×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تربويون : نتعرض لإحراج خلال شرح «التكاثر»بالصف الثاني المتوسط

تربويون  : نتعرض لإحراج خلال شرح «التكاثر»بالصف الثاني المتوسط
الوليد - متابعات اعترف بعض التربويين أنَ مناهج التعليم تشتمل على بعض الدروس التي قد تكون أكبر من عقول الطلاب أو تسبب إحراجا للمعلم والطلاب أثناء شرحها كما هو درس التكاثر في منهج العلوم للصف الثاني المتوسط وهو ما يتعلق بالجهاز التناسلي للذكور والإناث والرسوم التوضيحية لذلك ، كما يتحدث عن الجهازين بالتفصيل من حيث المسميات والمكونات و الأعضاء الداخلية والخارجية والدورة الحيض عند المرأة .
فعلى الرغم من أنه يحق لجميع الطلاب الحصول على معلومات شاملة عن معرفة الأعضاء التناسلية ودورها عند الرجل والمرأة من أجل تطوير المعرفة العامة لديهم إلا أن المعلمين في تلك المرحلة وجدوا صعوبة بالغة في طريقة شرح ذلك الدرس وإيصال المعلومة للطلاب دون سن 14 عاما بالإضافة إلى الإحراج الذي قد يصاب به البعض منهم ، خاصة وأن الموضوعات المتعلقة بالجنس دائما ما تعتبر مسائل حساسة يحذر مناقشتها .
فيما يرىبعض المستشارين التربويين انه لابد من تطوير المنهج الدراسية بتعليم عموماً نظراً لموجبات هذا العصر وما يسمعه ويشاهده ويراه أبناؤنا جعلهم يعرفون ما لم نكن نعرف ويفقهون من تلك الأمور ما جهلته أجيالنا والأجيال التي سبقت أجيالنا، ومن ثم فيمكن وضع ذلك في الحسبان لكن بشروط منها التدرج في الدارسة وكل مرحلة من المراحل بما يناسبها من تلك المواد، وبشروطها وآدابها التي جبلنا عليها كمسلمين، وألا تكون المسائل على المفتوح وما يقال للفتى لا يقال للفتاة ، وما يشرح لتلميذ الابتدائية، لا يدرس لطالب المتوسطة وكذلك الثانوية، أيضا انتقاء الألفاظ التي لا تخدش الحياء ولا تستفز شهوة المراهق -أيا كان ذكرا أو أنثى- ولنا في كتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في الحياء اللفظي في القص والسرد لما يتعلق بالأمور الجنسية وكذلك ماله من تعلق فقهي بها والأمثلة على ذلك كثيرة وعديدة .
التعليقات 6
التعليقات 6
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منعاوي فقط لاغير 07-04-1432 11:58 صباحاً
    بصراحة إحترنا مع التربويين مرة يقولون لا زم يتم تعليم الطفل الثقافة الجنسية وكيفية التعامل معها منذ الصغر حتى لا ينحرف وتصبح جزء من ثقافة لبناء جيل واعي ومتعلم ويعرف ماله وما عليه في هذه الناحية والآن يقولون نجد حرج كبير في شرح طريقة التكاثر وعدم مناسبتها في سن الطالب للمرحلة المتوسطة . بصراحة المسألة تخضع لقناعة أشخاص معينيين في التربية والتعليم والا المفروض يتركون الأمور تسير وفق ما أوجدها الله عز وجل لأنها فطرة بشرية وغريزة طبيعية يجب أن تبقى رهينة السرية التامة وعدم تفتيح أنظار النشأ عليها قبل أوانها ويفترض أنها تدرس في الجامعات وبشكل موجز وعدم التوسع في شرح طرقها حتى تبقى البراءة ملازمة للطفل حتى يتلمس طريقه بطريقته الخاصة دون تدخل من أحد
  • #2
    أبو سليمان 07-04-1432 12:18 مساءً
    من وجهة نظري .. نحن من وضع الثقافة الحرجة بينا أوساطنا لو رجعنا لأبي وأبوك وجدي وجدك سابقا لوجدت أن الرجل لديه فكرة عن الزواج بشكل كامل وعمره 12 سنة وربما 10 سنوات وأيضا أبائنا هذه الفترة .. لديهم إلا من رحم الله أخطاء كثيرة من ناحية عدم غرس الثقة لدى الأبناء حيث تتوالد أفكار لدى الشخص .. قد يكون الحاجز الكبير بينه وبين الوالد هو شدة الوالدين وعدم السماح للولد بالسؤال عن كل ما قد يتبادر من ذهنه من أسئلة ويقولون له .. اسكت هذا الكلام أكبر منك إذا كبرت تتعلم وقد يصبح عمره 20 سنة ولا زالوا يعاملونه نفس المعاملة للأسف !!!! أسامة بن زيد رضي الله عنه قاد جيش العسرة وعمره 15 سنة دليل كبير جدا على نضاجة عقله آنذاك !! الآن والله ثقافة أبناءنا للأسف ضحلة إلا من رحم الله .. فلا علة في مناهجنا بل العلة في تربيتنا لأبنائنا .. قد يكون لها أبعاد كثيرة لايسع المقام لذكرها ولكن لنعلم علم اليقين أنا نحن من نحكم ثقافتنا ونطور من مستوى تفكير أبنائنا ولو فكرنا بكل مصداقية مع أنفسنا لوجدنا أشياء كثيرة تنقصنا كمربين أو آباء أو أساتذة في المدرسة .. ما أريد الوصول له .. لماذا لم تكن هذه الشكوى قبل 3 سنين أو قبل 5 سنين أو قبل عشر سنين ؟؟؟؟؟ وهو نفس المنهج .. وهم نفس الأوادم ما أحد زاد رجل ولا زاد عين ؟؟؟!! هذه وجهة نظري الخاصة بي ... وجزاكم الله خير الجزاء
  • #3
    ??? السيف الاملح 07-04-1432 01:21 مساءً
    قمة الفشل .. وهذه من بركات التطوير (السلبي)للمناهج .. وهذه سمها بذره لما يعرف بثقافة .... .!!!
