×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

رحم الله الشيخ /عبدالعزيز بن زاهر العسبلي

رجل المواقف ومربي الأجيال

رحم الله الشيخ /عبدالعزيز بن زاهر العسبلي
محمد عامر - الرياض انتقل إلى رحمة الله تعالى الأستاذ الشيخ / عبدالعزيز بن زاهر العسبلي في يوم 7/11/ 1432هـ . ترجل الفارس الكريم , مربي الأجيال ,رجل المواقف والتاريخ المضيء, المشارك في الأفراح,والأتراح, بروح طيبة متواضعة , وبطلعة بهية ,ووجه بشوش, المضحى بماله ووقته وجهده بصمت لخدمة رجال الحجر وبني شهر خاصة , فزوار مدينتي النماص وتنومة وحتى أبها لهم معه موعد حيث يصر رحمه الله على دعوتهم إلى منزله واستقبالهم , والاحتفاء بهم كرما ونبلا وأريحية قل أن يكون له نظير , حتى غدا منزل الفقيد ملتقي للمثقفين , ورجالات الوطن من جميع إنحاء المملكة .
كان الفقيد محبوبا عند الجميع , نادر الصفات , جم العلاقات المتميزة مع مختلف الشرائح الاجتماعية , تفيض مشاعره بكل معنى جميل, وخلق كريم , وفوق ذلك فله أفضال كثيرة, وشمائل حميدة , وأياد بيضاء على خلق كثير : رعاية وتشجيعا, ونصحا, وبذلا... اجل انه مدرسة للكرم والشهامة والتربية , مدرسة تتدفق بالحب والعطاء الذي لاحدود له .
استلم رحمه الله قرار تكليفه بافتتاح وإدارة أول مدرسة ابتدائية في تنومة , وهو في مقتبل شبابه , وقد اطلعني شخصيا على قرار التكليف المؤرخ في عام 1375عام,فكان فأل حسن, وفاتحة خير, وهاهي المدارس في مدينة تنومة تزيد عن الأربعين مدرسة للبنين والبنات , فرحم الله وعموم أساتذتنا الأموات منهم , وعافى الإحياء ومتع بهم ,وويح لقوم يتنكرون لأساتذتهم ,ولا يحافظون على ودهم, والدعاء لهم بالأجر والمثوبة .

لعمرك ما الرزية فقد مال ولا شــاة تمـــــوت ولا بعــيــــر

ولكـــن الرزية فقــد حــــر يمــوت بموتــه خلــق كثيـــر

هاتفني الشيخ رحمه الله بعد عيد الفطر المبارك , فزرته أنا والأخ الأستاذ/ عبدالله بن علي بن سليمان الشهري , واطلعنا على مكاتبات قديمة , وصور, ,ووثائق تحتاج الآن وبعد أن ودع الدار الفانية إلى الدار الباقية إلى اهتمام ابنه الكريم الأستاذ نزار, والمحافظة عليها , وسيكون آن شاء الله كذلك ابنا بارا وفيا , فالطيب من معدنه لايستغرب وفقه الله للمحافظة على النهج والمنهج, خير خلف لخير سلف .
وأحسن الحالات حـال امرئ
تطيـــب بعــد المــــوت أخــبـــاره

نعم إن فراق الشيخ عبدالعزيز العسبلي علينا أليم،والتفكير بأننا لن نره في هذه الدنيا جسيم, وأعترف أن كلماتي عاجزة عن ذكر مآثر الكثرة في كل مجال , غفر الله له , وانزله منزل الأبرار, وسبحان الحي الذي لايموت .

