×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أمطار تنومة .. ومدى الاستفادة منها في رفع منسوب المياه الجوفية

الاهتمام بالمزارع ووضع العقوم من أهم وسائل الاستفادة

أمطار تنومة .. ومدى الاستفادة منها في رفع منسوب المياه الجوفية
كتب - سعيد معيض منذ عدة أسابيع هطلت أمطار بين الغزيرة والمتوسطة ونزل أكثر من سيل من هذه الأمطار ولله الحمد , وعلى الرغم من كميات الأمطار ولكننا نرى في كثير من أرجاء تنومة أن هذه الأمطار تنحدر بسرعة باتجاه الأودية مكونة سيول كبيرة باتجاه الشرق أو الغرب مما يحد من فائدة هذه الأمطار في رفع منسوب المياه الجوفية وعودة المياه في الآبار التي جفت منذ زمن طويل ,ويعود ذلك إلى هجر كثير من الناس مزارعهم وتهدم أطرافها ( الزبر والثمايل ) مما يؤدي إلى عدم احتفاظها بالماء مدة طويلة .
إننا نتمنى من أصحاب المزارع أو من ينوب عنهم القيام بوضع عقوم صغيرة حول مزارعهم لكي تحتفظ بالماء أطول مدة ممكنة ( زُبُر ) وذلك لزيادة المياه الجوفية في المنطقة التي وصلت قبل الأمطار الأخيرة إلى مستويات خطيرة حيث أصبح بعض الناس يحفرون أكثر من 200 متر للوصول إلى الماء .
أن وضع عقوم ترابية لا يكلف المواطن كثيرا بالمقارنة بالفوائد التي سوف يجنيها الجميع , وقديما كان المواطنين يهتمون ( بتزبير البلاد ) في كل موسم من أجل أن تحتفظ بالماء رغم أن الوضع المائي في عهدهم لا يقارن بالوضع الحالي , وهذا العمل عمل بسيط وغير مكلف ويمكن للشخص أن يقوم به بنفسه أو بمبالغ بسيطة عن طريق استئجار عمال من خلال العمل اليدوي أو بواسطة الآلات كالحراثات وغيرها .
- يفضل وضع عقوم صغيرة في مجاري الأودية الكبيرة بحيث تحتجز كميات مناسبة من المياه دون التأثير على مجرى السيل
- يجب تنظيف مجاري السيول في القرى من الأشجار والحشائش والنفايات لكي يمر السيل الفائض بسلاسلة دون أن يؤثر على البيوت والمزارع
- بقي أن نشيد ببعض المواطنين الذين اهتموا بوضع عقوم حول مزارعهم أو مجموعة من المزارع فتكونت بحيرات بها كميات كبيرة من المياه , نسأل الله أن يكون فيها الخير والفائدة .
( هنا صور لمزارع فيها تسرب وبالتالي جريان الماء منها سريعا دون فائدة .. ومزارع أخرى فيهاعقوم احتفظت بكميات كبيرة من المياه )

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن عبدالله 05-06-1433 09:21 صباحاً
    الاخ سعيد وفقك الله على تناولك لهذا الجانب المهم ولا اخفيك انني قد طرحت فكره على والدي على ان ينقلها لفرع الزراعة والمتلخصة في عمل عقوم اسمنتيه في الأودية تكون بإرتفاعات مناسبة حسب المكان وعلى مسافات متفاوته ومتقاربة وفق ظروف المكان فعلى سبيل المثال يوكون هناك عقوم على الوادي الذي يمر بقرية ال مجادب وبني لام وغالبة حتى تحت قرية ال حيي فيكون فيه عقم مقابل قرية ال مجادب وعقب مقابل المركز الحضاري وعقم مقابل الاستراحة وثلاثة عقوم في المنطقة المقابلة لقرية آل جبران وهكذا ويكون ارتفاع العقم يتراوح من متر الى متر ونصف حتى لا يكون هناك خطر منه
  • #2
    سليمان ال عايض 05-06-1433 02:02 مساءً
    انا اضم صوتي الى صوت الاستاذ سعيد معيض وامل من فرع وزاره المياه بتنومة ان يتفاعل مع الموضوع ومساعدة الاهالي في ذلك وكذلك عمل ما يلزم في الاوديه لحفظ مياه الامطار اكبر مده ممكنه للاستفادة منها بطريقه صحيه وممكنه ولك شكري وتقديري .. سليمان ال عايض
  • #3
    جنوبيه 06-06-1433 10:57 صباحاً
    ارى ان تتبنى لجنة الاهالي انشاء سد او مجموعة سدود في تنومه ولوكانت باسلوب بسيط مثل التي تنف\تها وزارة المياه في بعض المحافضات والمراكز ومنها سد اشيقر او المجمعه ويتم التنسيق في \لك مع اهل الخبره في تنومه لاختيار مواقعها ثم تراجع اللجنه او من ينوب عنها وزارة الزراعه ويطالبون بالتنفي\
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..