×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صدور كتاب الرَّحلة الضَّمديّة في ظلال متنزهي : القُمري , والخَيْمَة

صدور كتاب الرَّحلة الضَّمديّة في ظلال متنزهي : القُمري , والخَيْمَة
الرياض - محمد أبو داهش [B]صدور كتاب الرَّحلة الضَّمديّة في ظلال متنزهي : القُمري , والخَيْمَة


من أعمال وادي ضمد بتهامة
(1253هـ /1837م ) (1260هـ /1843م)


صدر- بفضل الله تعالى- كتاب الرَّحلة الضَّمديّة في ظلال متنزهي : القُمري , والخَيْمَة عن دار الدكتور عبدالله أبوداهش للبحث العلمي والنشر ولعل ما يمكن الوقوف عنده في هذا المقام : واقع الأدب في تهامة , ومدى أثر المتنزهات الريفية في نهضته ونشاطه . وذلك في غضون الربع الثالث من القرن الثالث عشر الهجري , حين تهيأت لهذا الأدب أسباب سياسية , وأخرى اجتماعية ساعدت على إيجاد يقظة أدبية جادة , فلقد عرفت بلدان تهامة في هذه الفترة : المواطن الفكرية , والأسر العلمية , إلى جانب اليقظة الملموسة في ميدان : التعليم , والرحلة في سبيل العلم , بالإضافة إلى ما شهدته تهامة عندئذ من حياة : سياسية مستقرة وما ناله الأدباء في ظلالها من الرعاية والاهتمام, وبخاصة المعنوية منها والمادية, ولعل ولاية الشريف الحسين بن علي بن حيدر ( 1254 1264هـ) تعد عندئذ من أسباب انتعاش الأدب ويقظته , فمن الحق أن هذا الأمير يعد من أبرز أمراء تهامة تشجيهاً للأدب وفنونه , حيث حظي مواطنوه الأدباء برعاية وتشجيعه , إذ نشأ في رحاب إمارته شيء من أدب : الرحلات , والمتنزهات الريفية , وأحس الأدباء في أنفسهم الرغبة بالتنزه والخروج إلى الريف من أجل الترويح عن النفس , ودفع الملل, وكان هذا الحال يدعو إلى عقد : المناظرات , والمحاورات الشعرية , وإنشاء المقامات , حيث وُجدَ الدافع النفسي عند أولئك الأدباء والرغبة الأكيدة في المتنزه , والخروج إلى المواطن الريفية المعهودة , مثل : ما صنع من قبل القاضي الأديب الحسن بن علي البهكلي ( 1099 1155هـ ) حين ألف المقامة الضَّمدية المشهورة عندما خرج في نزهته الريفية الشعرية مع بعض أصحابة خارج مدينة ضمد .
بل دعا هذا الحال من بعد بعض أدباء تهامة إلى الاستقرار خارج مدنهم , واختطاط المنازل في أحضان الريف , ومتنزهاته , مثلما فعل على سبيل المثال- القاضي إسماعيل بن أحمد بن عبدالله الضَّمدي (1222-1299هـ) عندما فضل النزوح من بلدته ضمد إلى متنزه القمري سنة (1253هـ), واختط منزله من بعد في متنزه الخيمة شمالي تلك البلدة عام (1260هـ) , وكان هذا الواقع السياسي والاجتماعي بعامة يدعو الأدباء إلى الخروج نحو المواطن الريفية من أجل الإٍسهام بنشاطهم الأدبي في هذا الميدان, وهذا ما انطوى عليه هذا الأثر المخطوط الذي يعده بعض المؤرخين مفقوداً غير موجود في زماننا , ومن أولئك : المؤرخ محمد بن أحمد العقيلي (1336-1423هـ) -رحمة الله تعالى الذي قال في كتابه : «التاريخ الأدبي لمنطقة جازان» : ((مع الأسف الشديد أننا بحثنا عن هذا المجلد فلم نجد له أثراً ...)) , ولعل نشره الآن يضفي فائدة مرجوة لتاريخ الأدب في جزيرة العرب , وحيث سبق نشر طرف من هذا المجموعة في : مجلة الدارة ع4,س15 (1410هـ) , وفي حوليات سوق حباشة ع1 ,س1 (1416هـ/1995م) فإني رأيت نشره مرة أخرى في رسالة مستقلة , لعل الباحثين وطلاب العلم يفيدون منها في صورتها الأخيرة هذا بعد معاودة النظر فيها وخدمتها , وقراءتها مره أخرى , والله من وراء القصد , وهو السميع العليم .



SIZE=5][/SIZE]

image

التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ساهر 07-04-1433 05:12 مساءً
    المؤرخ والباحث الدكتور عبدالله ابو داهش رجل يعمل في صمت وستجني الاجيال القادمة ثمرة هذا العمل التاريخي .
  • #2
    agane 09-04-1433 09:29 مساءً
    كنت اتمنى ان الااستاذ رفيع المقام الدكتور ابو داهش ذيل اسمه بلقب الشهري لاازداد بهاءا وجمالا والله المستعان
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..