×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

القطرة : لعبة عقلية تعتمد على الذكاء للفوز بالنتيجة

القطرة : لعبة عقلية تعتمد على الذكاء للفوز بالنتيجة
موقع تنومة - سعيد معيض  القطرة لعبة شعبية رياضية عقلية تشبه إلى حد ما لعبة الشطرنج ، وهي على ثلاثة أنواع هي أم ثلاث وأم تسع وأم أثنا عشر ، وتنتشر هذه اللعبة في كثير من أنحاء المملكة ولكنها الآن شبه مختفية لعدم إلمام النشء الجديد بها ، وتعتبر أم تسع اللعبة الشعبية الأولى بين هذه الأنواع وهي عبارة عن ثلاثة مستطيلات متداخلة ينصفها أربعة أعمدة ويتوسطها دائرة صغيرة تسمى بالسوق ويوضع بها أحجار الخاسر في اللعبة، وتلعب بتسعة أحجار وتسع مروات أو أي نوع آخر كنوى التمر وغيره للتمييز بين أحجار اللاعبين ، وكانت تلعب سابقا على( الصفا)وتخطط بالفحم أو بالنحت والنقش بالحجارة أو الأدوات الحادة أو بالتخطيط على الأرض ،ويلعب القطرة شخصان يقومان بإنزال الحصى والمرو حجر ومروة ويتنافسان على الحصول على وضع ثلاثة أحجار أو مرو بخط واحد ليأكل على الخصم حجرة أو مرة أو نواة تمرة. ويقول عند الحصول على مقطار ثلاثة أحجار بخط واحد سواء عموديا أو أفقيا (مقطار )وتعني انه يحق للخصم أخذ حصى أو مروة من الخصم الآخر حتى يتناقص عدد الحصى والمرو ليصل للعدد اثنين عندها يخرج من اللعبة لأنها لاتكون مقطارا ولا يحق لأي لاعب أن يستخدم حجرا أو مروة مرة أخرى وتنقل للمكان المجاور الفارغ من الأحجار ، ومن تعاريفها الدلج وهو عمل مقطارين متقاطعين أو على خمسة أحجار بخطين مستقيمين

كانت تلعب القطرة في أوقات التجمع في السوق وتحت شجر الرقاع ولعبة القطرة تعتمد في الغالب على الذكاء للفوز بالنتيجة .

image
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عسل سدر 05-01-1432 01:01 صباحاً
    االله يسقي لعيني لما كنا نلعبها زماااان...والله العظيم لعبه ممتعه جداااا جدا ...تحياتي للاخ سعيد معيض
  • #2
    المنعــــــــــــــاوي 06-01-1432 02:49 مساءً
    اشكرك استاذ سعيد وكم اذكر بأنها يوجد لها اسم اخر وهي تعرف بـ(المقطار).
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..