  • #4
    جبين الشمس 08-04-1432 08:43 مساءً
    والله المفروض هذا بالثنوى مو الابتدائى والمتوسط وين الخجل والحياء هذا اسمه تورط ماهو تطور
  • #5
    عزالجنوب 12-04-1432 04:25 مساءً
    انا اجد بعض الحرج من الكلام في مثل هذي الامور رغم اني طالبه ثانوي اجد انه خلاص صاروا الطلاب والطالبات متفتحين بشكل اكثر من اللازم وهذا بفضل النت والتطور الهائل في وسائل الاعلام صاركل كلامهم عن هالاشياء وعن هالمواضيع ارد على كلام الاخ منعاوي واشكره على كلامه واسلوبه الرائع هوفعلا حقيقه المفروض بدال مايتم الكلام في هذي الامور جعلها في سريه يعني ابائنا زمان وش تعلموا ماتعلموا شئ وهذاهم تزوجوا وربوا رجال يعني ماله داعي نجيب طالب متوسط ونعلمه ثقافه زي كذا المفروض ندور على مواهبه وافكاره ونعلمه امور دينه وكيف يكون انسان مثقف واعي يقدر ياخذ قراره لحاله الابالعكس لما يتم تعليمهم اشياء زي كذا احسهم رح ينحرفون في سن صغير الان رح يكرسون في ذهنه العلاقات هذي وانه صار يعرف كل شئ وفاهم كل شئ انا مارضى صراحه انهم يدرسون هالدروس اقلها اذا صاروا ثانوي ماهي مشكله لاكن طالب متوسط او ابتدائي هذي كارثه مو تعليم الله يسقي ايام الدراسه والعلم تبع زمان كلها تدور حول احمد يوم انه ياكل تفاحه ولايوم انه يشتري اقلام واحنا نحسب بكم اشترى موالحين حتى اطفالنا نبي نقحمهم في اشياء تونا احنا نتعلمها ونستحي حتى نفكر فيها لمجرد تفكير يعني اتمنى انهم يعلمونهم كل علم في سنه وقته مونحمل السلم بالعرض ونقول تطور والله ولي التوفيق
  • #6
    قف أيها الجهل 17-04-1432 06:53 صباحاً
    نحن نعيش في 2011 وتجي تقولي جدي وجدك والأولين والأمم البائده رجاءً الي ما له في التعليم لا يتكلم اذا صار معلم وعنده القدرة والثقافه الشرعيه والغويه والتربويه فلن يعجز في الأخذ بيد هذا الجيل لكي يتلمس طريق الحياة بشكل صحيح واما مسألت الحرج فلا حرج في الدين تعلمون من يتحرج الذي هو في الأصل صاحب نظريات منحرفه وأفق ضيق وعديم الثقه. تدرون منهم ثاني متوسط هم الذين يقفون على أبواب البلوغ وهم من يستعدون للإنتقال إلا أعنف مرحله من مراحل العمر فيها تظهر المتغيرات في كل شي في العواطف والمزاج والمشاعر تجاه كل شي وايضا التغير في الجسد وظهور أشياء جديده لابد أن يدخل اليها وهو عارف انها امور طبيعية مر ت بها البشريه اجمع ومن ثم على التربوي توجيه السلوك الى الشكل الصحيح من حيث المحرمات وما اوجبه الله في هذه الامور ما هو تجي تقلي وثروا يعرفون ايذا يدي ويدك انت كذا تخليه يتعلم من غيرك وغيرك هذا يا شاطر بيعلمه فيما يخدم غرائزه ونزواته ويقلبله الصح خطى والخطى صح ونجي بعدين نقول والله انا متوقعنا انه يسوياه ولا فلان فيه السلوك كذا ولا العاده السيئه الجنسيه كذا ليش اصلا طلعت العلاقات الجنسيه من طور الشريعة وصرنا نشوف كثير من الإنحرافات من لواط والعادات السريه التي نثرت الأمراض في صفوف الشباب بشقيهم وبحث الشباب عن المواقع المحرمه وأصبح الجنس هو الهاجس لدى شباب المسلمين خاصه تدري ليه علشان (وثروا يتعلمون) لا يا حبيبي لازم كل تربوي يفتح هذا الموضوع ويكون مستعد ويكون هدفه الخوف من الله والأخذ بيد هذا الشباب للمعرفه والرقي بالأخلاق تجاه حياة إسلاميه صحيحه سليمه من أخطاء الجهل وأخطاء الإستكشاف عن طريق التجارب هذي ما فيها نجرب ونرجع بعض السلوك بس بمجرد التعرف عليه من خلال التجربه الخطاء قد يوقع الشاب او الفتاه فيه لفترة زمنيه او قد تستمر هذه العادة العمر كله والعياذ بالله أنا اسف على الإطاله بس حقيقه أتمنى من التربويين يكونون أشجع من مثل هذه العقول وأما المناهج فهي أكبر من مستوى ناقديها والعيب ليس في المنهج العيب فيمن يعمل في الميدان على تدريسه وتطبيقه حيث لا يوجد لديه الرصيد الكافي من معلومات لتعامل معه أو البحث في أبعاده يعني مكانك سر .
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..