×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

بللسمر .. أصول تعود للنبي إدريس .. وطبيعة تتدثر بالسحاب

بللسمر .. أصول تعود للنبي إدريس .. وطبيعة تتدثر بالسحاب
توفيق الأسمري - بللسمر في حضن الطبيعة البكر تقع مدينة بللسمر وتحديداً في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة شمالي مدينة أبها على بعد قرابة 90 كم على سلسلة جبال السروات.
وسميت بللسمر بهذا الاسم نسبة إلى جد القبيلة أسمر بن حجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ ثم خنوخ وهو (إدريس عليه السلام) بن يرد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

هذه المدينة يتوشحها السحاب وتتراقص دوماً على أنغام الرذاذ وبجوها الثلجي البارد يحيطها الضباب ويبلل معطفها المطر وهي الطبيعة التي لم تصلها ملوثات البيئة ولم يعكر صفوها دخان المصانع، وفي ذاكرتها ماض عريق ومستقبل مشرف لسياحة طبيعية وطنية نقية.
حيث أعطت الجبال الشاهقة والأودية السحيقة والمياه العذبة والهواء النقي والغابات وارفة الظلال (بللسمر) ميزة فريدة بين محافظات ومراكز منطقة عسير لموقعها الجغرافي الفريد وتشكيل طبيعتها الساحرة وتضاريسها المتفاوتة.
البيوت تتناثر على قمم الجبال العالية المكسوة بأشجار العرعر وفي سفوح الأودية السحيقة، فمناخها الرائع وجوها البديع جعل بللسمر مميزة من بين المدن الجنوبية.
سوق اثنين بللسمر
يقول المؤرخ سعيد بن محمد آل عثمان إنه يقام في حاضرة بللسمر هذا السوق الأسبوعي بمقر المركز كل يوم اثنين وبه سمي المركز لأن السوق يقام بشكل أسبوعي كل يوم اثنين وهذا سبب التسمية ويفد إليه الناس من المنطقة والمناطق المجاورة وتعرض فيه منتجات المنطقة وبعض المصنوعات المحلية وتأتيه البضائع المختلفة من أماكن عديدة.
وأردف آل عثمان هناك عدة أسواق تقام في أيام الأسبوع وقد سميت بأيام الأسبوع لتمييزها عن الأسواق الأخرى، فيوم السبت يقام في تنومة سوقها الأسبوعي في نفس هذا اليوم، وسوق الثلاثاء يقام في ثلوث المنظر وسوق يوم الخميس يقام في خميس مطير وسوق يوم الأحد يقام في صبح بللحمر.
قصة سوق الحنش
ويقول آل عثمان إنه يروى عن قصة قديمة عن سوق اثنين بللسمر أنه كان يسمى قديماً بسوق «الحنش» والتسمية تدل على أنه كان هناك في السوق حنش «أي ثعبان» كان تحت حجر في سوق بللسمر وكان لا أحد يتعرض هذا الثعبان بأي أذى وكان هذا الثعبان أيضاً لا يؤذي أحداً في السوق وفي وقت معين وفد إلى السوق رجل وعندما رأى هذا الثعبان قام بقتله ولما علم أهالي السوق بهذا الفعل قاموا بضرب هذا الرجل.
البُر الأسمري
يقول الباحث والمؤرخ بندر بن محمد الأسمري إن البر الأسمري في بلاد بللسمر منذ مئات السنين في المزارع العثري وهي المزارع التي تعتمد على مياه الأمطار، أو المزارع المسقوي.
القمح الأسمري القياض (والنسبة إليه البر القياضي) ويسمى البوني؟ والتسمية أصلها من كلمة قياض وهو اسم أحد شهور السنة في زمن حضارة دولة سبأ القديمة.
وأضاف بندر: هذا النوع دخل في بلاد بني الأسمر بعد النوعين الآخرين المابية والصيب، والبر القياض هو المنتشر والسائد الآن وقيمته الغذائية عالية ويعتبر من أجود أنواع القمح في السعودية.
ويقول آل دباء عن ضيافة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود رحمه الله أنه ذكر الشيخ عبود بن ظافر آل مزعزع الأسمري رحمه الله: «كنا جلابة حلال وتجار بر، نسوق القوافل من بللسمر إلى بيشة ومكة المكرمة وبرفقتي من تجار بللسمر الشيخ فائز بن طراد الأسمري والشيخ محمد بن حمود الأسمري، كنا نصل مكة وننزل بالحلال في ريع ذاخر ونبيعه، ثم نذهب إلى ضيافة الملك عبدالعزيز رحمه الله في أعلى الجميزة ومعنا قليل من حمول البر، وكان هناك في الضيافة من الموظفين الملك عبدالعزيز رحمه الله بن سليم من أهل نجد وابن هميم أو الهميم ونبيع عليهم البر الأسمري».
ماذا قالوا عن البر الأسمري
يقول المؤرخ والأديب الشيخ عقيل بن ضيف بن عمر القويعي أن تميز البر الأسمري يعود إلى التركيب الجيولوجي للمنطقة فلون الجبال المتنوع يعكس تنوع التربة.
فيما يذكر الباحث الفلكي عبدالعزيز بن سلطان المرمش الشمري أن تميز البر الأسمري يعود إلى أصل التربة وطبيعة أجواء المنطقة، والبر الأسمري يمر على سبعة مناخل، سنابل البر الأسمري تنمو تحت ظلال العرعر.

أمثال شعبية

لا تقول بر حتى توكيه (لا تتعجل في حصول شيء حتى تتأكد منه وتراه بعينك).
متاك يا ذا البر تآتي مقرص (يضرب لمن يطلب منه شيء فلا يفعله بل يؤجله ويتأخر فيه).
مات الجايع في فتان الخبزه (يضرب لمن يرسل في حاجة فيتأخر في إحضارها ويتكاسل الخطى مع أن الأمر يتطلب العجلة).
اضرب في العيبة يسمعك الجمل (يضرب لمن يريد إيصال خبر أو نصيحة بطريقة غير مباشرة) ومرادفه حاليا (إياك أعني واسمعي يا جاره).


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0310484637.htm
التعليقات 7
التعليقات 7
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الصريح 18-04-1433 08:22 صباحاً
    مدينه جميله ونكن لهم التقدير,,,,,,,,,,,,,,,,,,
  • #2
    علي آل مهراس 18-04-1433 12:08 مساءً
    البر الاسمري لا يزال حتى الان يتميز بجودته لدرجة ان اهل الطواحين عندما يريدون كسب الزبون يذكرون البر الاسمري فسقى الله ديار بللسمر وحفظ اهلها الكرام
  • #3
    القاعدي 18-04-1433 04:07 مساءً
    ونعم بربعي بللسمر..ركن من اركان رجال الحجر..ونعم اللابه
  • #4
    بن صعبان 26-04-1433 10:12 مساءً
    السلام عليكم بارك الله فيك وفي جهودك
  • #5
    أحمد ألأحمري 27-04-1433 12:16 مساءً
    أبدعت استاذ توفيق كعادتك
  • #6
    سعودي 03-05-1433 08:52 صباحاً
    اول شي ديرة وسيعة وطيبة وحضارة قديمة ومزارع خضراء وكثرة سكان خصوصاً في ما مضى.. شكراً لكاتب المقال
  • #7
    مشعل ? لآسسمري 30-09-1434 05:01 مساءً
    ي لبىئ ديرتي وي لبى أهلها، العمل هو اللي حدنا ولأ الود ودي أارجع لها اليوم قبل بكره
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..