×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

العيد .. يسطر الفرحة ويحرر القيم

تحقيق صحفي :

العيد .. يسطر الفرحة ويحرر القيم
موقع تنومة - عبدالرحمن ظافر  image
لا شك أن عيد الفطر المبارك يعد إحدى المناسبات العظيمة التي يجتمع على الاحتفاء به المسلمون في كافة أقطار الدنيا ، فقيرهم وغنيهم ، غفيرهم ووزيرهم ، ذكورهم وإناثهم ، يطل مرة كل عام حاملاً معه الآمال والتطلعات القلبية المعلقة برحمة رب الرحمة بالقبول والفوز بثمرة التبتل والصيام والمناجاة والقيام ، إثر انقضاء الجهد والألم والصبر على الطاعة والامتثال والإنابة طيلة أيام الشهر المعظم ولياليه .
موقع تنومة بهذه المناسبة السعيدة أبى إلا أن يكون حاضراً في بؤرة الفرحة بين أبناء وبنات المنطقة ، ليطرق أبواب القلوب ويجس الانطباعات بهذه اليوم السعيد ، ويفتح لهم المجال الرحب ليعبروا بما يختلج نفوسهم تجاه هذه المناسبة والتي من ثمراتها هذه المقتطفات المتخمة بالصدق والعفوية. حيث بلورناها على هيكل يشبه الاستطلاع الصحفي ، وكلنا أمل أن يحوز هذا الطرح بعض رضاكم
:
1- العيد كالقلم !! .. ماذا تود أن يكتب في صفحات القلوب ؟
2- كيف ترى العيد بين صخب المدينة وسكون القرية ؟
3- العيد مناسبة لتحرير القيم السامية .. ما هي القيمة التي تود أن يحررها العيد في ضمير المجتمع ؟

المشاركون في الاستطلاع :
1- الأستاذ : عبدالرحمن بن خلوفة الشهري : كاتب في موقع ومنتديات تنومة / تنومة
2- الأستاذة : شوق الشهري : كاتبة / الرياض .
3- الطالب المبتعث : عبدالعزيز العليوي / أمريكا
4- الأستاذة /عبير البهيشي : كاتبة ومثمنة عقارية / جدة
5- الأستاذة / ريم الشهري : ناشطة اجتماعية وطالبة جامعية / مكة المكرمة
6- الأستاذة / مها م الشهري : كاتبة وصحفية / أبها .
7- الأستاذ / عبدالله الشهري : خريج جامعي .
8- الأستاذ / ناصر الشهري : طالب جامعي .

العيد .. قلم يكتب على صفحة القلوب :
أ/عبدالرحمن بن خلوفة يقول : لا أخال العيد سيكتب في صفحات قلوبنا غير ما يستعمر هذيان المجتمع من أمل ورجاء من الله تعالى بأن يكون عامهم هذا عام خير بإذن الله - يعم أبناء العالم الإسلامي فيه القوة لشوكتهم والألفة بين قلوبهم ، وتزيد فيه أواصر اللحمة والقوة والاعتصام .
أما الأستاذة : شوق الشهري ، فقد قالت : كل عام وأنت بخير ..
كم أسعد أن نتشارك في الآراء و الأفكار ،، وفي الرؤى والأمنيات ،، وفي الصعاب ، وما نلاقي من عقبات ، كذلك في الأفراح والابتهاج بعيد جميل ..
عيدك وعيد الجميع مبارك .. وعساكم من عواده ..
إن كان العيد في أصله فرحة ، فلا أراه سيكتب على جباهنا نحن المجتمع سوى جملة يخطها بيمينه تقول ..

