×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

سندات أضاحي بـ (500) ريال تحل أزمة ارتفاع أسعار الأغنام

فهد الشهري - متابعات 

تغلب الكثير من السعوديين على غلاء أسعار الأضاحي التي تجاوزت أسعارها حدود غير مقبولة، إلى شراء سندات أضاحي - تروج لها جمعيات الخيرية وبنوك - ليرسلوا الزائد من أضاحيهم أو التي يرغبون التبرع بها لوالديهم وأقاربه للخارج بواسطة هذه السندات التي بموجبها يتم شراء الاضاحي وذبحها لتوزيعها على فقراء الداخل والخارج الذين هم بحاجة ماسة لمثل هذه الأضاحي بمبالغ لاتتجاوز 500 ريال للأضحية الواحدة .

وقد عز الكثيرين هذه البادرة إلى أنها حميدة خصوصا بعدما أجاز بعض رجال الدين تنفيذ ذبح بعض الأضاحي الزائدة بالخارج وتوزيعها على فقراء المسلمين في شتى بقاع العالم، وليتم من خلال هذه البادرة القضاء على ظاهرة التبذير وإهدار لحوم الأضاحي بالداخل بشكل يتنافى مع تعليمات الدين الإسلامي ، ولا تتوافق العقل أو المنطق .

وقد أسهمت هذه السندات في سد الكثير من العجز الذي يواجهه محدودي الدخل خصوصا مع تزايد مصاريف العيد، ولكن البعض الأخر اعتبر اللجوء لإخراج الأضحية عن طريق السندات يفقد هذه المناسبة طابعها الاجتماعي المحبب لدى الكثيرين .

يشار إلى أن غلاء الأضاحي لهذا العام جعل الكثير من السعوديين يحجمون عن شراء نوعيات منها (كالخراف النجدية) التي تجاوزت أسعارها 3000 ريال بارتفاع عن العام الماضي بأكثر من 30% وتقوم جهات موثوقة ببيع سندات الأضاحي بمبالغ لا يتجاوز سعر الأضحية فيها 500 ريال فقط ، وقد شكلت هذه السندات تسهيلاً كبيرا للمواطنين والمقيمين، ممن يرغبون في إيصال أضحياتهم لمستحقيها من الفقراء وذوي الحاجة داخل المملكة وخارجها، وكان لها الأثر الفعال في زيادة أعداد المضحين، خاصةً وأنها تتم عن طريق جهات موثوق بها.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    علي الشهري 12-12-1432 01:19 مساءً
    اولاً كل عام وانت بخير ونسأل الله ان يعيدة على الأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات . ثانياً انا والله حزين جداً بأني لم اضحي هذي السنه لاننا نتمنى ان نقدم اغلى مالدينا . ويحزنني ايضاً انني عندما اقرأ في الصحف تجد صور لناس تشتري اضاحي وتنوي الذبح وهنا كان الألم الشديد حيث ان المصور لم يرى السرا الموجود عند الجمعية الخيرية ويصورنا كالناس الأخرون . للأسف اننا لم نرى اي تدخل من وزارة التجارة في الحد من الأسعار ولا في توفير كميات تجعل التاجر يخفض في الأسعار . ( العرض والطلب ) نحن نريد ان نضحي ونريد من ينشر صور الأضاحي ان ينشر صورنا عند الجمعية الخيرية . حسبنا الله ونعم الوكيل
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..