×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

ريالين فقط ...مهر الثيب او البنت في بني ثابت

ريالين فقط ...مهر الثيب او البنت في بني ثابت
جار الله حسن - متابعات حددت قبيلة بني ثابت إحدى القبائل التابعة لمركز السرح، الواقعة شمال محافظة النماص بمنطقة عسير، مهر زواج أبنائهم وبناتهم بمبلغ ريالين فقط للثيب أو للبكر، بشرط أن يكون من داخل القبيلة.
وأوضح رئيس مركز السرح/ عبدالله بن علي بن محيا قائلاً: الدولة، رعاها الله، تحث على تخفيف المهور، وقبيلة بني ثابت وضعت المهر ريالين لأبناء القبيلة تخفيفاً على الراغبين في الزواج، مبيناً أن القبيلة ليست بها عوانس، ونسبة المطلقات فيها لا تذكر. وامتدح بن محيا قبيلته، واصفاً إياها بالأنموذجية في المهر وفي المناسبة وفي متطلبات الزواج، كما أن الوسيلة التي عُمل بها المهر حُددت وعُرضت على أمير منطقة عسير السابق ومكة المكرمة حالياً الأمير خالد الفيصل، وأيد هذا الموضوع وباركه وحث على مثل ذلك.
موضحاً أن قبيلة بني ثابث تضم من القرى(آل محمد والعدوة وأكرم ويانف والسرو والعروش وآل زمام)، مؤكداً أنها تميزت على مستوى المنطقة الجنوبية بالمهر الذي تم الاتفاق عليه، مشيراً إلى أنهم يفتخرون بذلك في المجالس، سواء الرجال أو النساء. ويقول إبراهيم سلطان الثابتي، الذي عُقد قرانه قبل أيام من بنات قبيلته،: إنني أفتخر بأن قبيلتي تزوجني بـريالين، فبعد تقدمي للخطبة والنظرة الشرعية وموافقة الطرفين حددنا موعداً لعقد القران، ومن ضمن الشروط عدم التكلفة؛ وأن أحضر أنا وأسرتي والشهود فقط، وبدون أي تجهيز مُسبق من ذبائح أو غيرها.
ويواصل إبراهيم قائلاً: حضر المأذون الشرعي وقدمت ريالين مهر القبيلة المتفق عليه وبدون أية شروط أُخرى، وبعد الانتهاء من كتابة عقد القران تم الاتفاق على موعد الزواج. مبيناً أن أمور الزواج تتم من غير تكلفة، ويأتي العريس يوم الزواج ومعه أربعة أشخاص فقط، ويقوم والد العروس بإعداد وجبة الفطور صباحاً على حسب النظام المتفق عليه من قِبل القبيلة، ويأخذ شيخ القبيلة حِلف يمين بأن العريس لم يعط ووالد العروس لم يأخذ أكثر من ريالين، سواء ذهباً أو مالاً أو غيره، ويكون الحلف من الطرفين.
ويشير إبراهيم حسب صحيفة الشرق إلى أن له الحرية في إقامة حفل زواج، وأنه لا يقدم شيئاً للعروس نهائياً، طالما أنها ما زالت في بيت والدها؛ فإن أراد أن يقدم لها شيئاً فيما بعد من هدايا أو ذهب أو غيره فليحتفظ به في بيته، حتى تأتيه العروس ويقدمه لها.
يذكر أن من يتزوج بهم من خارج قبيلتهم يزوجونه بمهر الدولة أربعين ألف ريال، ولا ينطبق عليه مهرهم المتعارف بينهم، كما أنه يشجع الشباب على الزواج من داخل القبيلة.