كم أحاول في كل مقدم لي أن أنشر الضحكة على محياكم فلا أرى منكم إلا تذمرا .. ومقولة عيد بأي حال عدت يا عيدُ ..!! فلن يطيل هذا من أعماركم ، ولن يمنعني القدوم متأملاً في كل مره بعيد أجمل ،، تبسموا .. وأعملوا ، فكروا .. وأبدعوا ، أكسروا الحواجز لتنجزوا ، عندها ستنتظرون مقدمي لأستمد منكم السعادة و الفرح
لكن الطالب المبتعث : عبدالعزيز العليوي رأى ضرورة ألا ينسينا الفرح بالعيد إخواننا الفقراء الذين يتضورون في لجة الجوع والفاقة حيث قال : أود أن يكتب العيد للبشر كافة و ليس لمجتمعنا فقط عبارة " هناك بشراً يحتاجونكم, هم من الجوع يموتون " .
أما الأستاذة عبير البهيشي فقد شددت على استحضار التواصل والتراحم وحب الخير ، وأعربت عن أملها أن يكتب العيد في صفحة المجتمع بأن الفرحة بالعيد فرحة ناقصة إن لم يتشارك فيها الجميع ، فالبسمة يجب ألا ترتسم على وجوه دون وجوه ، ليكتب العيد عبارته المعهودة ( العيد ليس بلبس الجديد ) إنما بالنفس الجديدة التي غُسلت بالطاعة والصيام طيلة الشهر الفضيل ،وأصبحت بيضاء تحاذي بياض قيم الخير والمحبة والتسامح . وهذا ما ذهبت إليه الأستاذة ريم الشهري التي اقتضبت مشاركتها بعبارة قصيرة لكنها أكثر عمقاً حيث تمنت أن يكتب العيد في قلوب الناس ( الفرح حق الجميع ) .
ولم تزد الأستاذة مها الشهري عن قولها : كل عام وأحلامكم مُحققه .. تقبل الله طاعاتكم .
وكذلك عبر الأستاذ عبدالله الشهري عن أمله أن يكتب العيد على محيا الزمن بشائر الخير والسلام الدائمين .
واختتم الأستاذ ناصر الشهري هذه الفقرة بعبارة يود من العيد أن يسطرها في أذهان الناس ، أن ربكم واسع الرحمة ومن رحماته أن خصكم بيوم العيد .. المكافأة الربانية التي يجب ألا تقتلها مشاعر البغض والقطيعة .

2- العيد بين صخب المدينة وسكون القرية :
يرى الأستاذ عبدالرحمن خلوفة أن في القرى نجد الترابط وروح العيد الحقيقي ، حيث يكون لزيارة الأقارب طعم خاص وكذلك الإحساس بفرحة العيد ولذته ..لكن المدن يظل العيد مجرد تجمع مقطوع ومجاملات حضورية إن كان ثمة اجتماع ، ويغلب عليها الطابع الرسمي .
أما الأستاذة شوق الشهري فقد عبرت عن العيدين في المدينة والقرية بقولها : هناك فرق ؛ تماماً كالفرق بين الشعور به في فؤاد طفل حلق في السماء فرحاً بثوب جديد ، يتفقده في كل لحظة ، و مابين لحظة و وأخرى يتفقد طوله أو قصره أمام مرآة أمه ليهنأ به لحظات .. وبين رجل رشيد أعيته الحياة بثقلها وقد تجمعت في رأسه الهموم ، وقد شكلت ضجيجاً وصخب يخبأها بابتسامة ليست بالجميلة، كذلك العيد في القرية عين طفل تتلاعب فرحا .. والمدنية بذلك الرجل .
أما عبدالعزيز العليوي فلم يخفي شدة حنينه للعيد في القرية حيث السكينة والهدوء والألفة بين أحضان الوالدين والأقارب والأصدقاء ، وهي مقومات أساسية تفتقدها المدينة الصاخبة لاسيما إن كانت مثل هذه المدينة الأمريكية التي ساقتني الأقدار لإكمال دراستي فيها .
ولم تذهب عبير البهيشي بعيداً فقد رشحت سكون القرية على ضجيج المدن ، حيث ترى أن العيد في المدينة مزعج ، لما فيه من البهرجة الزائدة والصخب المفتعل ، أما بالقرى ؛ فأجمل ،لتشبعه بمشاعر الرضا والتلقائية والحب والتعاون في كل شيء.
وهذا أيضاً ما أكدته الأستاذة ريم الشهري بقولها عن عيد المدينة وعيد القرية : (مبهج في الأولى متين في الأخرى ) .
أما الأستاذة مها الشهري فقد كان لها تعبيراً مختلف .. حيث قالت : ربما استطيع ان اميز بين حاظر العيد او ماضيه ..طقوسه وشكلياته وإمكانياته .. ايضا طريقة التعبير عنه .. الآن الوضع يختلف ..
أما الأستاذ ناصر فيقول أن المدينة لها متعها التي لا تتسنى لأبناء القرى لكنها أقل حميمية .
وختم الأستاذ عبدالله بقوله أنه لم يذق طعم العيد في المدينة بعد .. فكل إجازات العيد يقضيها مع أهله في القرية .


