×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقرير اثنينية تنومة في رابع فعالياتها

تقرير اثنينية تنومة في رابع فعالياتها
موقع تنومة - عبدالله غرمان نظمت ( اثنينية تُنومة الثقافية ) رابع فعالياتها الثقافية خلال موسم هذا الصيف مساء يوم الاثنين الموافق 4 رمضان 1433هـ ، وقد بدأ اللقاء في الساعة العاشرة والنصف بتقديمٍ للمشرف على الاثنينية رحب فيه بالحضور وهنأهم بحلول شهر رمضان المبارك موضحُا أن ما سيشتمل عليه اللقاء يُعد ثروةً تستحق الاهتمام والعناية ليس بمجرد الصور التي تحكي واقع منطقتنا قبل ما يقرب من سبعين عامًا ، ولكن من خلال ما ينبغي أن نستخلصه ونستفيده من الدروس والمعاني التي تحمله تلك الصور على مختلف الأصعدة الاجتماعية . ثم قدّم ضيف الاثنينية سعادة المهندس / عاطف بن عبد العزيز بن عاطف بن عبد الرحمن الذي يعمل في جامعة الملك سعود بالرياض والذي سيكون موضوع حديثه بعنوان : [ أضواء على رحلة الرحالة الإنجليزي ( ويلفريد ثيسقر Wilfred Thesiger) في تهامة وعسير والحجاز وتوقفه في تُنومة والنماص عام 1365هـ ] .

بدأ المهندس / عاطف بقوله : أيها السادة الحضور .. إن ما سأُقدمه لكم في هذا اللقاء عبارة عن رسالةٍ كتبها أحد الرحالة الغربيين المشهورين بعدسة الكاميرا لبلادنا ومنطقتنا .

أما الرحالة فهو أحد الرحالة الغربيين الذين زاروا الجزيرة العربية ويُدعى السير ( ويلفريد ثيسقر Wilfred Thesiger ) ، أو ( مبارك بن لندن ) كما سمّاه البدو المرافقين له أثناء تنقله في عدة رحلات إلى البلاد العربية ، ويُعد أفضل من وصف حياة الجزيرة وطبيعتها وطبيعة أهلها ولاسيما أنه عاش مع القبائل العربية حياتها الشاقة آنذاك من الفترة 1945م إلى 1950 م .

وهذه الصور التي سأعرضها عليكم ليست إلا جزءً يسيرًا من أرشيف هذا الرحالة الذي ظل حبيس الخزائن في إحدى الجامعات البريطانية لمدة سبعة عقود حتى تمكنت من الوصول إليه والإطلاع عليه مؤخرًا ، والذي يشتمل على مجموعةً من الصور التي سجلتها عدسة هذا الرحالة منذ ثـمانيةٍ وستين عامًا لمناطق تهامة وعسير والحجاز وكان من ضمن تلك الصور ما سجل واقع الحياة في تُنومة والنماص .

ثم بدأ العرض المرئي بتوطئةٍ تاريخيةٍ لظروف الحكم والأحوال الإدارية في المملكة العربية السعودية بعامة ووضع بلاد رجال الحجر الإداري بصفةٍ خاصة ، وعلى وجه التحديد خلال فترة الرحلة التي كانت عام 1365هـ الموافق لعام 1946م ، ثم تعريف بالرحالة وأسباب قدومه للمنطقة وتعريف بخط سيره أثناء الرحلة . ثم تم عرض الصور التي تحدثت عن أماكن مختلفة من المنطقة كأبها وبللحمر وتُنومة والنماص . وكانت هناك بعض الانطباعات التي أوردها المحاضر نقلاً عن الرحالة فيما كتبه عن الرحلة لاحقًا .

الجدير بالذكر أن فترة عرض الصور قد حظيت ببعض المداخلات والتعليقات التي شارك فيها بعض الحضور . وبعد نهاية العرض بدأت المداخلات والتعليقات بمداخلةٍ للدكتور / محمد بن سليمان الذي شكر المحاضر وأثنى على محتوى العرض واصفًا إياه بالثروة التي تستحق الإشادة إذ إن هذه الصور ليست مجرد مناظر عابرة ولكنها تنطوي على الكثير من الدروس والعظات والعبر والملامح التي تؤكد أن الأهم من الصور هو قراءة ما تُعبِّر عنه وما توضحه ولاسيما في جانب الأوضاع الاجتماعية ، وكيف كانت حال بلادنا في تلك الفترة ، ثم كيف أصبحت بفضل الله تعالى في وقتنا الحاضر .

ثم جاء دور الأستاذ الدكتور / علي بن جحني الذي قال : إن من المهم أن نركز على ما يجب استنتاجه من مشاهدتنا لتلك الصور ، وعدّد من تلك الاستنتاجات ما يلي :

= أن أبناء المنطقة عندما يتعلمون فهم يُشرقون ويُغربون إلاّ أن قلوبهم تحتفظ خلال ذلك بالولاء العجيب لتنومتهم الزهراء بخاصة وبلادهم الغالية بعامة .

= ما توضحه الصور لما كان عليه الحال في الماضي وما قاساه الآباء والأجداد وما عانوه من الفقر والحاجة والظروف الحياتية الصعبة جدًا وهو ما يحتاج منا إلى الإكثار من حمد الله وشكر نعمه والمحافظة عليها وعدم كفرانها .

= أن نتساءل عن السبب الذي دعا هذا الرحالة المستشرق للاهتمام بدراسة وتصوير وتدوين كل هذه المعلومات عن بلادنا ، وتتمثل الإجابة في حرصه على طلب العلم واجتهاده في خدمة البحث العلمي والباحثين من بعده بدليل تقديمه لكامل أرشيفه للجامعة حتى يستفيد الآخرين من هذا التُراث العلمي في شتى المجالات .

تحدث بعد ذلك الشيخ / حميدي بن عامر مُشيرًا إلى أن ما تم عرضه من الصور كان مذهلاً ، وله الكثير من الدلالات عن واقع أبناء هذه البلاد وطبيعة أرضهم منذ القدم . وكان ختام المداخلات للأستاذ / عبد الرحمن التُنومي الذي قال : إنه كان يتمنى لو كان من الحضور بعض كبار السن النابهين الذين يمكن لهم التعليق الذي يمكن أن يُثري اللقاء من خلال التعرف على بعض الصور المعروضة .

وفي ختام اللقاء شكر الدكتور صالح أبو عرَّاد المحاضر والحضور وقام بتسليم المهندس عاطف شهادة شكر وتقدير على مشاركته في الاثنينية .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..