التعليقات 12
التعليقات 12
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أم زياد 06-02-1433 06:40 مساءً
    ماشجع على هذ المهر لانها اللي اخذها ببلاش بتجلس رخيصه في نظره طول عمرها ولا راح يكرمها وبتبقى في نظره ان علبة البيبسي اغلى منها وحصل حالات طلاق بسبب هالشي ليه مالها حق البنت مسكينه وانا اجزم انه متفق عليها بين الرجال ولا رأي للنساء فيها مغلوب عليهم وعلى ماسمعت عند هالقبيله انه حتى الورث النساء محرومين منه بالله وينهم من شرع الله اللي ماهمهم الا رجالهم وبس الله يكون بعون النساء
  • #2
    متابع من بعيد 07-02-1433 06:27 صباحاً
    ارى ان هذا هتك لحقوق المراءة يمكن تحط المهر ريالين زي ما قلت لكن ذهب العروس وملا بسها واغراضها الخاصة بها كبيف تجيبها انا اعتقد ان هذا المهر رخيص وتبقى الفتاة معرضة للاهانة دائماً من قبل الزوج الاصح ان فيه مهر حددته الدولة يجب على الجميع الالتزام به
  • #3
    ساهر 07-02-1433 08:17 صباحاً
    لا اوافقكم الرأي , التسهيل في امر الزواج شي طيب والاتفاق والسعادة من الله
  • #4
    سعد بن مغرم 07-02-1433 12:08 مساءً
    ليسوا بأكثر عدلا من عمر بن الخطاب قصة عمر مع من أنكرت عليه حديثه في تقليل المهور : روى أبو داود والترمذي والنسائي عن أبي العجفاء السلمي قال : خطبنا عمر يوما فقال : ( ألا لا تغالوا في صدقات النساء ، فإن ذلك لو كان مكرمة في الدنيا ، أو تقوى عند الله كان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ما أصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - امرأة من نسائه ولا أصدق امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية ) هذه رواية أبي داود . وفي رواية الترمذي بعد قوله : ( كان أولاكم بها نبي الله صلى الله عليه وسلم ، ما علمت رسول الله نكح شيئا من نسائه ولا أنكح شيئا من بناته على أكثر من اثنتي عشرة أوقية ) . وأخرج النسائي الأولى ، وزاد عليها : ( وإن الرجل ليغلي بصدقة المرأة حتى يكون لها عداوة في نفسه وحتى يقول : كلفت لكم علق القربة - وكنت غلاما عربيا مولدا فلم أدر ما علق القربة ) انتهى المقصود . وقال القرطبي في [تفسيره] : وخطب عمر فقال : ألا لا تغالوا في صدقات النساء ، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكـم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أصدق قط امرأة من نسائه ولا بناته فوق اثنتي عشرة أوقية ، فقامت إليه امرأة ، فقالت : يا عمر ، يعطينا الله وتحرمنا ؛ أليس الله سبحانه وتعالى يقول : قال عمر : أصابت امرأة وأخطأ عمر ، وفي رواية : فأطرق عمر . ثم قال : كل الناس أفقه منك يا عمر ، وفي أخرى : امرأة أصابت ورجل أخطأ والله المستعان . http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaChapters.aspx?View=Page&PageID=193&PageNo=1&BookID=1 قاعدة لا افراط ولا تفريط هي القاعدة الاصح والوسطية المنشودة فلا نريد مهورا تقصم ظهور الشباب ولا نريد تهاونا يهدر الحقوق .
