×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

صورة من موروثنا الشعبي " العصيدة"

صورة من موروثنا الشعبي " العصيدة"
عبدالله محمد الشهري ـــ الرياض 

في حياة الشعوب قيم وموروثات شعبية لها طابعها وكنهها الذي يميزها عن غيرها من الشعوب الأخرى .
وفي مجتمعنا المحلي يوجد الكثير من الموروثات المختلفة التي تتميز بها كل منطقة عن الأخرى , ومن تلك الموروثات في بلاد بني شهر( العصيدة) وإن كان هذا المسمى منتشر في كثير من المناطق داخل المملكة وخارجها على حد علمي من خلال ما قرأت وسمعت ولكن طريقة إعدادها ومكوناتها ربما تختلف كما أن درجة أهميتها أيضاً تختلف فلربما تكون غذاءً عادياً في منطقة ما تقدم على مستوى الأسرة فحسب ولكنها رمزاً للكرم في منطقة أخرى كما هو الحال بالنسبة لمنطقة بني شهر وتعد من أولويات إكرام الضيوف وتقدم في أواني خشبية تصنع من نوع يلائم درجة حرارتها العالية وهو شجر" الغرب" بفتح الغين والراء والباء الساكنة وأسعارها عالية جداً مقارنة بالأواني الأخرى تصل في الماضي إلى ألاف الريالات .
في هذه الصورة التي إلتقطتها عدسة الأستاذ/ محمد عبدالله العقيلي من أبناء منعاء في عيد الفطر المبارك لعام 1432هـ من أحد البيوت في منعاء أثناء الإحتفال بالعيد وفق العادات القديمة التي لا تزال قائمة هناك حتى اليوم وهي المرور على منازل القرية وتناول ما يتيسر من الوجبات المعدة ,حيث نجد أن العصيدة عنواناً للكرم وأول ما يقدم للضيف في المناسبات الهامة كالأفراح والأعياد هي والضنف الثاني من الأكلات الشعبية المشهورة المسماة المعصوبة المصنوعة من البر .
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    احمدالشهري 25-03-1433 11:31 صباحاً
    اشكرك على نشرهذه الاكله الرائعه فهذه العصيده اكلت ابويه المفضله بعد المغرب والاحض الاكثرمن الناس ميولهم في الاواني الاخيره لهذا الموروث
  • #2
    علي عثمان الشهري 25-03-1433 02:24 مساءً
    الله الله من عصيده ومن عيد كان من احلى الاعياد والذكرى الجميله واسال الله ان يديم المحبه والتعاون وان يعطينا الصحه والعافيه....
  • #3
    الفانوس 25-03-1433 07:16 مساءً
    لله درك من فائدة اتحفتنا بها ، لم نكن نعرف ان لدينا هذه القيمة التراثية من قديم الزمان ، يجب ان نرسل هذه المعلومة الى المكتبة الكونجرس ليعلموا الى اين وصلنا من العلم ، بصراحة ( قمة الابدآآآآآآآآع )
  • #4
    محمد 28-03-1433 03:06 صباحاً
    بيض الله وجهك ياأبو محمد على هذا التقرير الرائع عن هذه الأكلة الشهبية المفضلة وكذلك عن ماأوردت عن هذه العادات والتقاليد التي قل من يتقيد بها في ايامنا هذه
  • #5
    اسد 08-05-1433 10:59 صباحاً
    ولا تهوووووووووووووووووووووووووووووووووون////// المشغوثة
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..