×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
 أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقسام، مما يؤدي إلى توقف نموها وتكاثرها. هذه العملية تؤثر على أنواع متعددة من الخلايا، بما في ذلك الخلايا التي تشكل الأوعية الدموية في الجسم البشري.

شيخوخة الأوعية الدموية غالبا ما ترتبط بتراكم الكالسيوم، وهو حالة تعرف بالتكلس، والتغيرات في المصفوفة خارج الخلية (ECM)، وهي شبكة من البروتينات تحيط بالطبقات الخارجية للأوعية الدموية.

الجزيء Sox9، الذي يرتبط بالخلايا العضلية داخل الأوعية الدموية، لطالما أثار اهتمام العلماء، لكن دوره في تكلس الأوعية الدموية والشيخوخة كان غير معروف حتى الآن. الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة “سيركيوليشن ريسيرش”، تشير إلى الدور الذي يلعبه Sox9.

أظهرت التجارب على خلايا العضلات البشرية المستنبتة أن تعبير الجزيء Sox9 يزداد مع شيخوخة الخلايا، مما يؤدي إلى تغيير المصفوفة خارج الخلية (ECM) وتسريع الشيخوخة.

توضح الدراسة كيف يعزز زيادة الصلابة في المصفوفة خارج الخلية (ECM) الجزيء Sox9، مما يدام الشيخوخة الخلوية.

تسلط النتائج الضوء على الجزيء Sox9 كهدف علاجي محتمل لأمراض الأوعية الدموية المرتبطة بالعمر، وتؤكد على أهمية فهم الآليات الجزيئية لمكافحة شيخوخة الأوعية الدموية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..