×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

وادي عيا حصون وقصور ومقابر تدل على حضارة عظيمة منذ أقدم العصور

أماكن في عيون الشعر

وادي عيا حصون وقصور ومقابر تدل على حضارة عظيمة منذ أقدم العصور
تنومة - سعيد معيض  يعد وادي عيا الواقع إلى الشرق من مركز بللسمر بمنطقة عسير بحوالي 50 كيلو متر من أشهر الأماكن الأثرية في منطقة عسير نظرا لما يتمتع به من آثار موغلة في التاريخ تدل على حضارة كانت قائمة في هذا الوادي منذ أقدم العصور، وتتعدد آثار وادي عيا من قصور وحصون ومقابر لا يعرف على وجه التحديد تاريخها لكن من المعتقد أنها تعود للعصر الجاهلي، وتتكون هذه الآثار بشكل رئيسي من الحصون متنوعة الأشكال والأطوال يقول الشاعر ظافر الأمير:

وادي عيا يخفي بجوفه حكايات

مضى عليها الوقت واسدل ستاره

جباله اتمثل شموخ و بطولات

واشجاره اتمثل صمود وجساره

قصوره اتبين نعيم وملذات

مقابره تعكس حروب ومراره

معالمه ترمز لعدة حضارات

تنبي بقاياها بفن العماره

كما يوجد في الوادي مقابر مزينة بالنقوش وحجر المرو، وتتكون من طوابق تتراوح من طابق واحد إلى ثلاثة أو أربعة، وهي معروفة لدى أبناء المنطقة باسم «الرسوس». وتتواجد هذه القبور بشكل عشوائي وفي غير اتجاه القبلة كما أنها فوق الأرض مما يدل على أنها منذ العصر الجاهلي، ويرفد وادي عيا كثير من الأودية والمواقع مثل موقع الدحلة والرهوة والجحور والمعلاة والمضفاة.

ويعتبر وادي عيا من المناطق الثرية على مستوى المملكة وتدل آثاره على أن هذا الوادي كان منطقة استيطان قديمة أنشئت على ضفافه حضارة عظيمة وما يدل على ذلك جمال الأشكال الهندسية وقوة المباني وصمودها في وجه عوامل التعرية آلاف السنين، ما يؤكد أن من بناها صاحب حضارة عريقة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ ، وبحسب معلم التاريخ سعيد محمد آل عثمان فإنه وفقا لبعض المصادر التاريخية، فقد سكن هذا الوادي قبيلة الأواس بن حجر المشهورة تاريخيا، وبرز من هذه القبيلة - على حد قول كثير من المؤرخين - الشاعر الجاهلي المعروف الشنفري، وهو أحد صعاليك جزيرة العرب وصاحب القصيدة المشهورة (لامية العرب).

ويشير إلى أن أكثر ما يلفت الانتباه في هذا الوادي كثرة الحصون والقلاع، وتنقسم إلى حصون حربية على سفوح الجبال لمواجهة الأعداء والتصدي لهم، وحصون سكنية للسكن وتخزين الحبوب والأعلاف والأغراض يقول الشاعر عبدالله بن سفر الشهري :

في عيا ضيعت قافي والشعور

ما يضيع الا بأرض مذهله

يوم جيته مر في بالي عصور

واتحسس قبل حدسي يجهله

كل قصر شيّده باني غيور

حط في باله ظروف الزلزله

ساكنه رغم السعادة والحبور

كافأ اسنمار وانهى المسألة !!!

شفت نهر نابت حوله زهور

والشجر لفه بطوق ما اجمله

من نزل به صار في جنة ودور

كيف يشقى والسعادة منهله ؟!

من نزح مهما في الدنيا يدور

عن عيا ما كف دمعه والوله !

لازم احبس كل أنفاس السطور

رغم تيار الصور والأخيلة



http://www.alriyadh.com/2011/07/14/article650479.html

التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبوالتاريخ 13-08-1432 10:58 مساءً
    وادي عياء جاهلي بحكماتجاه بعض المقابر المبنية والمتجهة لغير القبلة والبعض متجهة للقبلة فالمنطقة مخضرمة وبها أوائل المساجد الأسلامية في المنطقة....
  • #2
    المتزن 15-08-1432 10:37 مساءً
    لماذا لم ترفع مع الخبر مجموعه من الصور الموثقه وحبذا لوكانت بالفديو عن المواقع و القلاع والقبور الاثريه وعموما شكرا على طرق الموضوع ولعل السياحه والآثار تستعجل المواصلات في المشروع الميت.
  • #3
    الأسمري الحر 17-08-1432 06:09 صباحاً
    جميل استاذ سعيد وفقك الله
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..