  • #5
    أمل الجنوب 07-02-1433 12:35 مساءً
    فعلا هناك العديد من المطلقات وانا أعرف الكثير منهم والسبب هو انه يطلق ويروح يتزوج بريالين ,,,يعني مافي اي مشكله ,,وللمعلوميه الطلاق عندهم والكثير من بنات هذه القبيله غير راضيات بهذا الشي ,,,ولكن للأسف رجال هذه المنطقه يتفاخرون بعادات غير صحيحه ,,,لان لو هدفهم تقليل المهر ومساعدة الشباب ع الزواج كان خلوا المهر 2 سواء من القبيله او من خارجها ,,,كان الله بعون نساء هذة المنطقة
  • #6
    راعي البلجيك 07-02-1433 01:13 مساءً
    انا اعتقد ان هذا اجحاف كبير بحق المرأة ,حيث ان المهر لا يمثل في الواقع الا بدلا وعوضا عما سيترتب على المرأة في الزواج من حق الاستمتاع الشرعي المنصوص عليه , ولنا في قصة عمر بن الخطاب اسوة وهو اللذي كان قد عزم على تحديد المهر بمبلغ قليل فعارضته احداهن مستشهدة بقوله تعالى (آتيتم احداهن قنطارا) فقال عمر قولته الشهيرة : اصابت امرأة واخطأ عمر !! الامر لا بد ان ينظر له من منظور تلك المرأة المسكينه المغلوب على امرها في ظل عادات قديمة قد يكون الزمان عفى عليها وانا لست ضد ترشيد مصاريف الزواج وتقليل المهور لكن بالشئ المعقول اما ريالين فهذا امر عجب
  • #7
    أبو مزهر 07-02-1433 07:41 مساءً
    الي يقول إن هذا فيه إهانهة للمرأة لأنها تتزوج بريالين وزوجها بعد ذلك يراها رخيصة ولا تساوي علبة البيبسي فهذا لديه قصور وعدم إلمام بالموضوع من جميع جوانبه وخفاياه للأسباب التالية
    1-فلا يستطيع أي شخص أو رجل من هذه القبيلة أن يرضى بالإهانه لنفسه وأسرته لأن جميع أفراد القبيلة متساوون في هذا الأمر ومطبق عليهم جميعا وليس في الموضوع مايدعو للإهانة كما يقول البعض بل فخر للشخص أن يزوج جميع بناته ويستر عليهم
    2-لا يستطيع الرجل أن يهين زوجته أو يرى أنهازي علبة البيبسي أو يسترخصها لأن أخواته وأمه وجميع قريباته تزوجوا بهذا السعر من قبل وسيتزوجون بهذا السعر فيما بعد من داخل القبيلة
    3- الذي يقول أن حالات الطلاق في هذه القبيلة كثير هذا كلام غير صحيح بتاتا وحالات الطلاق لديهم حالات عادية كما عند غيرهم
    4- نسبة العنوسة في هذه القبيلة قليلة جدا بل لا تذكر مقارنة بالقبائل الأخرى واسألوا عن هذا
    5- المهر ليس قيمة تدفع للمرأة وكأنها سلعة تشترى وليس له علاقة بلأغراض الأخرى كما ذكر بل هو صداق وسنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام وإعانة لأهل وأسرة المرأة لتقديم ما يجودون به يوم الزواج ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لعبدالرجمن بن عوف رضي الله عنهم أجمعين عندما تزوج (أولم ولو بشاه)وذلك تيسيرا منه عليه الصلاة والسلام وفرحا بزواج عبدالرحمن بن عوف ومن حق الشخص أن يعطي زوجته مايريد من هدايا وذهب وغيره دون أن ينوي بذلك مهراعند هذه القبيلة كما ذكر في هذا الموضوع
    6- لا يعرف معاناة العنوسة ومرارتها وما تعانيه الفتاة المحرومة من الزواج ولمحرومة من الأمومة ومن الأطفال أو من فاتها القطار وأصبحت في نظر المجتمع عالة إلا ودفع هو من جيبه للرجل الذي يريد الزواج من هذه الفتاة التي يسمونها عانس وتدفع هي أيضا كل ما تملك لتكون زوجة وأما في المستقبل حتى ولو كانت الزوجة الرابعة ولا تنازلو عن كل الشروط السابقة التي كانت تشترطها هذه الفتاة وأسرتها عندما كانت في سن الزواج وقبل العنوسة ولم ينظروا بالنظرة التي تنظرون بها أنتم في ردودكم السابقة
