×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الغذاء والدواء تحذر من بعض أدوية البرد والسعال الخاصة بالأطفال

الغذاء والدواء تحذر من بعض أدوية البرد والسعال الخاصة بالأطفال
واس - الرياض حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام مستحضرات البرد والسعال التي تحتوي على مضادات الهيستامين (Anti-histamines) ومزيلات الاحتقان (Decongestants) ومـضادات الـسـعال (Antitussives) وطاردات البلغم (Expectorants) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات , وذلك لعدم توفر دراسات علمية كافية للتحقق من فاعلية ومأمونية استخدام هذه المستحضرات لتخفيف أعراض البرد والسعال لدى هذه الفئة العمرية.
وطالبت الهيئة الممارسين الصحيين بعدم وصف أو صرف مستحضرات البرد والسعال قطعيا للأطفال أقل من ست سنوات لعلاج أعراض البرد والسعال المحتوية على المواد الفعالة في مضادات الهيستامين , وهي لوراتيدين ، وكلورفينيرامين ، ودايفنهيدرامين ،وترايبروليدين ، ودوكسايلامين ، وبروميثازين ، وفينيرامين ، وسيتريزين ، وديسلوراتيدين ، وبرومفينيرامين ، ودايميثيندين، وديكسكلور فينيرامين , ومزيلات الاحتقان التي تحتوى سودوايفيدرين ( دي-ايزوايفيدرين )، ايفدرين ، اوكسيميتازولين ، فينايل إيفرين ,, وفي مضادات السعال التي تحتوي على ديكسترميثورفان وطاردات البلغم التي تحتوي على قوايفينيسن ، كاربوسيستين ، امونيوم كلورايد.
كما طالبت الهيئة من الممارسين الصحيين تزويد الأمهات والآباء بطرق أخرى للتخفيف من أعراض البرد والسعال لدى الأطفال أقل من ست سنوات , مثل إعطاء كميات من السوائل قد تفيد في ترطيب الجسم وتسهيل إخراج البلغم , إلى جانب استعمال محلول الملح كنقط للأنف (Saline Nasal Drops) ومحاولة شفط وإخراج إفرازات الأنف (المخاط) بلطف باستخدام حقنة (Bulb syringe) , أما في حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة فإنه من الممكن استخدام الأدوية المخفضة للحرارة مثل الباراسيتامول (Paracetamol) أو الأيبوبروفين (Ibuprofen).
وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء استمراريتها في متابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة ومأمونية المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في المملكة , حاثة ممارسي الرعاية الصحية والجمهور على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام المستحضرات الصيدلانية، عن طريق التليفون: 012759222 تحويلة 2334-2353-2354-2356-2317-2340 أو فاكس: 012057662 , أو الموقع الإلكتروني للمركز: www.sfda.gov.sa .
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد الرنيني 20-11-1432 03:26 صباحاً
    ممكن صور الدوااااء يكون افضل والله يكفينا يااااارب شرة
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..