×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

998 ريالاً متوسط إنفاق الفرد السعودي سنوياً على تقنية المعلومات

998 ريالاً متوسط إنفاق الفرد السعودي سنوياً على تقنية المعلومات
متابعات - موقع تنومة  شهدت أسواق السعودية طفرة في استخدام تقنية المعلومات خلال العقدين الماضيين. ومنذ اطلاق خدمات الإنترنت للجمهور أواخر تسعينات القرن الماضي؛ أسهمت مزايا استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، وزيادة الوعي بها، اضافة إلى المبادرات الحكومية الموجهة في تحقيق معدلات نمو مستقرة.

وقال تقرير لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هذه الزيادات مهدت السبيل لمزيد من الاقبال عليها واستخدامها في الأنشطة اليومية من قبل القطاعات التجارية والحكومية والمنزلية، كما واكب ذلك نمو مماثل في مجال توريد الأجهزة والخدمات من قبل مزودي تقنية المعلومات والاتصالات.

وعلى مر السنوات القليلة الماضية شهدت أسواق المملكة اعتماداً متزايداً على تقنية المعلومات، الاتصالات، وخدمات الانترنت من قبل الأفراد والشركات على حد سواء.

وفي ظل التطور الاقتصادي الملموس على مر العقد الماضي؛ يتواصل ارتفاع الإنفاق على تقنية المعلومات محققاً مستويات غير مسبوقة. كما أن التأثير السلبي للأزمة المالية العالمية مستمر في التراجع، وتجاوز النمو في عام ٢٠١٠ ثلاثة أضعاف النمو الذي تحقق في عام ٢٠٠٩. وهذا ما يجعل السعودية أحد أسرع أسواق تقنية المعلومات نمواً في المنطقة.

كما أن الارتفاع لأعلى معدلات النمو منذ بداية الأزمة المالية العالمية يبشر بمرحلة واعدة أمام صناعة تقنية المعلومات، فقد بلغ الانفاق على تقنية المعلومات ٢٧ مليار ريال سعودي في عام ٢٠١٠.

ومن المتوقع أن يشهد عام ٢٠١١ نمو هذا الانفاق بمعدل ١٠.٢٪ والمحافظة على معدلات نمو ثابتة على مر السنوات القليلة القادمة، ليحقق معدل نمو سنوي تراكمي يصل إلى قرابة ١١.٤٪ حتى عام ٢٠١٥ ومن شأن هذا النمو السريع المدعوم بإنفاق متزايد على أجهزة تقنية المعلومات وخدماتها أن يصل باجمالي الانفاق على تقنية المعلومات إلى ٤٦.٣ مليار ريال سعودي بحلول عام ٢٠١٥.

أما بالنسبة لمتوسط إنفاق الفرد على تقنية المعلومات، فقد بلغ ٩٩٨ ريالاً سعودياً في عام ٢٠١٠ وهو ما يعادل نمواً بمعدل ١٤٪ مقارنة بالعام الماضي، ويعد ذلك مؤشراً ايجابياً لدى مقارنته مع بعض الدول مثل تركيا (٤٤١ ريالاً سعودياً) ومصر (١١١ ريالاً سعودياً) وماليزيا (٧٨٤ ريالاً سعودياً) .

كما يتوقع ان يعزز ارتفاع النمو المتوقع على مر السنوات القليلة القادمة من مكانة المملكة، مقارنة مع منظومات اقتصادية أخرى كدولة الامارات العربية المتحدة (٢٩١٦ ريالاً سعودياً) وسنغافورة (٥٣٨٢ ريالاً سعودياً).

واستقرت حصة الانفاق على تقنية المعلومات من اجمالي الناتج المحلي في السعودية عند ١.٦٥٪ في عام ٢٠١٠. وقد تفوقت المملكة هنا على كل من مصر (١.١٥٪)، وتركيا (١.١٩٪) إلا أنها ما تزال متأخرة عن دول أخرى مثل دولة الامارات (١.٩٣٪) وسنغافورة (٣.٢٨٪).
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..