×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

باحثة سعودية تتطلع إلى إستكمال بحثها ومناقشته عن مصادر المياه في تنومة

في رسالة تلقاها موقع تنومة الإلكتروني من طالبة دراسات عليا في جامعة أم القرى

باحثة سعودية تتطلع إلى إستكمال بحثها ومناقشته عن مصادر المياه في تنومة
الرياض ــ عبدالله محمد الشهري : 


تعد مدينة تنومة من المدن التي تعاني شحاً كبيراً في المياه كما يعلم الجميع , وهذا ما دفع إحدى الأخوات الباحثات من جامعة أم القرى طالبة دراسات عليا بمكة المكرمة ــ قسم الجغرافيا إلى أن تختار عنوان رسالتها " دراسات مصادر المياه وإستخداماتها بمنطقة تنومة ودراسة مستوى العجز المائي بها"
الباحثة في رسالة لها وجهتها لموقع تنومة لم تخفي حبها الشديد لهذه المدينة رغم أنها ليست من أهلها ولا من سكانها ولكنها أرادت من خلال دراساتها أن تقدم لهذه المدينة الحالمة بحثاً يسهم بإذن الله في التغلب على المشاكل المائية فيها ويدعم مشاريعها وخططها المستقبلية على أسس تخطيطية سليمة.
تقول الباحثة أنها قامت بزيارة تنومة أكثر من أربع مرات من أجل الإعداد الجيد للبحث أولى هذه الزيارات كانت إستطلاعية والأخريات بهدف توزيع الإستبيانات وجمع الصور المتعلقة بالآبار والسدود والمناهل والينابيع والنباتات ومسمياتها والحياة الفطرية .
ولم تخف الباحثة في رسالتها الموجهة للموقع وجود بعض العقبات التي إعترضت رحلتها مع البحث الذي تسعى من خلاله إلى نيل درجتها العلمية عن هذا المشروع البحثي الذي تحتاجه تنومة كونها المعنية به حتى أصابها شيئ من الإحباط مع إقتراب موعد مناقشة رسالتها خاصة وأنها تلقت وعداً بتسهيل مهمتها من قبل رئيس مركز تنومة السابق محمد القرقاح ولم يتحقق شيئاً من ذلك ولم يكن هناك إستجابة كافية من الجهات المعنية بتنومة سواءً البلدية أو المواطنين.
ورسالتنا في الموقع هي إيصال صوت الباحثة إلى الجهات المعنية لعل في مقدمتها مركز تنومة والبلدية وفرع الزراعة ومن لديه إهتمام بهذه العناصر البحثية للتعاون مع الباحثة وتقديم التسهيلات اللازمة لها لإستكمال بحثها حتى يرى النور ولا شك أن نتائج الدراسات البحثية تبنى عليها آمال كبيرة في تطوير برامج التنمية المحلية .
ويمكن التواصل مع زوج الباحثة على هاتفه النقال المسجل لدى إدارة الموقع.
التعليقات 8
التعليقات 8
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ام سديم 22-11-1432 01:17 مساءً
    ماشاءالله عليهاالله يوفقهاويسددخطاهاوياليت تلقى الدعم لبحثها من المسؤولين
  • #2
    راوية 23-11-1432 12:28 صباحاً
    هذا حالنا للأسف ليس لدينا تفهم للمشاريع العلمية عسى الله يعين الباحثة وتجد من يفهمها والموقع ما قصر في ايصال صوتها
  • #3
    زاهر الشهري 23-11-1432 04:48 مساءً
    انا تخصصي الدقيق جيوفيزياء (جيولوجيا فيزيائية ) وانا لدي مجهود فردي ومن ابناء تنومة ولدي خبرة جيولوجية جيدة عن المياه ومصادرها في المنطقة ارجوا تدوين نقاط ومحاور البحث التي يمكن افادتك بها
  • #4
    فهد الأسمري 23-11-1432 06:16 مساءً
    بما انك امرأة ويصعب عليك السفر والتنقل فاقترح ان تطرحين مبتغاك على شكل استبانة وتمررينها للاخ عبدالله غرمان فاتوقع انه من سيفيدك لعلاقته بالمسئولين في تنومة والباحثين وسبق وخدمني في استفتاء العام الماضي ووفر عليه وقت وجهد جزاه الله عني كل خير [/B]
  • #5
    الشيخ سعيد بن مسفر 23-11-1432 06:33 مساءً
    اسأل الله عز وجل أن يوفقها لكل خير ولو خاطبت المركز أو اي جهة حكومية لن ترد طلبها وأنا مستعد اساعدها في الادارات الحكومية لتلبية اكمال بحثها وفقها الله
  • #6
    ابولينا 26-11-1432 08:32 صباحاً
    انا من تنومة ولدي خبرة بأسماء كثير من النباتات خاصة الأشجار الكبيرة .وكذلك مواقع صالحة لاقامة السدود ،وكذلك اعرف كثير من موارد المياه المشهورة منذ مئات السنين والمعروفه بالينابيع والتي كانت مصدر المياه لكثير من الناس ..واتجاه الأوديه خاصة بعد سقوط الأمطار وللتواصل هذا البريد الالكتروني (yyy8766@hotmail.com)
  • #7
    ظافر آل مهراس 26-11-1432 01:36 مساءً
    أسأل الله أن يمدهابعونه وتوفيقه وأن يجعل النجاح حليفها وأن يبارك لها في وقتها وجهدها وعلمها وزوجها وأبنائها وأن يحقق لها مبتغاها وأن يوفق زوجها هذا الرجل الهمام الذي أرى أنه يعيش همها ويقدم لها كل وسائل الدعم فجزاه الله خير الجزاء. وأقول لها أصابك الاحباط مرة فما بالك بالذين يعيشون الاحباط على مر الزمن ممن ذكرت في تنومةالذين عفا عليهم الزمن في تلك الادارات حتى أصيبوا بتبلد الحس فلم يعد بل لايهمهم مطلقاإلا آخر الشهر لقبض الراتب ومتابعة مصالحهم الخاصة . فقد أخطأت الطريق الى من يفيدك في هذا الجانب من الاكاديميين والمهتمين بشأن تنومة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر:- الدكتور عبد الله أبوداهش والدكتور علي بن جحني والدكتور صالح أبو عراد والشيخ علي بن سعد بن شبيلي والشيخ فايز بن عوضة والشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عاطف والشيخ علي بن ظافر بن فراج والشيخ علي بن عبدالوهاب بن زارع والشيخ عبد بن فايز بن شاروغيرهم كثير ممن سيثرون بحثك الموفق بإذن الله , وبشرى أزفها اليك وهي أن الاستاذ / عبد الرحمن بن زيد الهزاني رئيس مركز تنومة الجديد سيكون خير معين لك في هذا الجانب وسيذلل كل الصعاب أمامك بإذن الله فلا تترددي وزوجك في الاتصال بسعادته والله معك
  • #8
    ابوزياد ....س 01-12-1432 06:40 مساءً
    بختصار اذهبي للمزارعين حقين الطماطمم من المصريين والبنقالة فهم الادرى بموارد المياة في تنومة وهم من جعلوها اشبة باالمنخل بدون اي رقابة من فرع الزراعة وريع ذالك يذهب للخارج وياغافل لك اللة
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..