×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

العمري .. شاعر يعلم الطلاب اللغة

العمري .. شاعر يعلم الطلاب اللغة
موقع تنومة - محمد عامر - النماص جمع الدكتور محمد بن علي العمري ما بين العمل الأكاديمي والشعر الفصيح، متكئا على طبيعة عمله كأستاذ جامعي في اللغة والنحو والصرف.
ولد العمري في محافظة النماص عام 1395هـ، وتلقى تعلميه فيها، إذ تفوق على زملائه في المراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية، التحق بفرع جامعة الإمام في أبها ودرس في كلية اللغة العربية، حيث تخرج فيها عام 1418هـ، وعين معيدا في الكلية نفسها بعد ضمها إلى جامعة الملك خالد في عام 1419هـ، وابتعث عام 1422هـ إلى جامعة أم القرى وحصل منها على درجة الماجستير في اللغة والنحو والصرف، وتدرج بعد ذلك وظيفيا، حيث عين معيدا في كلية اللغة العربية وآدابها في جامعة أم القرى، وحصل على درجة الدكتوراة في عام 1429هـ كأول باحث يتخرج في برنامج الدكتوراة الحديث الذي طبقته وزارة التعليم العالي، ثم عين أستاذا مساعدا في نفس الجامعة، وانتقل للعمل في جامعة الملك خالد كأستاذ مساعد في قسم اللغة العربية وآدابها.
تميز العمري خلال فترة دراسته العليا بحصوله على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطباعة رسالته وتبادلها بين الجامعات، وكان تفوقه يلازمه طيلة حياته العلمية.
أحيا العمري ما يزيد على 50 أمسية شعرية في عدد من المهرجانات في الداخل والخارج، وألقى العديد من القصائد الوطنية أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني في عدة مناسبات مختلفة.
حاز العمري على عدد كبير من الجوائز والدروع والشهادات التكريمية من أبرزها: جائزة المفتاحة لأفضل شاعر فصحى في العام 1428هـ.
حرص على جمع شعره في ديوان بعنوان «الريحانة» الذي يحوي أكثر من ثلاثة آلاف بيت، وكذلك نشر له العديد من المقالات والقصائد في الصحف المحلية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..