ، واقتراح الحلول المناسبة لمعوقات الإنتاج والنشر العلمي.

وأوصت في نهاية دراستها على ضرورة تخفيف العبء الأكاديمي والإداري على الأستاذ الجامعي، والسعي الجاد لتذليل كافة العقبات التي تحول دون تحقيق المستوي المطلوب عالميا من حيث الكم، والنوع من الإنتاج العلمي، والنشر العلمي بالجامعات السعودية .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..