×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
 الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات من جامعة ولاية كونيتيكت يشير إلى أن الغضب المستمر يمكن أن يؤدي إلى تغييرات هرمونية في الجسم.

عند الشعور بالغضب، تفرز الغدة الكظرية هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة ضربات القلب. الأبحاث تشير إلى أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في القلب تزيد من قدرة العضلات على ضخ الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات أخرى مثل الرجفان الأذيني والنوبات القلبية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الغضب إلى تعطيل عملية الهضم. الأبحاث تشير إلى أن الدماغ والأمعاء في تواصل مستمر وأن الغضب يمكن أن يؤدي إلى إجهاد يسبب أعراضًا غير سارة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام البطن، واضطراب المعدة، والإسهال.

الغضب المستمر يمكن أن يكون مرتبطًا أيضًا بالاضطرابات العاطفية، مثل القلق والاكتئاب، ويمكن أن يقلل من فعالية العلاج. كما وجدت دراسة أن هناك علاقة بين الغضب واضطرابات النوم، مثل صعوبة بدء النوم والحفاظ عليه لدى الرجال والنساء في منتصف العمر.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..