    7- الحياة الزوجية ليست مال ومهر وذهب وملابس فكل هذه الأشياء لاقيمة لها عندما يوفق الله بين الزوجين ويعيشون حياة زوجية سعيدة وأيظا المال والمهر والذهب والملابس لاقيمة لها عندما يعيش الزوجان حياة زوجية تعيسة وتنقلب حياتهم لجحيم فبماذ تنفعهم الأموال والذهب وغيرها وهل ستجلب لهم السعادة لماذا نظرتنا للحياة دائما دونية ونظرة دونيوية ونظرة مالية وأصبح هذا التفكير هو السائد في المجتمع وأصبح هذا التفكير الخطأ هو الصح في نظرنا وألم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم في قمة السعادة الزوجية مع زوجته عائشة رضي الله عنها ومع سائرزوجاته وهم كانوا لايجدون ما يأكلون وكان صلى الله عليه وسلم يربط الحجر على بطنه من شدة الجوع ولكنهم كانوا في قمة السعادة والحياة الزوجية الصحيحة في بيت رسول الله صللى الله عليه وسلم رغم ما كانو فيه من فقر وجوع
  • #8
    المغترب 07-02-1433 09:05 مساءً
    الله يبارك فيهم من قبيلة وياليت لو تعمم على بقية القبائل لتحل المعضلة التي تقف اما كل الشباب
  • #9
    عابرالسبيل 07-02-1433 09:11 مساءً
    اضافة جميلة ابو مزهر بس السؤال : الا ترى ان الفتاة ترى ان قيمتها من قيمة مهرها وان هذا الامر يحسسها بمكانتها في المجتمع يعني لو تزوجت بنت عمها خارج القبيلة نظرت لها انها افضل منها مع تقديري لهذه القبيلة الا انها وسبق وطره هذا الموضوع في الصحافة ونقلل للمواقع وعارضه الكثير لنفس الاسباب التي ذكروها المعلقين ولا شك ان وجهات النظر تختلف ولكن تبقى الفتاه لها رايها
    • 9 - 1
      أبو مزهر 07-02-1433 10:47 مساءً
      شكرا عابر سبيل إذا كانت الفتاة ترى أن قيمتها من قيمة مهرها فهذه كارثة لأن الفتاة والزوجة الصالحة لا تقدر بثمن ولا تقاس بأموال الدنيا وإذا قلنا أن للفتاة قيمة مالية أربعين ألف أوستين ألف أو مئة ألف فإن بعض السيارات أغلى منها قيمة و لأننا سبق وقلنا أن الفتاة ليست سلعة للبيع والمزايدة وهذا فيه إهانة لها ولكرامتها وأتمنى ألا تكون نظرة الفتاة كم دفع فلان لفلانة ولكن كيف حياة فلان وفلانة
  • #10
    ابن الوطن 07-02-1433 09:54 مساءً
    قبيلة آل ثابت لفتت الانظار بهذه البادرة الطيبة والتي بنيت على اساس تسهيل امر الزواج في وقت مضى ولكن في نظري ان العملية لم تطور حتى تواكب التغيرات .
    استفسار آمل ان اجد له اجابة لدى القراء الكرام ، من يحضر ذهب العروس ولوازمها ؟
  • #11
    راعي البلجيك 08-02-1433 08:16 صباحاً
    ابو مزهر جيت تبي تكحلها اعميتها -الفقرة الخامسة في كلامك شي جديد ما تظمنته كل كتب الفقه المعروفه -الصداق يا حبيب اخوه هو عوض وبدل مخصص كحق للمرأة حتى انه لا يدخله ما قد يولم به ولي المراه وارجو عدم القول برايك في امر شرعي مفروغ منه تحياتي
  • #12
    وديع اللامي 08-02-1433 01:50 مساءً
    السلام عليكم هذا هو الصح لماذا المهور العاليه اذا كان الشاب متوظف ويستطيع ان يصرف على البنت ويسكنها في منزل لديه او لدى الوالد فما المانع وتذكروا قول شفيعنا من خلق رحمه للعالمين من جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.... الى اخر الحديث هذه صفعه للعنوسه وايذان بتشريع مااحله الله من امور ينبغى ان تشرع باابسط الطرق فالمهم هو خلق الانسان واذا كان قادر على ان يصرف عليها ويسكنها معه وليس التعقيد هو الاساس
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..