×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تنومة.. متنزهات تعانق السحاب

الضباب يعانق السحاب بجبال تنومة

تنومة.. متنزهات تعانق السحاب
سعيد مسفر الوطن -- متابعة حمود الشبيلي  

الضباب يعانق السحاب بجبال تنومة

تعد متنزهات تنومة بني شهر شمال مدينة أبها إحدى الواجهات السياحية والمحطات التي يرتادها الزوار من مختلف المناطق خاصة خلال فصل الصيف.
وشهدت الشقق والفنادق إشغال المصطافين بنسبة 100% نظراً لما تتميز به من طبيعة خلابة جعلتها الوجهة المفضلة لأغلب الزوار، حيث يعانق سحابها الضباب وتكتسي جبالها بالخضرة.
شجر كثيف
ويصف رئيس مركز تنومة عبدالرحمن بن زيد الهزاني متنزهات تنومة بأجمل متنزهات المملكة موقعاً وطبيعة، وأنها محطة الجذب الأولى لزوار المنطقة الجنوبية بشكل عام والسياحية بشكل خاص، مؤكداً بأن موقعها ساعد جبالها في الاكتساء بالخضرة مما جعل المصطافون يتسابقون من الصباح الباكر على حجز أماكن لهم تحت ظل الشجر الكثيف.
وأضاف الهزاني أن من المتنزهات "مُتنـزه الشَّرَف" ويقع في الجهة الغربية لتُنومة، ويمتاز بسعة مساحته وغاباته الكثيفة المكونة من أشجار العرعر والعتم والطلح والشث وغيرها من الأشجار والشُجيرات المختلفة، كما أن به العديد من المزارع والمُدرجات الزراعية، ويُطِلُ هذا المُتنزه من الناحية الشرقية على بلدة "سبت تُنومة"، أما من الجهة الغربية فيطل على تهامة، وزاده جمالاً وجود عين ماء جارية. ويأتي مُتنـزه "المِحْفَار" في الجهة الغربية لتُنومة، ويبعد عن الطريق العام أربعة كلم وله طريقُ معبد، ويمتاز بوجود مطل شديد الإنحدار إلى الجهة الغربية، ويشرف على بعض المساكن التي كانت تُسكن قديماً في فصل الشتاء طلباً للدفء، وهو متنزه متوسط المساحة، كثير الأشجار، ودائم الاخضرار.
شلال دَهْنَاء
ولفت الهزاني إلى أن من أبرز المتنزهات مُتنـزه "القَمْرَاء" وهو مُتنـزه جديد يقع في الجهة الغربية أيضاً، و يبعد عن الطريق العام مسافة ثلاثة كلم مروراً بمُتنـزه الشرف، ومتنزها الأَربُوعَة وبَرْمَة وهما مشتيان يقعان في الجهة الغربية لتُنومة.
وأشار الهزاني إلى أن "برمة" تقع في منطقة الأصدار الغربية لتُنومة، وتشتهر بغاباتها البالغة مساحتها ( 1200 ) دونم، التي يخترقها طريق عقبة برمة المُعبد المؤدي إلى سهول تهامة.
كما يوجد في تنومة متنزهات شلال دَهْنَاء وهو أحد المعالم السياحية المهمة في تنومة، وهو عبارة عن شلالٍ مائي طبيعي فريدٍ من نوعه، يصب من ارتفاع شاهق في بحيرة صغيرة مساحتها 2000 م2، يمتد أمامها وادي دهناء المكتظ بأشجار العنب والتين والتفاح البلدي، ويقع هذا المُتنـزه في مدخل تُنومة من الجهة الجنوبية، ولا يبعد عن الطريق العام سوى ما يقرب من 300 متر.
وفي أعلى المُتنـزه سد خرساني يمكن عن طريقه التحكم في الاستفادة من مياه هذا الشلال.
من جهته أوضح رئيس بلدية تنومة المهندس مصلح بن صالح العلياني أن المتنزهات زود بعضها بدورات المياه وتم تركيب عدد كبير من ألعاب الأطفال والحاويات.
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محلل في الصيف 22-08-1432 12:02 صباحاً
    تنومة جميلة وتستحق أكثر منهذا لكن الهزاني لم يعلم عن المنتزهات ولا أسماءها
  • #2
    محب تنومة 22-08-1432 02:04 مساءً
    في تنومه بغيت اجن واهلي ما دروبيالرجاء تكملة القصيدة والشاعر الذي قالها تحياتي ،،،
    • 2 - 1
      خالد قاسم 26-08-1432 02:33 صباحاً
      في تنومه بغيت أجن وأهلي مادروبي عند دار الدوى يوم"ن" قلبي والع"ن" به أما الشاعر والله مدري من هو بصراحة
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..