×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فجر السبت المقبل يشهد ذروة تساقط شهب البرشاويات

فجر السبت المقبل يشهد ذروة تساقط شهب البرشاويات
عسير - سعيد معيض :  أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن شهب البرشاويات المتساقطة سوف تصل إلى ذروه تساقطها فجر السبت المقبل الموافق الثالث عشر من رمضان حيث تتساقط بحوالي 50 شهاب في الساعة في حين تتحرك بسرعة 61 كيلومتر في الثانية.

وأوضحت الجمعية أن هذه الشهب ستبدو للراصد أنها تنطلق من نقطة تسمى " نقطة الإشعاع " في كوكبة فرساوس ويمكن العثور عليها بالنظر إلى الأفق الشمالي الشرقي بعد الساعة الثانية عشرة منتصف الليل , وبينت الجمعية أن هذه الشهب بدأت في السقوط ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي 9 رمضان وتستمر في التساقط حتى يوم 17 رمضان , وأكدت الجمعية أن رصدها في هذا العام لن يكون جيد نظرا لان القمر سيكون موجود في السماء ووجهه مضاء بنسبة 99 % ما سوف يعيق الراصدين من مشاهدة الشهب الضعيفة ولكن الشهب البراقة سوف تكون مشاهدة بالعين المجردة , وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن رصد هذه الشهب لن يقتصر على دخولها الغلاف الجوي للأرض فقط ولكن سيتم أيضا متابعة سقوط هذه الشهب على سطح القمر من خلال مراقبتها عبر تلسكوبات ذات أقطار متوسطة وكبيرة.

وأوضح أبو زاهرة أن الشهب عبارة عن دقائق صغيرة تتراوح أحجامها من مليمترات إلى بضعة سنتيمترات؛ هذه الدقائق الصغيرة ما إلا عبارة عن آثار ذيل المذنبات التي تدور حول الشمس. تتقاطع من فترة إلى أخرى مسارات آثار هذه المذنبات مع مسار الأرض وتصطدم هذه الدقائق بالغلاف الجوي الأرضي. ونتيجة أن هذه الدقائق ذات سرعات كبيرة جداً فإنها تحتك بالغلاف الجوي ومن ثم تحترق هذه الدقائق ويظهر في السماء ما يعرف بالشهاب أو الشهب ويرى في فترات قصيرة غالباً ما تكون أقل من ثانية. ويزيد عدد الشهب أو ينقص طبقا لكمية الدقائق التي تحتك وتصطدم بالغلاف الجوي الأرضي.

ونصح أبو زاهرة المهتمين بالرصد أن يتم الرصد بحيث تكون السماء صافية وخالية من الغيوم وان يكون الرصد من منطقة بعيدة عن إضاءة المدن ولن يحتاج الراصد إلى أي معدات خاصة لرصد الشهب وفي حالة الرغبة في رصدها و تسجيل سقوطها يجب أن يتم استخدام عدسة تسمى " عين السمكة " تركب على التلسكوب حيث تتيح هذه العدسة رصد كامل السماء .



http://www.alriyadh.com/net/article/658245
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..