×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مرض السكري يبدأ من الأمعاء

مرض السكري يبدأ من الأمعاء
فهد الشهري -الرياض توصل علماء أميركيون إلى اكتشاف مفاجئ يتعلق بمصدر مرض السكري، فوجدوا أنه ينطلق من الأمعاء، وهو اكتشاف قد ينهي جدلاً طويلاً حول أسباب المرض.

وذكر موقع "ساينس ديلي" الأميركي أن الباحثين بجامعة "واشنطن" للطب وجدوا من خلال دراستهم على الفئران أن السكري قد يبدأ من الأمعاء على عكس ما كان يعتقد سابقاً بأن أسباب المرض تكمن في البنكرياس حيث يتم انتاج الأنسولين والكبد حيث يخزن السكر.

وشملت الدراسة فئران لا تستطيع أجسامها تصنيع أنزيم (FSA) في الأمعاء، وهو أنزيم مهم بالنسبة لإنتاج الدهون ويضبطه هرمون الأنسولين، ويعاني مرضى السكري من خلل في هذا الأنزيم .

وتبيّن أن الفئران التي لا يتواجد الأنزيم المذكور بأمعائها تصاب بإلتهابات مزمنة في القناة الهضمية، وهو مؤشر قوي على السكري، وقال الباحث المشارك بالدراسة كلاي سيمينكوفيتش إن "السكري قد يبدأ بالقناة الهضمية.. عندما يصبح الأشخاص مقاومين للأنسولين، كما يحصل عند زيادة الوزن، فإن أنزيم FAS لا يعمل بالشكل المناسب، ما يتسبب بالتهابات يمكن أن تؤدي بدورها للإصابة بالسكري".

وراقب الباحثون الفئران التي لا يمكنها صناعة الأنزيم FAS في أمعائها، فلوحظ أولاً أنها بدأت بخسارة الوزن، وأصيبت بالإسهال وبالتهابات في القناة الهضمية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من الحالات قابلة للشفاء
/ 02 محرم 1444

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من..

يُعدّ التهاب الكبد من النوع "سي" الشكل الأكثر شيوعا وفتكا من بين أنواع مرض التهاب الكبد. وأكد الدكتور عمر مسعود، رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى كليفلاند كلينك، أن جميع حالات الإصابة بعدوى فيروس الت..

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر
/ 01 ذو الحجة 1443

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر

أظهرت أبحاث جديدة من جامعة كولورادو أن دواءي إيميبرامين المضاد للاكتئاب، وأولانزابين المضاد للذهان خففا أعراض مرض الزهايمر، بما في ذلك تعزيز الإدراك. ويُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على..

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها
/ 30 ذو القعدة 1443

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها

حذر المركز الاتحادي في ألمانيا لتقييم المخاطر من خطورة الإصابة بضربة الشمس، حيث إنها قد تهدد الحياة في بعض الأحيان. ما هي أسباب ضربة الشمس؟ وأوضح المعهد الألماني أن ضربة الشمس تحدث بسبب التعرض لأش..