كان النبي ولم يخلد لأمتـــه
لو خلـــد الله خلقاً قبلـــه خلــــدا

للموت فينا سهام غير خاطئة
من فاته اليوم سهم لم يفته غدا

إخواني ثمة حقيقة مطلقة, يتناساها بعض ممن استهوتهم الدنيا وزخارفها الفانية، وهي: أن كل من عليها فان , وما المرء إلا حيث يضع نفسه ,ولابد من يوم يصبح فيه حديث من بعده.
رحم الله الفقيد وتغمده برحمته ورضوانه ,وألهمنا جميعا الصبر والسلوان , وأحر التعازي لأسرة العسابلة , ,وفى مقدمتهم :الشيخ / فراج بن شاكر العسبلي , والشيخ /تركي بن شاكر العسبلي والشيخ / عبدالله بن عثمان العسبلي , وإنا لله وإنا إليه راجعون.


بقلم
الأستاذ الدكتور/ علي بن فايز الجحني
جامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية
الرياض
التعليقات 13
التعليقات 13
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن بن صليم 08-11-1432 08:47 مساءً
    رحمه الله رحمة الابرار
  • #2
    عبدالله الطنيني 08-11-1432 09:43 مساءً
    ماسرع الهعد بك يالشيخ عبد العزيز العسبلي والقدر نافذٍ من ربـّنا لا اعتراض ولا محالِة الله يرحمك يا شيخ التواضع وشيخ الجيّدين الله يرحمك يا حصنٍ مطاحه يرج الأرض رجـّا الخصال الحميدة كلها مَلـْـكها واهلٍ:لها ما خبرنا منه غير الكرم والوفا والتضحياتِ كل عين تفيض بدمعها في عزا الشيخ الكريم بو نزار الذي له في جنوب البلاد أعلى مكانة كل من سمع باخباره دعا له ويترحم عليه والعزا قايمٍ في كل دار يضم شهارية ********************************* نسأل الله رب العرش الكريم ، لفقيد بني شهر ، الشيخ الأستاذ : عبد العزيزي بن محمد بن زاهر العسبلي ، المغفرة والرحمة ، وأن ينزله منزلة الشهداء ، وأن يكرم نزله ويوسّع مدخله وأن يلهمنا جميعاً الصبر والسلوان ، فإنه فقيد الجميع ، (صاحب القلب الكبير، والخلق الحميد)
  • #3
    عبدالله الطنيني 08-11-1432 10:18 مساءً
    رحم الله أبا نزار ، رحمة واسعة ، وأنزله منزلة الشهداء والصالحين ، في الفردوس الأعلى من الجنـّة ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ماسرع الهعد بك يالشيخ عبد العزيز العسبلي والقدر نافذٍ من ربّنا لا اعتـراض ولا محـالِ الله يرحمك يا شيخ التواضع مـراد الجيّديـن الله يرحمك يا حصنٍ مطاحه يرج الأرض رجّا الخصال الحميـدة كلهـا مَلْكهـا واهلٍ:لهـا ما خبرنا منه غير الكرم والوفا والتضحيـاتِ كل عين تفيض بدمعها في عزا الشيخ الكريـم بو نزار الذي له في جنوب البلاد أعلى مكانـة كل من سمع باخباره دعا له ويترحـم عليـه والعزا قايمٍ في كل دار لحجـري والاّ شهـري يوم فقده كبيرٍ عند من يعرفونـه مـن غـلاه يالله ان تجعل الفردوس الاعلا من الجنّة مقامه واجعل الصبر والسلوان فيمن بلتـه الباليـه هكذا حالة الدنيا ولا هـو يمنهـا الاّ جهيـل
  • #4
    محمد العميري 08-11-1432 10:31 مساءً
    رحمك الله يا أبو نزار رحمة الابرار واسكنك الجنه واعتقك من النار برحمة رب الابرار
  • #5
    المغترب 08-11-1432 11:59 مساءً
    رحمه الله واسكنه فسيح جناته بارك الله فيك يا دكتور علي
  • #6
    النقيب/محمد بن فايز الشهري 09-11-1432 01:33 صباحاً
