×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أهالي قرى «وادي بقْرة» يأملون عودة «الغيناء» إلى واديهم منعاً من القراءة الخاطئة!

أبو زيد الهلالي أول من تنبأ بتغيير الاسم

أهالي قرى «وادي بقْرة» يأملون عودة «الغيناء» إلى واديهم منعاً من القراءة الخاطئة!
تنومة - سعيد معيض  وادي بَقْرة "بفتح الباء وتسكين القاف" واد يضم على جنباته مجموعة من القرى التابعة لمحافظة المجاردة ومركز "ثلوث المنظر" بمنطقة عسير، ينقسم الوادي إلى بقرة السفلى التي تمتد من شمال ثلوث المنظر إلى قرى غصة، وبقرة العليا تمتد من قرى أهل الجحينى إلى محبة، وبالعودة إلى معاجم اللغة نجد أن من معاني بقرة الواسعة، والبحث عن شيء وربما كان سبب التسمية واديها الواسع بين الجبال.

أهالي بقرة لا يجدون حرجا في هذا الاسم لتعودهم عليه ومعرفتهم بمعناه ونطقه الصحيح؛ لكنهم يواجهون كثيراً اللغط من الأشخاص الذين لا ينتمون لقراهم أو ما جاورها، حيث ينطقون اسمها بفتح القاف فيتشابه الاسم مع اسم الحيوان المعروف "البقرة" وهذا ما يؤدي إلى كثرة الغلط في النطق عبر وسائل الإعلام المختلفة، ولكل من يزور تلك القرى من خارجها، خصوصاً أن هذا الاسم موجود على بعض المدارس، ومن هنا بدا السكان في الوادي بالرغبة في عودة الاسم القديم للوادي وهو الغيناء.

ويقول كبار السن أن بقرة قديما كانت تسمى الغيناء ثم تغيرت فيما بعد إلى اسمها الحالي، ويضيفون في هذا المجال أن أول من تنبأ بتغيير اسم الغيناء إلى اسمها الحالي هو أبو زيد الهلالي عندما مر من المنطقة وأنشد أبياتا طويلة منها قوله:

ولا بد يا الغينا تسمين بقرة

ولا بد يا قرن المخيضر تسمى محايل!

أهالي وادي بقرة أجمع أكثرهم على الرغبة في تغيير اسم بقرة إلى الاسم القديم وهو الغيناء، رغم أنه لا يمثل لهم مشكلة لكنهم يقعون دائماً في القراءة الخاطئة من غير سكان المنطقة، وبحسب أحد أبنائها فقد تم طلب من إمارة عسير قبل حوالي عشر سنوات بتغيير الاسم لكنه رفض في حينه، وبرر الأمر إلى صعوبة تعديل الشهادات وبطاقات الأحوال وجميع الوثائق الرسمية المرتبطة بذلك، ورغم ذلك لايزال المواطنون يأملون في التغيير وأما الوثائق فتغيّر مستقبلاً عند انتهاء مدتها إلى الاسم الجديد، والأهم هو تغيير الاسم من اللوحات على المقرات الحكومية وفي وسائل الإعلام التي يستمع لها جمهور واسع من الناس.

وقال المواطن "سلطان الحواش" إن تغيير اسمها إلى الاسم السابق شيء جميل ونتمنى أن يطالب الجميع بذلك، فيما تمنى آخرون من المسؤولين اعتماد اسمها القديم الذي يليق بها خصوصاً أن المنطقة شهدت نهضة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية تمثلت في افتتاح الطرق والكهرباء والنهضة العمرانية في مختلف جوانبها.

http://www.alriyadh.com/2011/01/12/article593963.html
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو مزهر 08-02-1432 09:45 مساءً
    تغيير الأسماء غير اللائقة أو الأسماء التي تحدث لغط وغلط بين الناس في مسميات المدن عمل وطني وواجب وأول من اعتمد تغيير أسماء بعض المدن والقرى في منطقة عسير هو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ومن أمثلة ذلك تغيير مسمى منتزه القرعاء في أبها إلى منتزه الفرعاء وتغيير مسمى وادي بلقرب من ظهران الجنوب إلى وادي الحياة وتغيير مسمى مركز الأموات في بادية قحطان إلى مركز الأمواه وأتمنى من أهل وادي الغيناء وأهل تنومةاعتماد المطالبة بتغيير الأسم من وادي بقرة إلى وادي الغيناء اسمها الأصلي والقديم وقبل ذلك المطالبة بتحويل وادي الغيناء إلى مركز إمارة لأن عدد سكانه كبير ومساحته شاسعة وهو من أكثر الأماكن بحاجة إلى مركزإمارة ومن ثم مركز شرطة ومركز دفاع مدني لبعده عن المراكزالأخرى ووعورة بعض طرقة واختراق كثير من الأودية الكبيرة للطرق التي تربطه بالمراكز الأخرى وكبر مساحته وكثافة سكانه وهنا لابد من القول لكم ياأهل وادي بقرة على قدر أهل العزم تأتي العزائم
  • #2
    عبدالرحمن 12-02-1432 03:00 مساءً
    حق شرعي لهم فديننا الأسلامي يحث على التسمية الحسنة ...
  • #3
    ميمو 21-02-1433 04:43 مساءً
    وادي بقرة الغيناء من اجمل المناظر ديرتي ديرة العز والشموخ ياوويل قلبي وحبك يابقرة
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..