×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

خطة إجرائية للحد من غياب الطلاب قبل وبعد الاجازات والاختبارات في المدارس

فهد الشهري -الرياض  دعا نائب وزير التربية والتعليم خالد السبتي جميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات باعتماد تطبيق الخطة الإجرائية لمتابعة انتظام الطلاب الدراسي من بداية العام الدراسي إلى نهايته.

وأكد السبتي على ضرورة تنفيذ الخطة الإجرائية وفق المسؤوليات والأدوار للجهات الرئيسة والمساندة وأولويات العمل فيها في إطار الاختصاصات. في ذات السياق تناولت الخطة الإجرائية العوامل والأسباب المؤدية إلى الغياب في فترات ما قبل الاختبارات وما قبل الإجازات الرسمية وبعدها التي تحدث في مدارس التعليم العام.

وأشارت الدراسة التي نفذتها وزارة التربية والتعليم حول الغياب المتكرر إلى مجموعة من الأسباب التي أسهمت في تكريس مفاهيم مغلوطة لدى الطلاب، عززها الأداء العام في المدرسة والأسرة، التي استوجبت الخروج بإجراءات تنفيذية وتنظيمات محددة تحد من هذه السلوكيات وتفعل دور الميدان التربوي والقطاعات ذات العلاقة من أجل الوصول إلى أداء تعليمي أفضل.

وتهدف الخطة إلى أن لا تتجاوز نسبة الغياب في مدارس التعليم العام عن 5% من مجموع الطلاب في كل مدرسة، وهي النسبة التي تمثل الغياب لأسباب مبررة وليست مؤثرة بشكل مباشر في اليوم الدراسي، كما أشارت الخطة إلى تفعيل دور المتابعة الميدانية من قبل الأجهزة الإشرافية والرقابية على الأداء العام وتطبيق الأنظمة الصادرة في هذا الشأن ، ومتابعة المشكلات التي تسبب مثل هذه السلوكيات سواء في إطار عام أو على مستوى خاص بحسب المدارس.

وتناولت الخطة أهمية الالتزام واحترام اليوم الدراسي كأحد استراتيجيات الأداء العام في المدارس وذلك من خلال الجدية في انتظام الدراسة خلال الأيام المستهدفة في الخطة الإجرائية المشار إليها وغيرها من أيام العام الدراسي، إضافة إلى توزيع كافة المهام على الهيئة التعليمية والإدارية في المدرسة من أول يوم دراسي وتوزيع المهام الموكلة لهم على كافة الأيام المشمولة بالجدول الزمني للعام الدراسي بحيث تتوازن حتى اليوم الأخير في الخطة الدراسية، وذلك في سبيل أن يؤدي المعلم والمعلمة الأدوار المأمولة منهم.

فيما حثت الخطة على ضرورة تفعيل الشراكة بين الأسرة والمجتمع وإيجاد آليات مناسبة لتعزيز التواصل وإبراز الدور الرئيس لولي الأمر من خلال المجالس المدرسية والمتابعة المستمرة لأداء أبناءنا وبناتنا الطلاب والطالبات.

التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    majed 02-03-1433 07:34 مساءً
    مع احترامي الشديد لمعلمينا الافاضل الا انه في تصوري انهم يحملون النسبة الأكبر في سبب غياب الطلاب اما ما يدفعهم لذلك فالأمر معروف للجميع ( مبدأ ريح واستريح )
  • #2
    ابوخالد 03-03-1433 07:29 صباحاً
    من وجهة نظري بأن المدارس تحتاج لتهيئة وخطة متطورة للنظام التعليمي بحيث تستقطب اكثر من سبعمائة طالب في اغلب المدارس في اول يوم من الدراسة وحتى ِآِخر يوم وليس المشكلة في المعلم ولاولي امر الطالب ولاحتى الطالب نفسة ولكن قد تكون في الالية المطبقة وفي الروتين الملل المتبع من الوزارة فقد يكون من الحلول تطبيق درجات المواظبة على تلك الايام مضاعفة وكذلك يكون اول يوم دراسي ثلاث حصص وثاني يوم خمس حصص ثم تستمر الدراسة بمواعيدها كاملة مراعين برنامجا تشويقيا للحضور غير وسيلة التهديد العقيمة للطالب والمعلم
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..