×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مقترحات من صحفي ... لوزارة الاسكان قد تسرع في حل الأزمة

مقترحات من صحفي ... لوزارة الاسكان قد تسرع  في حل الأزمة
الوليد - متابعات قدم الكاتب الصحفي محمد أحمد الحساني في صحيفة "عكاظ" ثلاثة مقترحات لوزارة الإسكان، يمكن أن تسرع بحل جزء من أزمة السكن في المملكة، ومن أبرز هذه المقترحات أن تشتري الوزارة وحدات سكنية جاهزة في المدن والمحافظات، وتوزعها على المستحقين الفعليين، يقول الكاتب: "حسب الأمر الملكي الأخير، فإن الدولة قد رصدت 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية لصالح المواطنين، وأن جهات الاختصاص ستكلف بالبحث عن أراضٍ بيضاء في المدن والمحافظات للبناء عليها، ويرى الذين استبشروا بالأمر السامي أنه يمكن تنفيذ الأمر السامي بسرعة أكبر بعد تحديد ما يخص كل مدينة ومحافظة من ذلك العدد من الوحدات السكنية وبطريقة عادلة وأمينة وذلك عن طريق الوسائل الآتية:

أولاً: أن تقوم وزارة الإسكان بشراء وحدات سكنية جاهزة في المدن والمحافظات مما يعلن عنه في الصحف.. تبادر إلى توزيعها على المستحقين الفعليين على أن يسددوا سعرها على أقساط مريحة في غضون 20 أو 25 عاماً، مع تنازل من الدولة عن جزء من قيمة الوحدة السكنية بما نسبته 30 في المائة لصالح المواطن.

ثانياً: أن تقوم الوزارة بالاتفاق مع مستثمرين لديهم قطع أراض أو مخططات خالية من البناء ليقوموا ببناء أعداد من الوحدات السكنية لصالح هيئة الإسكان بموجب عقود توقع بين الطرفين تحدد فيها قيمة تسليم الوحدات على المفتاح والمدة الزمنية اللازمة للتسليم، ومن ثم ترتب الهيئة توزيع تلك الوحدات حسب ما جاء في الفقرة (أولاً) من هذه السطور.

ثالثاً: أن تحصل الوزارة على أراض حكومية بيضاء في جميع المدن والمحافظات وتتعاقد مع مؤسسات متخصصة في أعمال البناء لإنشاء وحدات سكنية على تلك الأراضي بحيث تسلم على المفتاح في مدة لا تزيد على عامين ثم تجري عملية التوزيع حسب الاستحقاق والشروط"، ويشير الكاتب إلى ما أكده أصحاب هذا الرأي من أن "الهيئة إن قدر لها الأخذ بكل ما ذُكر من وسائل فإنها تستطيع بعون الله تنفيذ ما جاء في الأمر السامي، بل ويمكن لها زيادة عدد الوحدات المنفذة لصالح المواطنين من 500 ألف وحدة إلى 800 ألف وحدة".

التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ما عندي لا أرض ولا بيت 15-05-1432 03:40 مساءً
    أنا فيه شغله ماني فاهمها ولا ني قادر افهمها ليش المسؤولين مصرين يحشرون الناس في مساحات محدودة داخل المدن خاصة الكبيرة منها مثل الرياض وجدة والدمام ووووووو؟؟؟؟؟؟؟؟ظ ليش ما تنشأ مدن أو أحياء جديدة ؟ يعني ما يمكن يكون فيه الرياض الأم والرياض الثالثة والرابعة ألـــــخ وجدة نفس الكلام. يا عالم مساحة المملكة من أكبر الدوال وأغلبها لا يزال بكر ليش ما يخطط الربع الخالي والمناطق الغير ماهوله بالسكان وتوفر فيها الخدمات الهامة (مدارس - مستشفيات - دوائر حكومية - جامعات) والله ما يبقى أحد ما عنده بيت أو ارض اسمعوني ياعالــــــــــــــــــــــــــــــــــم وانشر يا موقع تنومة
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..