    رحم الله الوالد ابو نزار وأسكنه فسيح جناته ، وتعازينالأبنه نزار ولجميع أقاربه ،لقد افتقدناه جميعا فهو كان والد للجميع ورمزا مشرف من رموز المنطقه، ولكن هذه الدنيا كلنا راحلون منها ،، سنظل نذكرك يا أبا نزار وندعوا لك بالرحمة والمغفره......( محمد بن فايز الشهري- جامعة نايف )*
  • #7
    عبدالغني 09-11-1432 07:26 صباحاً
    نعم الرجل خلق ووفا وكرم ثلاث صفات جليلة يهبها الله لعباده أضات له دنياه واخرته
  • #8
    سعد المطيور 09-11-1432 08:49 صباحاً
    رحمك يا أبو نزار رحمة ألأبرار الشيخ عبد العزيز بن زاهر فارقنا ونحن من بعده مفارقين (وأحسن الحالات حـال امرئ تطيـــب بعــد المــــوت أخــبـــاره ) للشيخ عبد العزيز مع كل شخص يعرفه موقف وحكاية إنه رجل مواقف رجل حكمة ومعرفة رجل خبرة وتجربة زانه الكرم وشمخ به التواضع جالس الصغير والكبير كرم المعسر والفقير ضيف وجمع من الناس الكثير له مآثر لا تقارن بمآثر آخرين من جيله وفي الناس من الخيرين كثير نعم فقدناك يا أبو نزار وسيفقدك الكثير لم يبخل بجاهه على أحد ولم يتردد في إرضاء أحد. وقف قلمي وعجز فكر عن إكمال ما كان بخاطر أن أكتبه إلا أنني أقول رحمه الله رحمة ألأبرار ووسع قبره وأبدل له بيتا خيرا من بيته وجارا خيرا من جاره وعلا منزلته في جنة النعيم عند رب كريم .
  • #9
    صالح حمدان الشهري 09-11-1432 11:05 صباحاً
    انا لله وانا اليه راجعون انه مصاب جلل وخطب جسيم وحزن الدهر لايكفي بفقدان الااخ الحبيب والصديف العزيز الوفي اللبيب المغفور له ان شاء الله الشيخ عبد العزيز بن زاهرلقد اصابت وفاته تنومه في مقتل لقد كا منارعلم وفكر نير وكرم حاتمي يشع على كل ارجاء تنومه التي احتظنته قبل ثلاثة عقود من الزمن فازدادت جمالا وبهاءا واصبحت واحة وارفه تستقبل كل وجهاء المنطقه والمملكه 0لقد كان منزله في تنومه منتدى مفتوح لااهل العلم والمعرفة ورجال الدين بل ولكل طالب حاجه لايبخل بجهد ولابمال ولابوقت لتقديم العون والمساعده لمن يعرف ومن لايعرف غفر الله لك يابا نزار وتغمدك بواسع رحمته وسوف يكون مقال لاحق باذن الله عن ابي نزار تغمده الله بواسع رحمته واحيي سعادة الااستاذ الدكتور علي بن جحني فقد اجاد في مقالته آنفا وقد عبر بصدق عن مشاعرنا جمعا وهو دائما له قصب السبق ومن لمثل هذه المواقف ان لم يكن ابو هيثم فجاه الله خيرا والله يتولانا جميعا برحمته وانا لله وانا اليه رجعون\صالحمدان الشهري
  • #10
    عبدالرحمن بن خلوفه 09-11-1432 12:57 مساءً
    رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ..والهم محبيه و ذويه الصبر والسلوان ..
  • #11
    أحمد أل دغيم ألأحمري 09-11-1432 10:06 مساءً
    أحسن الله عزاء جميع قبائل رجال الحجر بصفة عامة وقبائل بني شهر بصفة خاصة في وفاة أحد أعلامها ،، رحمك الله يا شيخ عبدالعزيز فذكرك الطيب سيبقيك حياً بيننا. أحمد أل دغيم ألأحمري
  • #12
    حامي الحمى 10-11-1432 10:20 صباحاً
    رحمه الله رحمة واسعه... لم يكن يحب الاضواء والظهور الدائم كحال ناس كثر في هذه الايام
  • #13
    التنومي888 11-11-1432 11:10 مساءً
    رحمه الله رحمة واسعه
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..