×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

خطة خمسية لسعودة الوظائف الحكومية المشغولة بغير السعوديين

لجنة من 3 وزارت لمراجعة الوظائف الشاغرة و تحوير الشاغرة .. الشورى

خطة خمسية لسعودة الوظائف الحكومية المشغولة بغير السعوديين
فهد الشهري -الرياض  على الرغم من تبني لجنة الإدارة والموارد البشرية للتوصية المقدمة من عضو مجلس الشورى والتي تنص على " صرف بدل سكن لموظفي الدولة يعادل 3 رواتب سنويا "، أعلنت اليوم تأجيلها إلى وقت لاحق دون إبداء أية أسباب، فيما أقر المجلس توصيات أخرى للجنة ذاتها على التقرير السنوي الأخير لوزارة الخدمة المدنية.

ووافق الشورى بالأغلبية على أن تقوم وزارة الخدمة المدنية بوضع خطة خمسية لسعودة الوظائف الحكومية التي يشغلها غير سعوديين في الأجهزة الحكومية المختلفة على أن تشرف على متابعة تنفيذها , وأقر المطالبة كما بتشكيل لجنة من كل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة المالية لمراجعة الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية المختلفة للنظر في تحوير الوظائف الشاغرة التي يتبين عدم الحاجة لها ، والعمل على شغل الوظائف التي تحتاجها الجهات الحكومية وفق جدول زمني محدد .
إلى ذلك أسقط الشورى عشرة توصيات لعدد من الأعضاء اربع من تلك التوصيات تضمنت زيادة مربوط المرتبة وتعديل السلم الحالي بما يؤدي الي زيادة المربوط ليمتد السلم الي خمس وعشرين سنة بدلا من خمسة عشرة سنة، وأخرى نصت على دعوة وزارة الخدمة المدنية بالتنسيق الدورى سنويا مع وزارة التعليم العالي ووزارة العمل ووزارة التربية والتعليم لتوجيه القبول كما ونوعا في الجامعات والكليات والمعاهد وفقا لمتطلبات سوق العمل واقتراح التخصصات التي تستجد الحاجة لها في القطاعين الحكومي والخاص .

توصيات إضافية أخرى تراجع عنها أعضاءها وسحبوها قبل مناقشتها ومن ذلك التوصية المطالبة بإعداد آليه لإحلال المواطنين محل السعوديين في الجهات الحكومية، وتوصية ثانية اقترح مقدمها تخفيض سنوات الخدمة الحكومية اللازمة للحصول على كامل الراتب التقاعدي الي ثلاثين عاما بدلا من اربعين عاما .
وقد برر طلال بكري صاحب التوصية السابقة أسباب سحبها شعوره بحاجتها إلى مزيدا من الدراسة إضافة إلى مرور ثمانية أشهر على تقديمها وحدوث بعض المتغيرات، وقال أيضاً أنه تباحث مع مسؤولي وزارة الخدمة المدنية ووجد انها ليست الجهة المعنية ، وقرر بكري تقديمها ضمن توصيات تقرير المؤسسة العامة للتقاعد المقبل وذلك لدراسة امكانية تخفيض السنوات الكاملة للخدمة .

ومن التوصيات التي تراجع عنها أصحابها المطالبة بدراسة " جعل عطلة نهاية الاسبوع يومي الجمعة والسبت بدلاً عن يومي الخميس والجمعة"

مجلس الشورى وضمن جلسة اليوم طالب بدعم الهيئة العامة للغذاء والدواء مالياً لتتمكن من تدريب وتأهيل الكوادر البشرية اللازمة ، لأداء عملها بما يتناسب ومهامها ، ووافق على دعمها بتخصيص الأرض المناسبة لإقامة مقرها الرئيسي والمختبرات المرجعية ودعم فروعها في مدن ومنافذ الاستيراد والتصدير بالمملكة ، كما دعا المجلس إلى ضرورة إيجاد آلية فعالة لمراقبة المنتجات الزراعية الطازجة المستوردة والمنتجة محلياً ، والتأكد من خلوها من الملوثات الضارة بالصحة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
وفقاً لصحيفة الرياض
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..