×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الدكتور فايز لصحيفة "سبق" : إسرائيل لم تكشف مخترق "البطاقات الائتمانية"

الدكتور فايز لصحيفة "سبق" : إسرائيل لم تكشف مخترق "البطاقات الائتمانية"
موقع تنومة - حمود الشبيلي نفى الخبير الأمني أستاذ الصحافة الإلكترونية والباحث في الاستخدامات المعلوماتية الدكتور فايز بن عبدالله الشهري، أن تكون إسرائيل كشفت هوية مخترق البطاقات الائتمانية، مبيناً أن الحديث عن "هاكر" سعودي كما زعمت تل أبيب، مجرد أحاديث إعلامية, وأن البنوك السعودية لديها أعلى درجات الحماية من الاختراقات الإلكترونية في العالم.

وأوضح الدكتور فايز في تصريح خاص نشرته صحيفة "سبق" أن ما يحدث لا يرقى إلى درجة الحرب الإلكترونية ولم تتكشف كل المسائل المتعلقة بالموضوع حتى شخصية المخترق ما زالت غير واضحة، مبيناً أن الجدل الدائر حول تحديد شخصية المخترق لا بد أن يكون من خلال وقائع ومؤسسات رسمية وليست ادعاءات شخصية.

وقال الدكتور الشهري: "ما يحدث الآن من اختراق آلاف البطاقات الائتمانية يخضع للقانون الدولي وليس من باب الحروب الإلكترونية كمخالفة عابرة للحدود، سواء من إسرائيل أو من أي جهة أخرى، ولكن عادة مثل هذه البطولات التي تذكر عبر الصحافة والإعلام غرضها شخصي أكثر من أن يكون شيئاً آخر، حتى لو حملت عناوين كبيرة وهي إثبات الذات, وستكشف الأيام قريباً عن هوية الشخص أو الأهداف الأخرى، وربما تكون لتسويق منتجات معينة من قبل بعض الشركات الأمنية".

ورداً عن سؤال حول حصر ما يحدث الآن ضمن الجرائم الإلكترونية، قال الدكتور الشهري: كل جرائم الاختراقات تخضع للقوانين والتنظيمات الدولية والمحلية وهي من جرائم الاختراق وانتهاك الخصوصية حتى لو صاحبها كشف أسرار ومعلومات شخصية للمستخدمين".

وتابع الشهري: "المجال الإلكتروني مفتوح للجميع وبالتالي أكثر المؤسسات تضع بعض المعايير الأمنية العالية والتوثيق من خلال اتصال هاتفي أو رسائل sms لتوثيق بعض البيانات الأمنية في حالة التعديل للدخول لشبكات ولكن بشكل عام هي حالة طبيعية".

واختتم الدكتور الشهري بالقول: إن المجرم لا يمكن أن يعرف الجريمة فهم يعرفون الجريمة بما تتفق مع أهدافهم وعندما يأتي موضوع الإرهاب فيجب أن تكون إسرائيل خارج الميدان لأن تجاربهم معروفة وواضحة أمام الجميع، فنحن لا نرى إسرائيل مؤهلة لتعريف الإرهاب لأنها دولة قامت على الإرهاب، فالاختراق على المستوى الفردي ليس بطولة، وبالنسبة للبنوك السعودية فلديها أعلى درجات الحماية في العالم من ناحية الاختراقات الإلكترونية".

من جهتها، قالت مصادر بنكية: إن أقسام حماية الأنظمة الأمنية في بعض البنوك السعودية تتأهب لأي هجوم على أنظمتها، وتضيف وسائل حماية وردع وتوسع عمليات المراقبة للعمليات المشبوهة أو المحاولات المتكررة على مواقعها.

وكانت صحيفة "يدعوت أحرنوت" الإسرائيلية، ادعت أمس الاثنين، أن عدداً من الهاكرز الإسرائيليين، وضعوا أيديهم على آلاف من بطاقات الائتمان لمواطنين سعوديين, وحسب الصحيفة فإن الهاكرز الإسرائيليين حصلوا على تفاصيل هذه البطاقات من مواقع التسوق السعودية وهددوا بنشر البيانات.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عابر سبيل 17-02-1433 10:06 صباحاً
    بيض الله وجهك يا ابو عبدالله والله يسلط على اليهود الكاذبين من يدحرهم
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..