×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

«عقبة سنان» تزيل العوائق بين محافظتي النماص والمجاردة

تعد من أصعب العقبات في المملكة

«عقبة سنان» تزيل العوائق بين محافظتي النماص والمجاردة
تنومة. تقرير - سعيد معيض تعد "عقبة سنان" من أصعب العقبات الجبلية وأشقها في المملكة نظراً لوعورتها البالغة وانحدارها الشديد بين تهامة والنماص، وتربط عقبة سنان بين محافظتي النماص على قمم وروابي مرتفعات السراة ومحافظة المجاردة في سهول تهامة التابعتين لمنطقة عسير، ويوجد عبر هذه العقبة طريق معبد منذ زمن طويل لكن وعورته وخطورته الشديدة على عابريه دفع الأهالي إلى المطالبة المستمرة بفتح طريق جديد وفق مواصفات فنية متطورة، وبالفعل فقد استجابت وزارة النقل وأرست مشروع العقبة أكثر من مرة لكن أكثر من شركة انسحبت بعد بدئها في المشروع؛ نظراً لصعوبة الطريق إلى أن قامت الوزارة بتقسيم العقبة إلى مراحل وقامت بترسية المشروع على شركتين إحداهما تبدأ من الأعلى(محافظة النماص) والأخرى من الأسفل (محافظة المجاردة)، وبالفعل فقد تقدم المشروع كثيراً خصوصاً من الجهة السفلى، حيث أوشكت الشركة المنفذة للمشروع على إنهاء المرحلة الأولى بطول9.6 كيلومترات من مشروع عقبة سنان الجديدة ولم يتبق لإنهائها سوى اللوحات الإرشادية المروية وتخطيط الطريق،

وذكر المهندس "محمد سمير" المشرف على أعمال الشركة المنفذة أنهم واجهوا في هذه المرحلة العديد من الصعوبات منها هطول الأمطار والسيول المنتقلة من أعالي مرتفعات النماص بالإضافة إلى صعوبة إزالة الصخور، وكذلك تنفيذ الجسر الذي يمر بوادي خاط لكثرة جريانه عند هطول الأمطار مما كان عائقا في سبيل سرعة التنفيذ، وعند سؤالنا له عن المرحلة الأخيرة والتي تعمل عليها الشركة نفسها ويبلغ طولها (5.3 كيلومترات) قال: في هذه المرحلة واجهتنا الكثير من الصعوبات ومنها طبيعة الأرض الصخرية الصلبة وهو سبب تأخرنا، حيث يتم التعامل معها بالتفجير كل ما استصعب الأمر في إزالة بعض الصخور وتمهيد الطريق بالإضافة إلى وجود الضباب من فترة إلى أخرى، مضيفاً أن الشركة قامت بتوفير جميع مستلزمات العمل وتهيئة اليد العاملة والمهندسين المشرفين على سير المشروع وتلبية جميع الاحتياجات بالموقع مما ساعد في إنجاز ما تحقق حتى الآن من المشروع.

يذكر أن هذا المشروع سيسهم في تنمية الحركة التجارية والسياحية بين محافظات ومراكز السراة وما يقابلها في سهول تهامة كما سيختصر الطريق باتجاه المنطقة الغربية خصوصاً مكة وجدة التي تعد وجهة مهمة لسكان المنطقة.

http://www.alriyadh.com/2010/12/01/article581369.html
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله مرعي 25-12-1431 09:38 مساءً
    (وذكر المهندس "محمد سمير" المشرف على أعمال الشركة المنفذة أنهم واجهوا في هذه المرحلة العديد من الصعوبات منها هطول الأمطار والسيول المنتقلة من أعالي مرتفعات النماص بالإضافة إلى صعوبة إزالة الصخور، وكذلك تنفيذ الجسر الذي يمر بوادي خاط لكثرة جريانه عند هطول الأمطار مما كان عائقا في سبيل سرعة التنفيذ،بالإضافة إلى وجود الضباب من فترة إلى أخرى) مشروع عقبة سنان وغيره من مشروعات الطرق في المنطقة وربما في المملكة يعد علامة بارزة على سوء الإدارة والفساد المالي والإداري الذي تعاني منه وزارة النقل وفروعها من جهة والمقاول الوطني من جهة أخرى , فلا يمكن أن يقبل عاقل أن عقبة لا يتجاوز طولها 12 كيلو متر تستغرق أكثر من 15 سنة في التنفيذ وإلى حد الآن لا تزال تراوح في مكانها , ولو التمسنا لها العذر فمن أين نلتمس العذر لمشروع المجاردة القوز والنماص القوباء وطريق شمال تنومة وغيرها من مشروعات الطرق المتعثرة. المؤسف أن وسائل الإعلام عندنا في المنطقة وخاصة الصحف تلتمس الأعذار وتبرر لهذه المشروعات تأخرها كما اقتبست من كلام المهندس سمير أعلاه فالكل يعرف أن المنطقة تعاني من جفاف لأكثر من 17 سنة وأن الضباب الذي كان يغطي المنطقة قد اختفى مع اختفاء الأمطار فأين السيول التي كانت عائقاً في سبيل تنفيذ المشروع؟ إنه الإهمال وسوء الإدارة وضعف المقاولين وأما السيول والضباب فهي بريئة من التأخير براءة الذيب من دم يوسف , وإلا ماذا كنا سنفعل لو كنا في دولة أروبية أو آسيوية تجتاحها الفيضانات كل عام؟ إنها أسئلة مؤلمة بقدر ألم من لا يجد إجابة شافية لها.
  • #2
    احمد الشهري 27-09-1433 05:25 مساءً
    المعلومات خاطئه المعلومات خاطئة كاذبه سندع الزبانيه
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..