3- قيمة إنسانية تود من المجتمع تبنيها في العيد بشدة :
شوق الشهري : المشاركة .. التفكير .. استقلالية القرار ..
عبدالرحمن خلوفة : صلة الرحم ...
عبدالعزيز العليوي : حسن الظن .
عبير البهيشي : التواصل المشروط بالحب ، لا التواصل المشروط بالمجاملات .
ريم الشهري : نصرة الفقير على طغيان فقره .
مها م الشهري : التسامح وضرورة التواصل وإنجاح العلاقات بين الأقارب والأصدقاء .
عبدالله الشهري : الإقبال على الحياة بهمة المؤمن وعزيمة المتوكل .
ناصر الشهري : التغاضي عن الزلات والصفح عن الهفوات .
وفي الختام .. لا يسعنا في موقع تنومة إلا أن نشكر باسمكم المشاركين في هذه الجولة الاستطلاعية على تفاعلهم البناء وطرحهم المثري آملين من الله تعالى أن يتقبل منا ومنهم الطاعة وأن يجمعنا بهم في جنات النعيم .

التعليقات 8
التعليقات 8
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    وافي الاحساس 01-10-1432 05:57 مساءً
    تحقيق رائع دمت ابو ظافر ووفقت لكل خير
  • #2
    سعود الشهري 02-10-1432 01:31 صباحاً
    اختلفت الاراء حول هذه المناسبة الدينية الجميلة وكلها متفقة على ان هذا العيد هو تواصل يحمل في طياته الحب والتسامح بين ابناء المسلمين اشكرك استاذ عبدالرحمن على هذا الطرح الجميل
  • #3
    زهرة تنومة 02-10-1432 01:34 صباحاً
    العيد حصيلة شهر من الطاعة والعبادة
  • #4
    Abdullaziz Alolaiwi 02-10-1432 01:49 صباحاً
    Hi everybody,
    At first, Eid mobarak , may god make this Eid nice for everyone . Ladies and Gentlemen : I am here in USA but my heart with my you in Saudi Arabia I'm happy cause I know you are enjoying on this Eid but I want you to know there are a lot of muslims around the world wants to feel there are people will help them to makes them feel what does " Eid " mean . I don't have to write more cause I know no one going to read because it's by English language . But I want to say something before I leave this page " Thinks for the writer and keep going to a nice future " thank you everyone ..
  • #5
    عبير البهيشي 02-10-1432 08:04 صباحاً
    ابغا اكتب ان العيد هو فرحتنا بالجمعة والبسمة العيد هواالتواصل العيد هو الفرحة الي نرسمها على شفاه الناس القريبين والبعيدين . العيد مو لبس جديد وبس العيد هو نفس جديدة غسلت شوائبها بأيام رمضان شهر الخير والرحمة والمغفرة نفس جديدة انبثقت من ذالك الشهر ملئت نفوسنا بالحب العيد هو الحب . ارى العيد في المدينة مزعج فيه بهرجة زائدة بس بالقرى فيه الرضا والتلقائية فيه الحب والتعاون فيه كل شيء جميل , والله القيمة الإنسانية الي أتمناها من العيد هيا الحب بالتواصل بين الناس تواصل الغني مع الفقير التواصل المشروط بالحب مو التواصل المشروط بالمجاملات .
  • #6
    Omer Alshehri 02-10-1432 01:47 مساءً
    Thanks Abdullaziz Alolaiwi and I hope that you have fun with the Eid in U.s Actually ,I was in the U.S last Eid because I have been studying over ther In deed, it is diffecult that you imagin yourself out side your country and your relative in our countru,but you have to be patience and make yourself happy until you come back Good luck with every things Omar Alshehri
  • #7
    بدر الطنيني 03-10-1432 07:59 صباحاً
    تحقيق رائع استاذ عبدالرحمن أشكرك على هذا المجهود وأشكر المشاركين في تسطير هذه العبارات والقيم الجميلة التي يحملها العيد السعيد وكل عام وانتم بخير
  • #8
    Abdullaziz Alolaiwi 15-10-1432 08:55 صباحاً
    Thanks a lot Mr. Omar Alshehri.. Actually, It's hard when you know you are so far way from your country, from your family, form the people who you like to be with .. but we have to know no thing is easy as an easy there are a lot of things difficult but nothing is impasible at all . Dear- Omar Alshehri thanks for your comment and I hope you have a great job now with a nice life . my respect
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..